“يومياتُ فيروس” العدد مائتان وواحد وثمانون

22 ديسمبر 2020آخر تحديث :
“يومياتُ فيروس” العدد مائتان وواحد وثمانون

إعداد: د. صبري صيدم وفريق العمل

بعدَ ظهورِ سُلالةٍ جديدةٍ من كورونا فيها، بريطانيا تُعَدُّ البؤرةَ الثانيةَ لكورونا بعد ووهان، والدولُ تُغلقُ أجواءَها أمامَ القادمينَ منها ومن دُوَلٍ انتشرت فيها السلالة

أهمُّ وأبرزُ الأخبارِ المحلِّيةِ والعالمية:

📌 فلسطينُ تسجلُ اليومَ ألفاً وخمسَمائةٍ وأربعَ عشرةَ إصابة، منها مائتان وثمانونَ في غزة ومائتان واثنتا عشرةَ في القدس، والحصيلةُ ترتفعُ إلى مائةٍ وأربعينَ ألفٍ وسبعٍ وأربعينَ حالة، فيما بلغت حصيلةُ الوفياتِ ألفاً ومائتينِ وسبعاً وثمانينَ حالة.

📌 الصحةُ الفلسطينيةُ تشيرُ إلى انخفاضٍ طفيفٍ بالإصاباتِ بعدَ الإجراءاتِ الحكومية، وترصدُ مائةً وستاً وثلاثينَ مُصاباً في غرفِ العناية، بينَهم سبعٌ وثلاثونَ على أجهزةِ التنفس. وتُحّذِّرُ المواطنينَ من السّفر، وأنَّ على العُمّالِ أخذَ الحِيطَةِ والحَذَر.

📌 صحةُ الخليلِ تُفيدُ بأنَّ نِصفَ المُصابينَ المُتواجدينَ في المستشفياتِ يَرقُدونَ في غُرَفِ العنايةِ المكثفة، بينما أفادت صحةُ بيتَ لحم أنَّ نسبةَ الإشغالِ في غُرفِ العنايةِ بَلَغَتْ مائةً بالمائة، وصحةُ طولكرم تقولُ أنَّ الطاقةَ الإستيعابيةَ لمستشفى الهلالِ الأحمرِ شارفَت على الإنتهاء.

📌 ارتفاعُ عددِ الإصاباتِ بين جالياتِنا في العالمِ إلى ثمانيةِ آلافٍ وستِّمائةٍ وإحدى وسبعين، فيما استقرت حصيلةُ الوفياتِ عندَ ثلاثِمائةٍ واثنتينِ وثلاثينَ حالة.

📌 خبراءُ الاتحادِ الأوروبيِّ يقولونَ أنَّ اللقاحاتِ الراهنةِ المضادةِ لكورونا تَتَّصِفُ بالفاعليةِ لمُكافحةِ السلالةِ الجديدة.

📌 الصحةُ العالميةُ تقول: السلالةُ الجديدةُ لكورونا أسرعُ انتشاراً بنسبةِ سبعين بالمائةِ من الأولى والأكثرُ فَتْكاً.

📌 دولٌ عديدةٌ تُعَلِّقُ رحلاتِها الجويةِ من وإلى بريطانيا بسببِ انتشارِ سلالةٍ جديدةٍ من فيروسِ كورونا.

📌 نتنياهو يُطَمْئِنُ الإسرائيليينَ بقُدرَةِ اللقاحِ على التَّغَلُّبِ على السلالةِ الجديدةِ لكورونا، ويُغْلِقُ الأجواءَ، ويدفَعُ باتجاهِ إغلاقٍ شاملٍ خلالَ أيام، والحكومةُ تُلْزِمُ العائدينَ من بريطانيا والدنمارك وجنوبِ أفريقيا بالحجرٍ الصحيٍّ لمدةِ أسبوعين.

📌 رئيسُ صندوقِ الاستثماراتِ المُباشرةِ الروسيُّ يقولُ أنَّ لقاحَ سْبُوتْنِيكْ الروسي فَعَّالٌ ضدَّ سلالةِ كورونا الجديدة.

📌 إيطاليا تُعلنُ إصابةَ شخصٍ بسُلالةِ كورونا الجديدةِ التي ظهرتْ في بريطانيا.

📌 الدولُ الأوروبيةُ وفي أمريكا الشماليةُ تسجلُ أكثرَ من واحدٍ وعشرينَ مليونِ إصابةٍ في كلٍّ منهما منذُ بدءِ انتشارِ الوباء، كما سَجَّلَتْ أمريكا الجنوبيةُ أكثرَ من اثنيْ عشرَ مليونِ إصابة، وسَجَّلَتْ الدولُ الآسيويةُ نحوَ عشرينَ مليونِ إصابة، بينما سّجَّلَتْ الدولُ الإفريقيةُ مليونَينِ ونصفَ المليونِ إصابة.

📌 العالمُ يرصدُ حوالي خمسِمائةٍ وأربعينَ ألفِ إصابة، وحوالي ثمانيةِ آلافِ وفاةٍ خلالَ الأربعِ وعشرينَ ساعةً الأخيرة، وحصيلةُ الإصاباتِ تتجاوزُ المليونَ السابعَ والسبعين، فيما تجاوزت حصيلةُ الوفياتِ من مليونٍ وسبعِمائةِ ألفِ حالة.

📌 الدولُ العربيةُ تسجلُ حصيلةً يوميةً بَلَغَتْ أكثرَ من اثنيْ عشرةَ ألفِ إصابة، فيما تجاوزَ عددُ الوفياتِ مائتيْ حالة.

📌 العراقُ تَحْتَلُّ المَرتَبَةَ الأولى بين الدولِ العربيةِ من حيثُ عددِ الإصاباتِ والتي بَلَغَتْ منذُ بدايةِ الجائحةِ خمسَمائةٍ وأربعةً وثمانينَ ألفِ إصابة، والمرتبةَ الأولى من حيثُ عددِ الوفياتِ التي بلغت حواليْ اثني عشرَ ألفٍ وسبعِمائةِ حالة.

📌 الأردنُ تسجلُ انخفاضاً في أعدادِ الإصاباتِ والوفياتِ اليوميةِ منذُ نحوِ شهر، على الرُّغمِ من أنها سجلتِ اليومَ أعلى معدلِ إصاباتٍ يوميةٍ بين الدولِ العربية.

📌 بريطانيا تسجلُ قفزةً كبيرةً بالإصابات، وانخفاضُها في الولاياتِ المتحدةِ والهند والبرازيل وإيران وتركيا ودولٍ عديدة، واستقرارُها في دولٍ أخرى.

📌 الاحتلالُ الإسرائيليُّ يسجلُ ألفينِ وثمانِمائةٍ وإحدى وعشرينَ إصابة، وصحةُ الاحتلالِ مُتَخَوِّفَةٌ من وجودِ الطَّفرةِ البريطانيةِ في إسرائيل، وفيسبوك تَحذِفُ مجموعاتٍ تُرَوِّجُ لإشاعاتٍ حولَ استخدامِ الحكومةِ الإسرائيليةِ حملةَ التطعيمِ لزَرْعِ رَقائِقَ في أجسامِ المواطنينَ لِتَتَبُّعِ تَحَرُّكاتِهم.

الاخبار العاجلة