“يومياتُ فيروس” العدد مائتان وستة وثمانون

27 ديسمبر 2020آخر تحديث :
“يومياتُ فيروس” العدد مائتان وستة وثمانون

إعداد: د. صبري صيدم وفريق العمل

اتساعُ انتشارِ السلالاتِ الجديدةِ لكورونا، والعالمُ يرصدُ انخفاضاً في حصيلةِ الإصاباتِ اليومية، والحصيلةُ تتجاوزُ المليونَ الثّمانين.

أهمُّ وأبرزُ الأخبارِ المحلِّيةِ والعالمية:

📌 فلسطينُ تسجلُ اليومَ ألفاً وثلاثَمائةٍ وستَّ إصابات، منها سبعُمائةٍ واثنتانِ وتسعونَ إصابةً في غزة ولا مُعطياتٍ عن القدس، والحصيلةُ ترتفعُ إلى مائةٍ وثمانيةٍ وأربعينَ ألفٍ وخمسِمائةٍ وأربعينَ حالة، وبلغت حصيلةُ الوفياتِ ألفاً وأربعَمائةٍ وستَّ حالات.

📌 الصحةُ الفلسطينيةُ ترصدُ مائةً وواحداً وعشرينَ مُصاباً في غرفِ العناية، بينَهم ثلاثونَ على أجهزةِ التنفس.

📌 وزارةُ النقلِ والمواصلاتِ الفلسطينيةُ تُجَمِّدُ قرارَها الخاص بالزيِّ الموحدِ لسائقي النَّقلِ العام.

📌 الاحتلالُ الإسرائيليُّ يسجلُ ثمانيةً وستين إصابةً بالطفرةِ البريطانية الجديدةِ لفيروسِ كورونا.

📌 الصحةُ العالميةُ تؤكدُ رصدَ السلالةِ الجديدةِ لكورونا في ثمانِ دولٍ أوروبية، داعيةً إلى تَشديدِ الإجراءاتِ الوقائيةِ الضرورية.

📌 لقاحُ فايزر- بيونتِيك يُوزَّعُ على دولِ الاتحادِ الأوروبي، والتلقيحُ العامُّ ينطلقُ غداً.

📌 وزيرُ الصحةِ الروسيُّ يعلنُ أنَّ لقاحَ سْبوتْنِيك آمنٌ للأعمارِ فوقَ الثامنةِ عشرة، بما في ذلك للأشخاصِ الذين تفوقُ أعمارُهم الستينَ عاماً حيث تتجاوزُ فعَّاليتُه تسعينَ بالمائة، ولا ردودَ أفعالٍ تحَسُّسِيَّةِ للقاح.

📌 طبيبٌ مصريٌّ يكشفُ عن وجودِ أربعِ سلالاتٍ لفيروسِ كورونا في مصر.

📌 السلالةُ المُتَحوِّرةُ تُحكِمُ قَبضَتها على جنوبِ إفريقيا.

📌 اكتشافُ تَفَشٍ لعدوى كورونا في أكبرِ مختبرٍ طبيٍّ بريطانيٍ مُتَخَصِّصٍ في الكشفِ عن الوباء.

📌 اليابانُ تَرصُدُ خمسَ إصاباتٍ بسلالةِ كورونا البريطانية، وإيرلندا تُؤكدُ وجودَ عدوى النوعِ الجديدِ من كورونا على أراضيها، وفرنسا تؤكدُ تسجيلَ أولِ إصابةٍ بالسلالةِ الجديدةِ على أراضيها.

📌 العلماءُ يقولون أنَّ السلالةَ الجديدةَ التي اكتُشِفت في بريطانيا تنتشرُ بمعدَّلٍ وَسَطيٍّ بنسبةِ ستةٍ وخمسين بالمائةِ أكثرِ من النسخةِ الأولى، ومن المُرَجَّحِ أن تزيدَ من عددِ الوفياتِ في العامِ القادمِ وعددِ المُحتاجينَ لدخولِ المستشفيات.

📌 الولاياتُ المتحدةُ تفرضُ قيوداً على المسافرين إليها من بريطانيا.

📌 استمرارُ ارتفاعِ عددِ الوفيات في كلٍّ من بريطانيا وروسيا والمكسيك وإيطاليا، وكوريا الجنوبيةُ تسجلُ حصيلةً قياسيةً بالإصاباتِ لليوم الثاني على التوالي.

📌 الأردنُ يعلنُ عدمَ نِيَّتِهِ إغلاقَ المطاراتِ أمامَ حركةِ السفر، ويُنهي حضرَ التجوالِ الشامل، ويعلنُ عن وصولِ اللقاحِ منتصفَ الشهرِ المقبل، وأنّهُ سيُعطى حسبَ الأولويةِ، لكبارِ السن، والكوادرِ الطبية، وضُعفاءِ المَناعة، ومَنْ لديهم أمراضٌ مُزمنة.

📌 الرئيسُ التونسيُّ يُمدِّدُ حالةَ الطوارئِ ستةَ أشهرٍ إضافية، والبلادُ تسجلُ ارتفاعاً بالإصاباتِ والوفيات.

📌 العالمُ يرصدُ حوالي أربعِمائةٍ وستينَ ألفِ إصابة، وحوالي ثمانيةِ آلافٍ وخمسِمائةِ وفاةٍ خلالَ الأربعِ وعشرينَ ساعةً الأخيرة.

📌 الدولُ العربيةُ تسجلُ حصيلةً يوميةً بَلَغَتْ حوالي ثلاثةِ عشرَ ألفِ إصابة، وبلغ عددُ الوفياتِ حوالي مائتَيْن وعشرينَ حالة.

📌 السعوديةُ تسجلُ تراجُعاً للإصاباتِ والوفياتِ اليوميةِ بفيروسِ كورونا، ووليُّ العهدِ السعودي محمد بن سلمان يَتَلَقّى الجرعةَ الأولى من اللقاحِ ضدَّ كورونا.

📌 تركيا تسجلُ ارتفاعاً حاداً في عددِ الوفياتِ اليومية، وارتفاعٌ ملحوظٌ في عددِ الإصاباتِ اليوميةِ في لبنان ومصرَ والصين، وروسيا تتخطى عتبةَ الثلاثةِ ملايينِ إصابة.

📌 الاحتلالُ الإسرائيليُّ يسجلُ حوالي أربعةِ آلافِ وسبعِمائةِ إصابةٍ وخمسَ عشرةَ وفاة، والحكومةُ تصادقُ على إغلاقٍ لمدةِ ثلاثةِ أسابيع.

الاخبار العاجلة