الاحتلال يواصل تصعيد انتهاكاته: تجريف وهدم وإصابة واعتقال العشرات

7 ديسمبر 2020آخر تحديث :
بتسليم

واصلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الاثنين، تصعيد انتهاكاتها بحق أبناء شعبنا ومقدساتهم وممتلكاتهم.

فقد أصيب، اليوم، أربعة شبان برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي، خلال اقتحام وحدات خاصة إسرائيلية “مستعربون” مخيم قلنديا شمال القدس.

وأفادت مصادر محلية ، بأن “مستعربين” داهموا منزل الشهيد خالد حمد واعتقلوا نجليه الاثنين معاذ ومحمد، فيما أصابوا نجله الثالث بجروح خطيرة في منطقة البطن. وأضافت المصادر، أن مواجهات اندلعت في المخيم عقب عملية المداهمة، ما أسفر عن إصابة 3 شبان بجروح، وصفت حالة اثنين بالخطيرة، حيث أصيبا بمنطقة الصدر، والثالث في الفخذ، وجرى نقل ثلاثتهم إلى غرف العمليات في مجمع فلسطين الطبي، لخطورة وضعهم الصحي.

كما أطلقت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم، النار على شاب على مدخل حاجز قلنديا العسكري شمال القدس المحتلة.

وأظهر فيديو تم نشره شاباً ملقى على الأرض بعد ان تعرض لإطلاق نار في حين أغلقت قوات الاحتلال الحاجز بالكامل ومنعت مرور السيارات والمارة من وإلى القدس بالكامل، كما منعت الطواقم الطبية من تقديم الاسعافات للشاب المصاب.

وأصيب، اليوم، أربعة شبان برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي، خلال مواجهات اندلعت في مخيم الدهيشة جنوب بيت لحم، واعتقل آخرون.

وأفاد مصدر أمني ، بأن مواجهات اندلعت عند الشارع الرئيس القدس/الخليل بين الشبان وقوات الاحتلال، إثر اقتحامها المخيم، أطلق خلالها الجنود الرصاص وقنابل الغاز والصوت، ما أدى الى إصابة 4 شبان بأعيرة نارية. وأشار إلى أن قوات الاحتلال داهمت عددا من المنازل، واعتدت على قاطنيها.

كما اقتحم عشرات المستوطنين، اليوم، المسجد الأقصى المبارك، من جهة باب المغاربة، بحراسة مشددة من شرطة الاحتلال الإسرائيلي. وأفادت دائرة الأوقاف الإسلامية بالقدس المحتلة، بأن 46 مستوطنا، و40 طالبا يهوديا، اقتحموا باحات المسجد الأقصى، وأدوا طقوسا تلمودية، إلى أن غادروه من باب السلسلة.

وشنت قوات الاحتلال الإسرائيلي، الليلة الماضية، وفجر اليوم، حملة اعتقالات طالت (21) مواطنًا من الضفة الغربية، غالبيتهم أسرى سابقون أمضوا سنوات في سجون الاحتلال، ورافقتها مواجهات وإصابات، وعمليات تخريب في المنازل.

وقال نادي الأسير في بيان له، إن ستة مواطنين جرى اعتقالهم من بيت لحم وهم: شهاب مزهر، ومحمد أبو عكر وهو نجل الأسير نضال أبو عكر، وهما أسيران سابقان، علماً أن محمد خاض إضرابًا مفتوحًا عن الطعام العام الماضي استمر أكثر من شهر ضد اعتقاله الإداري، كما اعتقل الاحتلال الشقيقين محمد ونعيم رأفت أبو عكر، وشادي معالي، وذيب نجاجرة (58 عامًا).

ومن بلدتي كفر ثلث وعزون في قلقيلية اعتقل الاحتلال كلاً من: عادل سميح شواهنة (21 عامًا)، ومراد عنان شواهنة (19 عامًا)، والفتى عبد الرازق عماد سويدان (17 عامًا)، فيما جرى اعتقال لمواطنين من مخيم قلنديا الذي شهد مواجهات عنيفة، وإصابات خلال عملية اعتقالهما وهما: الشقيقان معاذ ومحمد خالد حمد وهما أبناء الشهيد خالد حمد.

يُضاف إلى المعتقلين محمد صالح محسن وهو أسير سابق أمضى سنوات في سجون الاحتلال، ووليد شرف وهو كذلك أسير سابق، وعانى خلال اعتقاله السابق أوضاعًا صحية صعبة، إضافة إلى رائد ربيع، وثلاثتهم من بلدة أبو ديس.

ومن بلدة العيزرية اعتقل الاحتلال محمد أحمد شطارة، ومحمد خليل فرعون، ومن مدينة يطا في الخليل اعتقل الاحتلال إياد رشيد، ومن نابلس سامر سليم شراب، وفراس حسين وهما أسيران سابقان أمضيا سنوات في سجون الاحتلال، ومن بلدة كفر نعمة في رام الله اعتقل الاحتلال رياض أحمد عبده.

