جونسون يجتمع مع رئيسة المفوضية الأوروبية لبحث معضلة بريكست

9 ديسمبر 2020آخر تحديث : الأربعاء 9 ديسمبر 2020 - 10:33 مساءً
Lamees02
الشأن الدولي
جونسون يجتمع مع رئيسة المفوضية الأوروبية لبحث معضلة بريكست

ذكرت قناة العربية في خبر عاجل لها بدء اجتماع جونسون مع رئيسة المفوضية الأوروبية لبحث معضلة بريكست.

قال بوريس جونسون رئيس الوزراء، يجب التوصل لصفقة بريكست جيدة لكنه فى الوقت نفسه اتهم الاتحاد الأوروبي بالإصرار على شروط “لا ينبغي أن يقبلها” أي رئيس وزراء بريطاني.

وخلال مناقشات هذا الأسبوع، قال جونسون، إن الشروط التي يطالب بها من وصفهم بـ “أصدقائه في الاتحاد الأوروبي” – فيما يتعلق بالاختلافات في التشريعات التي يتم تمريرها في المستقبل وحقوق الصيد – ليست شروطًا مقبولة وقال: “يجب على أي رئيس وزراء في هذا البلد قبولها”.

يأتي ذلك في الوقت الذي يستعد فيه رئيس الوزراء للسفر إلى بروكسل، في الساعات القليلة المقبلة للقاء أورسولا فون دير لاين ، رئيسة مفوضية الاتحاد الأوروبي، في محاولة مدتها 11 ساعة لإلغاء قفل المفاوضات التجارية، قبل قمة يعقدها قادة الاتحاد الأوروبي في العاصمة البلجيكية يوم الخميس.

ووفقا لصحيفة الاندبندنت كان هناك حسن نية بين الجانبين بعد التوصل إلى “اتفاق من حيث المبدأ” فيما يتعلق بحدود أيرلندا الشمالية، حيث وافقت المملكة المتحدة على إسقاط التشريع المثير للجدل من قانون السوق الداخلية الذي كان من شأنه أن يخالف القانون الدولي.

ومن المتوقع أن يعمل جونسون، على قائمة بالنقاط الشائكة الرئيسية مع فون دير لاين، التي تمثل زعماء دول الاتحاد الأوروبي البالغ عددها 27 دولة، وقال مصدر حكومي بريطاني إن التقدم على المستوى السياسي قد يسمح باستئناف المفاوضات – بين اللورد فروست البريطاني وميشيل بارنييه من الاتحاد الأوروبي – خلال الأيام المقبلة لكنه أضاف أنه من المهم أن نكون “واقعيين” لعدم إمكانية التوصل إلى اتفاق.

لكن يُعتقد أن ميشيل بارنييه أخبر وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي أنه يعتقد الآن أن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي بدون صفقة هو “أكثر احتمالًا” من اتفاق تجاري في اللحظة الأخيرة يتم الاتفاق عليه بين البلدين.

الاخبار العاجلة