بريطانيا تهدد الاتحاد الأوروبي بمنع الصيد بمياهها حال عدم الاتفاق بشأن بريكست

12 ديسمبر 2020آخر تحديث :
بريطانيا تهدد الاتحاد الأوروبي بمنع الصيد بمياهها حال عدم الاتفاق بشأن بريكست

هددت لندن الاتحاد الأوروبي بمنع صياديه من دخول مياه الصيد البريطانية واحتجاز المراكب والصيادين، في حال الفشل في التوصل إلى اتفاق بشأن شروط خروج بريطانيا من الاتحاد (بريكسيت)، وقالت صحيفة “ذي جارديان” البريطانية، نقلا عن مصادر مطلعة، إن 4 سفن حربية جاهزة للقيام بدوريات، اعتبارا من الأول من يناير 2021، والتدخل في المياه الاقتصادية الخالصة (ZEE) لمنع الصيد البحري من طرف المراكب التابعة لدول الاتحاد الأوروبي، إذا لم يتم الاتفاق على آليات انفصال (بريكسيت) بريطانيا عن التكتل الأوروبي.

أوضحت الصحيفة أن السفن الحربية لن تطلق النار على الصيادين في منطقتها الاقتصادية الخالصة، إلا في حال الخطر الجدي على الحياة الذي يستدعي استخدام الأسلحة النارية، وستكتفي بالاحتجاز. وتمتد المنطقة الاقتصادية الخالصة للمملكة المتحدة على مدى 200 ميل من سواحلها، في المقابل، يُتوقّع، في هذه الحالة، أن يتعرض الصيادون البريطانيون لنفس المعاملة في المياه الإقليمية للدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبى.

تعتبر عمليات الصيد البحري بمختلف جوانبه، بما فيها حصص الصيد والجداول الزمنية الخاصة به والفترة الانتقالية، من الملفات الخلافية البارزة في المفاوضات الصعبة لخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي. وقد اقترحت بروكسل (الاتحاد الأوروبي) خلال الأسبوع الجاري تمديد المرحلة الانتقالية للصيد البحري، في إطار “البريكسيت”، لمدة عام، ريثما يتم التوصل إلى تفاهمات في هذا المجال.

الاخبار العاجلة