“يومياتُ فيروس” العدد مائتان وتسعون

31 ديسمبر 2020آخر تحديث :
“يومياتُ فيروس” العدد مائتان وتسعون

إعداد: د. صبري صيدم وفريق العمل

بريطانيا تُقِرُّ استخدام لقاحِ أكسفورد، والإصاباتُ والوفياتُ في العالمِ تعودُ للارتفاعِ بدرجةٍ قياسية، وتوقعاتٌ بارتفاعها بشكلٍ حادٍ بعدَ الأعياد

أهمُّ وأبرزُ الأخبارِ المحلِّيةِ والعالمية:

📌 فلسطينُ تسجلُ اليومَ ألفاً وخمسَمائةٍ وتسعاً وثلاثينَ إصابة، منها سبعُمائةٍ وإحدى عشرةَ في غزة، ومائتانِ واثنتانِ وستّونَ في القدس، والحصيلةُ ترتفعُ إلى مائةٍ وأربعٍ وخمسينَ ألفٍ وسبعٍ وتسعينَ حالة، وحصيلةُ الوفياتِ تبلغُ ألفاً وخمسَمائةِ حالة.

📌 الصحةُ الفلسطينيةُ ترصدُ مائةً وثلاثةَ عشرَ مُصاباً في غرفِ العناية، بينَهم سبعةٌ وعشرونَ على أجهزةِ التنفس، وتتوقعُ وصولَ الدفعةِ الأولى من اللقاحاتِ خلالَ أسبوعين.

📌 روسيا تعلنُ عن تطويرِ دوائَيْنِ لكورونا لا مثيلَ لهما في العالم، الأولُ يؤثرُ مباشرةً على الجراثيمِ المُسبِّبَةِ للفيروس وتبلُغُ فعَّاليتُه تسعةً وتسعينَ بالمائة، فيما يهدفُ الثاني للوقايةِ من عاصفةِ السيتوكين التي يبدأُ فيها نظامُ المناعةِ في جسمِ المُصاب بمُهاجمةِ الخلايا السليمةِ وليس المريضةِ فقط.

📌 خبراءُ الصحةِ في الولاياتِ المتحدةِ يُحَذِّرونَ من تَقْنينِ خدماتِ الرعايةِ الطبيةِ نتيجةَ ارتفاعِ أعدادِ المصابين في المستشفيات، وبايدن ينتَقِدُ خطةَ ترامب الخاصةَ بالتطعيمِ مُعتَبِراً أنَّها بطيئة، ويدعوه إلى أَخذِ جُرعةِ المَطعوم.

📌 الولاياتُ المتحدةُ تسجلُ أولَ إصابةٍ بكورونا المُتحورِ في ولايةِ كولورادو لشابٍ لم يُسافر في حياتِه إلى خارجِ البلاد.

📌 تقاريرُ تزعُمُ اختبارَ مُمَرِّضٍ في كاليفورنيا إيجاباً بكورونا بعدَ أكثرِ من أسبوعٍ من تَلَقِّي اللقاح، فيما يرى الخبراءُ الطِّبيونَ أنَّ الجدولَ الزمنيَّ اعتياديّ.

📌 بريطانيا تسجلُ ارتفاعاً قياسياً وحاداً للإصاباتِ اليوميةِ والتي تجاوزت ثلاثةً وخمسينَ ألفِ حالةٍ وسطَ انتشارِ السلالةِ الجديدة، وعالمٌ بارزٌ في مجالِ الأوبئةِ يُطالبُ بفَرْضِ عَزْلٍ عامٍ أشدُّ صَرامةً لتفادي موجةٍ جديدةٍ من الوفيات.

📌 سويسرا تَرصُدُ خمسَ إصاباتٍ بسلالةِ كورونا البريطانيةِ وإصابتينِ بسلالةِ جنوبِ إفريقيا، وتَتَوَقَّعُ المزيد.

📌 إيرلندا تسجلُ حصيلةً غيرَ مسبوقةٍ للإصاباتِ وسطَ انتشارِ سلالتِهِ المُتحوِّرة.

📌 مكتبُ الإحصاءاتِ الوطنيةِ في هولندا يعلنُ أنَّ عددَ الوفياتِ في البلادِ سجَّلَ أعلى معدلٍ منذُ الحربِ العالميةِ الثانيةِ هذا العام، بسببِ الجائحة.

📌 خبراءُ يتوقعونَ أن الوباءَ في فرنسا قد يخرجُ عن السيطرةِ بعدَ الأعياد.

📌 جونسون يوافقُ على فرضِ قيودِ كورونا من المستوى الرابعِ في مناطقَ جديدةٍ من بريطانيا.

📌 الدنمارك تُمدِّدُ أَجَلَ إجراءاتٍ العزلِ العامِّ لأسبوعين بسببِ قفزةٍ في الإصاباتِ اليومية.

📌 دراسةٌ صينيةٌ أُجرِيَتْ على الأجسامِ المضادةِ لفيروسِ كورونا لدى سكّانِ ووهان منتصفَ أبريل، تشيرُ إلى أنَّ العددّ الحقيقيَّ للعدوى ربما كان أعلى بعشرِ مراتٍ من الأرقامِ التي أَبلَغَ عنها مسؤولو الصحة.

📌 ارتفاعٌ آخَرُ في حصيلةِ الإصاباتِ اليوميةِ في العالمِ بعدَ تسجيلِ حوالي ستِّمائةٍ وثمانينَ ألفِ إصابة، فيما ارتفعتِ الوفياتُ اليوميةُ إلى رقمٍ قياسيٍّ جديدٍ بعدَ تجاوُزِها ثلاثةِ عشرَ ألفٍ وثمانِمائةِ وفاة. والحصيلةُ الكُلِّيةُ للإصاباتِ تتجاوزُ المليونَ الثاني والثمانين، فيما بلغت حصيلةُ الوفياتِ نحوَ مليونٍ وثمانِمائةِ ألف.

📌 وفياتُ كورونا في بُلدانِ أمريكا اللاتينيةِ ومنطقةِ الكاريبي تتجاوزُ نصفَ مليونِ شخص، فيما فاقَتْ حصيلةُ الإصاباتِ خمسةَ عشرَ مليونَ حالة.

📌 الولاياتُ المتحدةُ والبرازيلُ وإيطاليا تسجلُ ارتفاعاً حاداً للإصاباتِ والوفياتِ اليوميةِ بكورونا، وألمانيا تسجلُ ارتفاعاً قياسياً للوفياتِ لم تَشْهَدْهُ منذُ بدايةِ الجائحة.

📌 الدولُ العربيةُ تسجلُ أكثرَ من أربعةِ عشرَ ألفِ إصابة، فيما بلغ عددُ الوفياتِ حوالي مائتَيْن وخمسينَ حالة، واستمرارُ ارتفاعِ الإصاباتِ في لبنان ومصرَ وتونس والمغرب والإمارات.

📌 الاحتلالُ الإسرائيليُّ يسجلُ أكثرَ من خمسةِ آلافٍ وخمسِمائةٍ وثمانينَ إصابةٍ وستاً وثلاثينَ وفاة، ويكتشفُ أربعَ عشرةَ إصابةً بكورونا على متنِ طائرةٍ قادمةٍ من دُبَيْ، ووزارةُ التربيةِ تعلنُ خطةً لتطعيمِ المعلمينَ نتيجةَ احتجاجِ نقابَتِهم.

الاخبار العاجلة