“يومياتُ فيروس” العدد مائتان وأربعة وتسعون

الشأن المحلي
4 يناير 2021آخر تحديث : منذ 5 أشهر
“يومياتُ فيروس” العدد مائتان وأربعة وتسعون

إعداد: د. صبري صيدم وفريق العمل

الصحةُ العالميةُ ترى أن هناكَ بوادِرَ للانتصارِ على كورونا هذا العام، شريطةَ التزامِ الناسِ بإجراءاتِ النظافةِ والسلامة، وانخفاضِ معدلاتِ العدوى ليكونَ اللقاحُ فعّالاً

أهمُّ وأبرزُ الأخبارِ المحلِّيةِ والعالمية:

📌 فلسطينُ تسجلُ اليومَ ألفاً ومائةً وخمسةً وخمسينَ إصابة، منها أربعُمائةٍ وتسعُ إصاباتٍ في غزة، ومائتانِ وثلاثٌ وعشرونَ في القدس، وحصيلةُ الإصاباتِ ترتفعُ إلى مائةٍ وتسعةٍ وخمسينَ ألفٍ وأربعٍ وستينَ حالة، فيما ارتفعت حصيلةُ الوفياتِ إلى ألفٍ وستِّمائةٍ وثلاثِ حالات.

📌 الصحةُ الفلسطينيةُ ترصدُ مائةً وأربعةَ وعشرينَ مُصاباً في غرفِ العناية، بينَهم ستةٌ وعشرونَ على أجهزةِ التنفس.

📌 مصلحةُ السجونِ الإسرائيليةِ تعلنُ إصابةَ خمسةٍ وعشرينَ أسيراً بكورونا في سجنِ كِتْسْعِيوت دونَ ظهورِ أعراضٍ عليهم وأنَّ حالتَهم الصحيةَ جيدة، والصحةُ الفلسطينيةُ تحذِّرُ من تفشي الفيروسِ بين الأسرى نتيجةَ الاكتظاظِ في السجون.

📌 الهندُ تعلنُ عن نجاحِها في عزلِ واسْتِزْراعِ السلالةِ المُتحوِّرةِ من كوروناـ وتوافقُ على الاستخدامِ الطارئِ للقاحِ أسترازينيكا وأكسفورد، ولقاحِ كوفاكسين الذي طورتهُ شركة بهارات بايوتِكالهنديِّة.

📌 طبيبُ أعصابٍ أمريكيٌّ يُحذِّرُ من خطأٍ كارثيٍّ يُضيعُ جدوى لقاحاتٍ كورونا ويتَمَثَّلُ بحَقْنِ اللقاحِ في الطبقةِ الدُهنيةِ من الجلدِ بدلاً من العضلة.

📌 مستشارُ الرئيسِ اللبنانيِّ يُصرِّحُ بأنَّ فايزر طَلَبَتْ رفعَ المسؤوليةِ عنها في حالِ ظهورِ مُضاعفات.

📌 هيئةُ الدواءِ المصريةُ تصَرِّحُ بالاستخدامِ الطارئِ لِلُقاحِ سينوفارم الصيني.

📌 لجنةُ مكافحةِ كورونا في إيران تعلنُ انخفاضَ عددِ الوفياتِ إلى الخُمْس، وأن السلالةَ البريطانيةَ أقوى من غيرِها.

📌 وزيرُ الخارجيةِ الصينيُّ يكشفُ أصلَ فيروسِ كورونا بِقَوْلِهِ أنَّ العديدَ من الدراساتِ أظهرت أنَّ الوباءَ نتجَ عن تفشِّي المرضِ بشكلٍ مُنفصلٍ في أماكنَ مختلفةٍ حولَ العالم.

📌 الأرجنتين تُعلنُ أن تسعةً وتسعينَ بالمائةِ من مُتَلَقِّي لقاحِ سبوتنيك الروسيِّ لم يَشْعُروا بأيِّ أعراضٍ جانبية.

📌 الدنمارك تُعربُ عن قَلَقِها من ازديادِ إصاباتِ كورونا المُتحوِّرِ بعدَ تسجيلِ ستٍّ وثمانينَ إصابة، ونيوزيلندا تُعلنُ تسجيل أولِ ستِّ إصاباتٍ لديها بالسلالةِ الجديدة.

📌 العديدُ من الولاياتِ الألمانيةِ الأكثرِ تَضَرُّراً بالوباءِ تطلبُ من الحكومةِ تمديدَ قيودِ الحجرِ العامِّ إلى نهايةِ الشهر.

📌 إدخالُ طبيبٍ مكسيكيٍّ للعنايةِ المركَّزَةِ فورَ تطعيمِهِ بلقاحِ فايزر، حيثُ أُصيبَ بِرَعْشَةٍ وصعوبةٍ في التنفسِ وأعراضِ التهابِ الدماغ.

📌 الكويتُ تعلنُ عن وُصولِ أولى الرحلاتِ المباشرةِ من لندن للخطوطِ الجويةِ الكويتيةِ وعلى متنِها عشراتُ المواطنينَ وذَووهُم من الدرجةِ الأولى من العالقينَ هناك.

📌 السعوديةُ تُقرِّرُ إنهاءَ العملِ بالإجراءاتِ الاحترازيةِ التي اتُّخِذَتْ مُؤَخّراً لمنعِ انتشارِ السلالةِ الجديدةِ اعتباراً من اليوم.

📌 الصحةُ الأردنيةُ ستوفرُ اللقاحاتِ لمواطنيها جميعَها آمنةً وفعالة، وستكونُ اختياريةً ومجانية.

📌 العالمُ يسجلُ حوالي ستِّمائةِ ألفِ إصابة، كما بلغَ عددُ الوفياتِ اليوميةِ أكثرَ من ثمانيةِ آلافِ حالة، وحصيلةُ الإصاباتِ تتجاوزُ المليونَ الخامسَ والثمانين.

📌 الدولُ العربيةُ تسجلُ حوالي اثنيْ عشرَ ألفٍ وخمسِمائةِ إصابة، ومائةً وثلاثةً وثمانينَ وفاةً خلالَ أربعٍ وعشرينَ ساعة.

📌 انخفاضُ الإصاباتٍ في كلٍّ من الأردن والعراق والسعودية والجزائر بوتيرةٍ قياسية، واستمرارُ ارتفاعِها في كلٍّ من الإمارات ومصر ولبنان وتونس، فيما سجلت بريطانيا والمكسيك ارتفاعاتٍ حادةً للإصاباتِ والوفيات.

📌 الاحتلالُ الإسرائيليُّ يسجلُ حوالي أربعةِ آلافِ إصابة، وستاً ثلاثينَ وفاة، وتطعيمُ أكثرِ من مليونِ شخص، والحكومةُ تبحثُ إمكانيةَ تشديدِ الإغلاقِ بقيودٍ أشد وأقصر من أجلِ تسريعِ فتحِ الاقتصاد.

رابط مختصر