جارديان: بريطانيا تتخلى عن خطط انتهاك القانون الدولي حول بريكست

8 ديسمبر 2020آخر تحديث :
جارديان: بريطانيا تتخلى عن خطط انتهاك القانون الدولي حول بريكست

قالت صحيفة الجارديان البريطانية أن حكومة لندن قد تخلت عن خططها المثيرة للجدل لخرق القانون الدولي فيما يتعلق ببريكست، وذلك بعد التوصل إلى اتفاق خلف الكواليس بين بريطانيا والاتحاد الأوروبي، بحسب ما تم الإعلان عنه.

 وفيما يمكن أن ينظر إليه كغصن زيتون آخر للاتحاد الأوروبي، قالت بريطانيا إنها ستتخلى عن كل بنود بريسكت المتعلقة بإيرلندا الشمالية، في السوق الداخلية وفي مشروعات القوانين التشريعية.

 يأتي ذلك في مقابل وعود من الاتحاد الأوروبي لتقليل الضوابط المفروضة على المواد الغذائية والأدوية التي تدخل إيرلندا الشمالية من بريطانيا العظمى بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

 وكان مايكل جوف وزير شؤون الحكومة البريطاني قد كتب على تويتر قبل قليل يقول أنه مسرور للإعلان عن اتفاق مبدأي حول كل القضايا في لجنة الاتفاق المشترك لانسحاب بريطانيا من الاتحاد الاوروبي، مشيرا إلى أن يطلع البرلمان غدا على أحدث التطورات.

ولم يتم الكشف عن التفاصيل بعض، فكن في بيان مشترك لجوف ونائب رئيسة المفوضية الاوروبية ماروس سيفيكوفيك، قال إنهما توصل اتفاق لفحص الحيوانات والنباتات والمنتجات المشتقة منها وغقرارات التصدير وتوريد الأدوية واللحوم المبردة وغيرها من المنتجات الغذائية إلى محلات السوبر ماركت.

وفي وقت سابق، اعتبر رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون الثلاثاء أن مواقف لندن والاتحاد الأوروبي في المحادثات حول مرحلة ما بعد بريكست، لا تزال متباعدة جدًا، وذلك قبل توجهه إلى بروكسل هذا الأسبوع لمحاولة حلحلة المفاوضات المتعثرة.

وقال رئيس الوزراء المحافظ الذي يُفترض أن يلتقي “في الأيام المقبلة” رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين، “أنا متفائل جدًا، لكن يجب أن أكون صادقًا معكم، الوضع في هذه اللحظة حساس. يجب أن يفهم أصدقاؤنا أن المملكة المتحدة غادرت الاتحاد الأوروبي لتمارس سيطرة ديموقراطية. لا نزال بعيدين عن ذلك”.

وأضاف “يبدو ذلك صعبًا جدًا في الوقت الراهن. سنبذل قصارى جهودنا”.

الاخبار العاجلة