“يومياتُ فيروس” العدد مائتان وخمسة وتسعون

الشأن المحلي
5 يناير 2021آخر تحديث : منذ 3 أشهر
“يومياتُ فيروس” العدد مائتان وخمسة وتسعون

إعداد: د. صبري صيدم وفريق العمل

مسؤولونَ صِحِّيونَ بريطانيونَ يقولونَ أنَّ هناكَ علاماتِ استفهامٍ كبيرةٍ حولَ فعَّاليةِ اللقاحِ ضدَّ فيروسِ جنوبِ إفريقيا، ويتحدثونَ عن إمكانيةِ تعديلِ اللقاحِ خلالَ ستةِ أسابيع

أهمُّ وأبرزُ الأخبارِ المحلِّيةِ والعالمية:

📌 فلسطينُ تسجلُ اليومَ ألفاً وتسعَ إصابات، منها ثلاثُمائةٍ وستّونَ في غزة، ولا مُعطياتٍ عن القدس، وحصيلةُ الإصاباتِ ترتفعُ إلى مائةٍ وستينَ ألفٍ وثلاثٍ وأربعينَ حالة، فيما ارتفعت حصيلةُ الوفياتِ إلى ألفٍ وستِّمائةٍ وتسعٍ وعشرينَ حالة.

📌 الصحةُ الفلسطينيةُ ترصدُ مائةً وثلاثةَ عشرَ مُصاباً في غرفِ العناية، بينَهم ثلاثةٌ وعشرونَ على أجهزةِ التنفس.

📌 المجتمعُ الفلسطينيُ في فلسطينَ المحتلةِ يُسجلُ أكثرَ من خمسةِ آلافِ إصابةٍ وخمسةً وأربعينَ وفاةً خلالَ أسبوع، وحصيلةُ الإصاباتِ في صفوفِ جالياتِنا حولَ العالمِ ترتفعُ إلى حواليْ تسعةِ آلافِ حالة.

📌 جمعياتُ حقوقِ الإنسانِ تَتَّهمُ الاحتلالَ الإسرائيليَّ بالتهرُّبِ من التزاماتِه تجاهَ الفلسطينيينَ بشأنِ توزيعِ اللقاح.

📌 خبيرةٌ أمريكيةٌ في ردِّها على مَخاوِفَ بشأنِ لقاحاتِ كورونا تقول: إنَّ تطويرَ هذه العقاقيرِ جاءَ بناءً على تجربةٍ علميةٍ استمرّتْ سبعةَ عشرَ عاما.

📌 الولاياتُ المتحدةُ تُسرِّعُ وتيرةَ التطعيم إلى نصفِ مليونِ حالةٍ يومياً، وعالِمُ مَناعةٍ أمريكيٌ يقولُ أنَّ واشنطن تُناقش خَفضَ جُرعةِ لقاحِ موديرنا إلى النصفِ لتسريعِ عمليةِ التطعيم.

📌 مستشارُ الأمنِ القوميِّ لترامب يقولُ إنَّ التَّسريبَ من مختبرٍ في الصين، هو أكثرُ طرحٍ ذي مِصداقيةٍ لأصلِ الفيروس، وفاوتشي يرفضُ ما أعلنه ترامب عن تضخيمِ حصيلةِ الوفيات.

📌 رئيسُ الوزراءِ البريطانيُّ يؤكدُ أنَّ حكومتَه قد تضطرُّ قريباً إلى فرضِ المزيدِ من إجراءاتِ العزلِ المُشَدَّدَة، ويُراهنُ على تلقيحِ عشراتِ الملايينِ خلالَ ثلاثةِ أشهُر.

📌 وزيرُ الصحةِ الأردنيُّ يؤكدُ وجودَ مُؤشِّراتٍ تُرَجِّحُ أن يشهدَ النصفُ الثاني من العامِ الحاليِّ نهايةَ وباءِ كورونا في العالم، والتي تتمثَّلُ في إصابةِ أعدادٍ كبيرةٍ من البشريةِ بالفيروس مما وَلَّدَ مناعةً طبيعيةً لديها، بالإضافةِ للتَّوَصُّلِ إلى اللقاح.

