“يومياتُ فيروس” العدد مائتان واثنان وسبعون

13 ديسمبر 2020آخر تحديث :
“يومياتُ فيروس” العدد مائتان واثنان وسبعون

إعداد: د. صبري صيدم وفريق العمل

اليومُ هو الأسوأُ في فلسطين من حيثُ إحصائياتِ الجائحة، ويومياتُ فيروس تُحذِّرُ من الاستعجالِ بالحصولِ على لقاحاتٍ ما لم تُعتَمَد رسمياً من منظمةِ الصحةِ العالمية

أهمُّ وأبرزُ الأخبارِ المحلِّيةِ والعالمية:

📌فلسطينُ تسجلُ ألفاً وثمانَمائةٍ وخمساً وأربعينَ إصابة،منها خمسُمائةٍ وخمسُ إصاباتٍ في غزة، وثلاثُمائةٍ وثمانٌ وستون في القدس، وحصيلةُ الإصاباتِ تبلُغُ مائةً وثلاثاً وعشرينَ ألفاً وإصابتين، وبلغت نسبةُ الإصاباتِ إلى الفحوصاتِ ثلاثةٌ وثلاثونَ بالمائة.

📌الصحةُ الفلسطينيةُ ترصدُ ثلاثةً وثمانينَ مصاباً في غرفِ العناية، بينَهم ستةٌ وعشرونَ على أجهزةِ التنفس، وثلاثاً وثلاثينَ وفاةً في أعلى حصيلةٍ يوميةٍ ليرتفعَ عددُ الوفياتِ إلى ألفٍ واثنتينِ وستينَ حالة، كما بلغت نسبةُ التعافيثمانيةً وسبعينَ ونصف بالمائة.

📌الصحةُ الفلسطينيةُ تعلنُ أنَّ أربعةَ ملايينِ جرعةٍ من لقاحِ كورونا الروسيِّستصلُ فلسطينَ قريباً، وتقررُ تخصيصَ مستشفى الوطني بنابلس بالكاملِ لعلاجِ مرضى كورونا، ونقل جميعِ تخصصاتِه لمستشفى رفيديا.

📌العالَمُ يسجلُ حوالي سبعِمائةِ ألفِ إصابة، منها حوالي خمسةِ عشرَ ألفِ إصابةٍ في الوطنِ العربيِّ، وحصيلةُ الإصاباتِ في العالَمِ تتجاوزُ الواحدَ وسبعينَ مليونِ حالة، وارتفاعُ مُعدَّلِ وفياتِ كورونا في العالمِ بنسبةِ ستينَ بالمائةِ خلالَ ستةِ أسابيع.

📌البيتُ الأبيضُيأْمُرُ رئيسَ هيئةِ الأغذيةِ والأدويةِ الأمريكيةِ بإجازةِ لقاحِ فايزر حتى مساءِ يومِ أمسِ الجُمُعة أو الاستقالة، والهيئةُ تمنحُ الموافقةَ الطارئةَ لاستخدامِه.

📌الصحةُ العالميةُ تقول: وفَّرنا مليارَ جرعةِ لقاحٍ لدولٍ مُتَوَسِّطَةِ ومُنخَفِضَةِ الدخل، والقرارُ بشأنِ لقاحاتِ “فايزر” و”مودِيرْنا” و”أسترازينِكا” في غُضونِ أسابيع، ومُراجعةُ أيِّ أعراضٍ جانبيةٍ للقاحِ كورونا مَتروكَةٌ للسلطاتِ الوطنيةِ بالدولِ المَعْنِيَّة.

📌ترامب يقول: أُريدُ أنْ أَمنَعَ العالَمَ منْ قَتْلِ نفسِه، ويتَّهمُ إدارةَ الرئيسِ الأمريكيِّ المُنتَخَبِ بايدن بمحاولةِ الاستيلاءِ على أعظَمِ وأسرعِ المُعجِزاتِ الطبيَّةِ في تاريخِ العصرِ الحديث.

📌وزيرُالصحةِ الأمريكيُّ يقول: إدارةُ ترامب جاهزةٌ لتعزيزِ قُدراتِ شركةِ فايزر ومُودِرْنا التَّصنيعيَّةِ للقاحِ كورونا.

📌شركةُ “أَبِلْ” تقول: مِنَ المُحتَملِ ألاّ تَعودَ غالبيةُ الفرقِ للعملِ في مكاتبِ الشركةِ قبلَحزيرانَ القادم، وأنَّ نجاحَ الشركةِ هذا العام يكمُنُ في أنَّ الإغلاقَ سيُسبِّبُ زيادةً بمرونةِ العملِ عن بُعدٍ في المُستقبَل.

