انطلاق دورة مجلس وزراء البيئة العرب بمشاركة فلسطين

8 ديسمبر 2016آخر تحديث :
انطلاق دورة مجلس وزراء البيئة العرب بمشاركة فلسطين

صدى الاعلام

انطلقت اليوم الخميس بمقر الامانة العامة للجامعة العربية اعمال الدورة الثامنة والعشرين لمجلس الوزراء العرب المسؤولين عن شؤون البيئة، بمشاركة فلسطين، وبرئاسة وزير البلديات والبيئة بقطر محمد الرميحي، ومشاركة الامين العام للجامعة العربية أحمد أبو الغيط.

وقالت رئيس سلطة البيئة عدالة الاتيرة في كلمتها الافتتاحية للدورة باعتبار فلسطين رئيس الدورة السابقة، إن مجلس وزراء البيئة العرب يضطلع بالعديد من المهام والمسؤوليات من اجل النهوض بالوضع البيئي العربي، وذلك في ظل ما يجري من تقدم نحو تحقيق التنمية المستدامة وتسريع الخطى نحو تفعيل الاتفاقيات البيئية والالتزام بها خاصة الاتفاقية الإطارية للتغير المناخي.

وأضافت، أن ما يشهده العالم العربي من أزمات وكوارث طبيعية وغير طبيعية “تعيق بشكل واضح التقدم نحو تحقيق التنمية المستدامة المنشودة، حيث انها تخلف الدمار وتستنزف الحكومات والدول”.

وحذرت، من خطورة ما يقوم به الاحتلال الاسرائيلي على الوضع البيئي الفلسطيني، “والذي لا يتوانى في التدمير والسيطرة والتوسع الاستيطاني الذي يستهدف الإنسان الفلسطيني”.

كما ألقت الاتيرة الضوء على ما تعرض له قطاع غزة خلال السنوات الماضية “من حروب واعتداءات وحشية، التي خلفت الكثير من الدمار للقطاع وكان لها ابلغ الأثر على الوضع البيئي والصحي بالقطاع”.

من جهته، اكد الرميحي اهمية التعاون العربي للنهوض بالتنمية البيئية، معتبرا ان هذا الاجتماع يشكل “لبنة اساسية لدعم العمل العربي المشترك في القضايا ذات العلاقة بالبيئة، التي باتت متداخلة ومرتبطة مع قطاعات عديدة من الاقتصادية والاجتماعية” .

وأشاد الرميحي، بالجهود العربية المبذولة لتحقيق التنمية المستدامة ومراعاة البيئة وفقا لقرارات القمة العالمية للتنمية المستدامة، ومبادرات التنمية المستدامة في الدول العربية .

وأكد أهمية دعم الاقتصاد الأخضر لتحقيق التنمية في الدول العربية وإقامة اتحاد المحميات العربية، معربا عن أمله بأن يمثل الاجتماع دفعة للاهتمام بالقضايا البيئية في المنطقة، ومتابعة الاتفاقيات الدولية في هذا الصدد .

ونوه الرميحي إلى أهمية مخرجات قمة الأمم المتحدة لتغير المناخ، والتي عقدت مؤخرا في مراكش، وذلك للتعامل مع قضايا التغير المناخي التي باتت ضرورة ملحة نظرا للتحديات الراهنة، داعيا المشاركين في الاجتماع إلى العمل على الدفع قدما بالتعاون المشترك في المجال البيئي.

ويناقش المجلس ثمانية وعشرين بندا، يأتي في مقدمتها متابعة تنفيذ قرارات جمعية الأمم المتحدة للبيئة، والإعداد العربي لجمعية الأمم المتحدة للبيئة المقرر عقدها في شهر تشرين الثاني 2017، ومتابعة التنفيذ العربي للاتفاقيات البيئية الدولية المعنية بالتصحر والتنوع البيولوجي والموارد الكيماوية والنفايات الخطرة وغيرها من الاتفاقيات، البالغ عددها 12 اتفاقية.

كما يناقش وزراء البيئة العرب الاوضاع البيئية في فلسطين، والجولان السوري، والسودان، والصومال، وجزر القمر، وجيبوتي، وليبيا ودول الجوار السوري (الأردن ولبنان) واليمن، وكذلك موضوعات تتعلق بالتربية من أجل التنمية المستدامة، والاستراتيجية العربية للحد من مخاطر الكوارث، وسيقدم المركز العربي لدراسات المناطق الجافة والأراضي القاحلة عرضا حول تنفيذ مشروع الأحزمة الخضراء في أقاليم الوطن العربي.

كما سيتم بحث المؤتمرات الدولية التي عقدت خلال العام الجاري والدور العربي ازاءها، وكذلك الإعداد الجيد للمؤتمرات الدولية التي ستعقد عام 2017 والتحضير العربي الموحد لها، وبحث مواضيع أخرى.

الاخبار العاجلة