📌 البرازيلُ تستورِدُ مليونيْ جرعةٍ من لقاحِ أسترازينيكا قبلَ ترخيصِهِ في البلاد.

📌 البابا فرنسيس يُدينُ الذين سافروا خارجَ بلادِهم لقضاءِ إجازاتِهم فِراراً من إجراءاتِ كورونا.

📌 بلجيكا تعلنُ أنّها لن تُخَفِّفَ قيودِ كورونا، وأنه يَتَوَجَّبُ بَقاءَها لفترةٍ قد تستمِرُّ أربعةَ إلى خمسةِ أَشهُرٍ قادمة، وألمانيا تُمَدِّدُ الإغلاقَ حتى نهايةِ الشهرِ الجاري، والنرويج تُقرِّرُ تشديدَ قيودِ كورونا على مستوى البلادِ لمواجهةِ موجةٍ جديدة.

📌 إصاباتُ كورونا في السعوديةِ هي الأدنى في تسعةِ أَشهُر، ووزيرُ الخارجيةِ السعوديُّ يتلقّى اللقاح.

📌 الصينُ تعلنُ أنَّ نتيجةَ اختبارِ عيناتٍ من موادِّ تغليفِ قطعِ غيارٍ للسياراتِ جُمِعَتْ في مناطقَ مختلفةٍ في البلاد، أثبتَتْ وجودَ فيروسِ كورونا عليها، وفرنسا تكتشف عشراتِ البُؤَرِ لانفلونزا الطيور.

📌 قبرص ترصُدُ اثنتيْ عشرةَ إصابةً بكورونا المُتَحَوِّرِ لدى وافِدِينَ من بريطانيا.

📌 المؤسساتُ الجنائِزِيَّةُ في جنوبِ ولايةِ كاليفورنيا لم تَعُدْ قادرةً على استيعابِ جُثَثِ ضحايا كورونا.

📌 العالمُ يسجلُ حوالي خمسِمائةٍ وخمسةٍ وعشرينَ ألفِ إصابة، كما بلغَ عددُ الوفياتِ اليوميةِ أكثرَ من سبعةِ آلافِ حالة، وحصيلةُ الإصاباتِ تتجاوزُ المليونَ الخامسَ والثمانين.

📌 الإصاباتُ في الولاياتِ المتحدةِ تتجاوزُ المليونَ الحادي والعشرين، فيما تجاوزت حصيلةُ الوفياتِ ثلاثِمائةٍ وستينَ ألفِ حالة.

📌 المملكةُ المتحدةُ وإسرائيلُ تسجلانِ أعلى نسبةِ ارتفاعٍ في حصيلةِ الإصاباتِ بين دولِ العالمِ خلالَ الأسبوعينِ الأخيريْن.

📌 الدولُ العربيةُ تسجلُ أكثرَ من أربعةِ عشرَ ألفِ إصابة، ومائتينِ وثلاثةً وعشرينَ وفاةً خلالَ أربعٍ وعشرينَ ساعة.

📌 انخفاضُ الإصاباتٍ في كلٍّ من والعراق والمغرب والسعودية والجزائر إلى أعدادٍ قياسية، واستمرارُ ارتفاعِها في كلٍّ من الأردن والإمارات ومصر ولبنان وتونس، فيما سجلت روسيا انخفاضاً بالإصاباتِ فيما بقيت مرتفعةً في بريطانيا.

📌 الاحتلالُ الإسرائيليُّ يسجلُ خمسةَ آلافٍ ومائةً وخمساً وثلاثينَ إصابة، واثنتيْ عشرةَ وفاة، وارتفاعُ نسبة الانتشارِ إلى ستةٍ فارزة ستةٍ بالعشرةِ بالمائة، والصحةُ تطالبُ بفرضِ إغلاقٍ شاملٍ ومُشّدَّدٍ وسطَ جَدَلٍ مُستمرٍ بين السياسيين، والقرارُ بشأنِ إغلاقِ العمليةِ التعليميةِ لم يُتَّخَذْ بَعدْ لاعتباراتٍ سياسية، والمستشفياتُ تُحذِّرُ من وضعٍ حَرِج.

كلمات دليلية
رابط مختصر