📌العراقُ يرصُدُ ألفاً وثلاثَمائةٍ وسبعاً وأربعينَ إصابةً وثلاثاً وعشرينَ وفاة، والمغربُ ترصدُ ثلاثةَ آلافٍ وخمساً وثلاثينَ إصابةً وخمسينَ وفاة، فيما سجلت السعوديةُ مائةً وثماناً وستينَ إصابةً وإحدى عشرةَ وفاة.

📌الأردنُ يسجلُ ألفين وثلاثَمائةٍ وثماناً وثلاثينَ إصابةً وستاً وثلاثينَ وفاة، والإماراتُ تسجلُ ألفاً ومائةً وستاً وتسعينَ إصابةً وخمسَ وفيات، والكويتُ ترصدُ مائتينِ وأربعاً وتسعينَ إصابة، ولبنانُ تسجلُ ألفاً وخمسَمائةٍ وثمانَ عشرةَ إصابةً واثنتيْ عشرةَ وفاة.

📌قَطَرُ تسجلُ مائةً وأربعاً وستينَ إصابة،كما سجلت مصرُ أربعَمائةٍ وأربعاً وستينَ إصابةً وثلاثةً وعشرينَ وفاة، وتونس ترصدُ ألفاً ومائتينِ وتسعينَ إصابةً وثلاثاً وأربعينَ وفاة، والجزائرُ تسجلُ خمسَمائةٍ واثنتينِ وأربعينَ إصابةً وإحدى عشرةَ وفاة.

📌ليبيا ترصدُ ستَّمائةٍ وسبعاً وتسعينَ إصابةً وخمسَ وفيات، والبحرين تسجلُ مائةً وثماناً وثمانينَ إصابة، والسودانُ تسجلُ ثلاثَمائةٍ وستاً وسبعينَ إصابةً وإحدى وعشرينَ وفاة، وسوريا ترصُدُ مائةً وأربعاً وعشرينَ إصابةً وخمسَ عشرةَ وفاة، فيما سجلت اليمنُ إصابةً واحدة. ولا بياناتٍ عن عُمان.

📌الولاياتُ المتحدةُ تسجلُ مائتينِ وثمانيةٍ وأربعينَ ألفِ إصابةٍ وأكثرَ من ثلاثةِ آلافِ وفاة، وحصيلةُ الوفياتِ تتجاوزُ ثلاثَمائةِ ألفِ حالة،والهندُ ترصدُ أكثرَ من ثلاثينَ ألفِ إصابةٍ وأربعَمائةٍ وأربعينَ وفاة.

📌البرازيلُ تسجلُ نحوَ ثلاثةٍ وخمسينَ ألفِ إصابةٍ وأكثرَ من ستِّمائةٍ وثلاثينَ وفاة، وروسيا تسجلُ أكثرَ من ثمانيةٍ وعشرينَ ألفِ إصابةٍ وخمسَمائةٍ وستينَ وفاة، وفرنسا تسجلُ أكثرَ من ثلاثِ عشرَ ألفِ إصابةٍ وأكثرَ من ستِّمائةِ وفاة.

📌بريطانيا تسجلُ أكثرَ من واحدٍ وعشرينَ ألفٍ وستِّمائةِ إصابةٍ وأكثرَ من أربعِمائةٍ وفاة، وإيطاليا ترصدُ أكثرَ من ثمانيةِ عشرَ ألفِ إصابةٍ وسبعَمائةٍ وستينَ وفاة، وتركيا ترصدُ اثنينِ وثلاثينَ ألفِ إصابةٍ ومائتيْنِ وستاً وعشرينَ وفاةٍ في أعلى حصيلةٍ يومية.

📌ألمانيا ترصدُ حوالي ثمانيةٍ وعشرينَ ألفِ إصابةٍ وحواليْ ستِّمائةِ وفاة، والمكسيكُ تسجلُ حوالي اثني عشرَ ألفِ إصابةٍ وأكثرَ من سبعِمائةٍ وستينَ وفاة، وبولندا ترصدُ ما يزيدُ على ثلاثةِ عشرَ ألفِ إصابةٍ وأكثرَ من خمسِمائةٍ وأربعينَ وفاة.

📌المكسيكُتسجلُ حواليْ اثنيْ عشرَ ألفِ إصابةٍ وثمانَمائةِ وفاة، وإيرانُ ترصُدُ أكثرَ من تسعةِ آلافِ إصابة، وكوريا الجنوبيةُ تسجلُ أكبرَ عددِ إصاباتٍ يوميةٍ منذُ ظهورِ الفيروسِ إذْ بلغت قرابةَ ألفِ إصابة.

📌 الاحتلالُ الإسرائيليُّ يسجلُ حواليْ ثمانِمائةٍ وسبعينَ إصابةً وثمانَ وفيات، ويدرسُ فرضَ قيودٍ صحيةٍ مُشدَّدَةٍ خلالَ الأعيادِ المسيحيةِ واليهودية، واحتمالَ تقديمِ موعدِ بدءِ حملةِ التطعيمِ إلى الأسبوعِ القادم.

الاخبار العاجلة