يُشار إلى أن قوات الاحتلال أعادت اعتقال الأسير أسامة الرجبي من القدس، فور الإفراج عنه من سجن “النقب الصحراوي” صباحًا، بعد أن أمضى في سجون الاحتلال 5 سنوات، علماً أنها تتعمد إعادة اعتقال الأسرى المقدسيين عقب الإفراج عنهم، لسرقة فرحتهم بالحرّية، والتنغيص على عائلاتهم.

وداهمت مخابرات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم، منزلا في بلدة العيسوية بالقدس المحتلة وفتشته. وأفادت مصادر محلية ، بأن قوات الاحتلال وعناصر مخابراتها اقتحمت العيسوية، وداهمت منزل المقدسي أشرف منصور محمود في البلدة وفتشت محتوياته، دون أن يبلغ عن اعتقالات.

وهدمت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم، غرفتين في قرية المنية قرب بلدة تقوع جنوب شرق بيت لحم.

وأفاد رئيس مجلس قروي المنية زايد كوازبة بأن قوات الاحتلال هدمت غرفتين من الطوب ومسقوفتين بالحديد تعودان للمواطن جاسر عبد الحميد عرامين، بحجة عدم الترخيص.

كما اقتلعت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم، عشرات أشتال الزيتون، بعد تجريفها لأرض في بلدة الخضر جنوب محافظة بيت لحم. وقال الناشط أحمد صلاح ، إن قوات الاحتلال اقتلعت أكثر من 30 شتلة زيتون، بعد تجريف أرض تعود للمواطن ياسين خضر عيسى تقع في منطقة “وادي الشامي”.

كما جرف الاحتلال أرضا مساحتها 6 دونمات في منطقة “العُبسية” بالبلدة تعود للمواطن رزق محمد حسين صلاح، ما أدى لاقتلاع 100 شجرة زيتون و50 شتلة كرملة. وأشار صلاح إلى أنها المرة الثالثة التي يجرف فيها الاحتلال هذه الأرض بهدف إجباره على تركها، وأنه نفذ في الفترة الأخيرة انتهاكات كبيرة بحق المزارعين في بلدة الخضر من خلال الاستيلاء على الأرض وتجريفها واقتلاع الأشجار ومنع أصحاب الأرض من الوصول اليها، لأطماع استيطانية

وشرعت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم، بعمليات مسح لمساحات واسعة من أراضي الأغوار الشمالية. وقال مسؤول ملف الأغوار بمحافظة طوباس معتز بشارات لمراسلتنا، إن عددا من مركبات الاحتلال تقل مجموعة كبيرة من المهندسين والمساحين شرعت بمسح الأراضي الواقعة بين خربة الحمّة ومفرق المالح. وأضاف، أن مساحة الأراضي التي تم مسحها تقدر بـ 35 ألف دونم.

وأخطرت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم، بإزالة خيام في منطقة حمامات المالح بالأغوار الشمالية. وقال الناشط الحقوقي عارف دراغمة، إن الخيام التي أخطرت سلطات الاحتلال بإزالتها أقامتها هيئة مقاومة الجدار والاستيطان منذ مطلع العام الجاري، وتقدم عددا من الخدمات اللوجستية للسكان.

وهاجم مستوطنون، اليوم، عددا من الشبان المقدسيين خلال تواجدهم في أراضي حي وادي الربابة من بلدة سلوان جنوب المسجد الأقصى المبارك. وقال عضو لجنة الدفاع عن أراضي سلوان خالد أبو تايه لـ”وفا”، إن مستوطنين اقتحموا أراضي في حي وادي الربابة المهدد بالاستيلاء، وهاجموا عددا من أصحابها، وهددوهم بالسلاح، دون أن يبلغ عن إصابات. وأضاف، ان ما تسمى بـ”طواقم الطبيعة” التابعة لسلطات الاحتلال اقتحمت وادي الربابة في سلوان وشرعت بعمليات تجريف في المنطقة.

واقتلع، الليلة الماضية، مستوطنو “رفافا” المقامة على أراضي بلدتي دير استيا وحارس شمال غرب محافظة سلفيت، سبعة أشتال زيتون وثلاثة أشتال تين في منطقة “خلة أبو العلا “، والتي تبلغ مساحتها 42 دونما غرب قرية حارس .وأفاد صاحب الأرض أمجد سلطان لمراسلتنا، بأن المستوطنين قاموا بأعمال تخريب في تلك الأراضي، في محاولة منهم لثني الأهالي عن استصلاح أراضيهم المهددة بالاستيطان.

ـــــ

الاخبار العاجلة