الحكومة البريطانية تعلن تطعيم 138 ألف شخص بلقاح فايزر باينوتيك ضد كورونا

16 ديسمبر 2020آخر تحديث :
الحكومة البريطانية تعلن تطعيم 138 ألف شخص بلقاح فايزر باينوتيك ضد كورونا

قالت صحيفة “الجارديان”، إن الحكومة البريطانية أعلنت أن ما يقرب من 138000 شخص في جميع أنحاء المملكة المتحدة قد تم تطعيمهم ضد Covid-19 منذ بدء توزيعه الأسبوع الماضي.

وقال نديم الزهاوي، الوزير المشرف على التوزيع، إن الأرقام “بداية جيدة حقًا” لبرنامج التطعيم.

وبدأ البرنامج يوم الثلاثاء الماضي، 8 ديسمبر، عندما بدأ 70 مركزًا للمستشفيات تطعيم من هم أكثر من 80 عامًا، والعاملين في دور الرعاية وبعض موظفى خدمة الرعاية الصحية.

وبعد أسبوع، حصل 108000 شخص في إنجلترا على أول جرعتين من لقاح فايزر باينوتيك، وكذلك 18000 شخص في إسكتلندا و7897 في ويلز و4000 في أيرلندا الشمالية.

وقد تم تلقيح ما مجموعه 137897 شخصا، حسبما غرد الزهاوي.

وطلبت الحكومة 40 مليون جرعة من لقاح فايزر باينوتيك، بناءً على نصيحة فريق عمل اللقاحات برئاسة كيت بينجهام. ومن المقرر أن يصل خمسة ملايين من هؤلاء قبل نهاية الشهر. وصلت أول 800000 جرعة إلى المملكة المتحدة خلال عطلة نهاية الأسبوع من 5-6 ديسمبر من المصنع في بلجيكا وبدأت تدار في 8 ديسمبر.

والأرقام التي نشرها الزهاوي هي أول إحصائية تكشف عن عدد الأشخاص الذين حصلوا على اللقاح. في التجارب، كان اللقاح فعالا بنسبة 95 %. لكن لا الحكومة ولا هيئة الخدمات الصحية الوطنية، المسؤولة عن أكبر نشر للقاح على الإطلاق في الخدمة، أصدرت أي أرقام تحدد عدد الأشخاص الذين يتوقعون تلقي اللقاح، أو عدد التطعيمات التي يجب أن يقوم بها كل موقع.

قال مات هانكوك، وزير الصحة:​​” بفضل العمل الجاد الذي قامت به هيئة الخدمات الصحية الوطنية في جميع أنحاء المملكة المتحدة، تلقى أكثر من 137000 شخص بالفعل الجرعة الأولى من لقاح فيروس كورونا”.

وأضاف:” هذه مجرد البداية وسنعمل على توسيع برنامج التطعيم لدينا بشكل مطرد، وفي النهاية نساعد الجميع على العودة إلى الحياة الطبيعية.”

كان من المقرر أن يزداد عدد الأشخاص الذين يتلقون اللقاح هذا الأسبوع عندما تم افتتاح المئات من مراكز التطعيم، في جراحات أطباء الأسرة وغيرها من الأماكن، بما في ذلك الأماكن الخارجية المنبثقة التي تم إعدادها لتسريع بدء التطبيق. بالإضافة إلى ذلك، بدأت 10 مؤسسات ثقة أخرى في المستشفيات في إنجلترا أيضًا في توزيع اللقاح، مما رفع العدد الإجمالي إلى حوالي 60 في إنجلترا.

ليس من الواضح ما إذا كان المزيد من الإمدادات قد وصل أو متى ستصل الشحنات التالية إلى المملكة المتحدة.

الاخبار العاجلة