“يومياتُ فيروس” العدد مائتان وسبعة وتسعون

7 يناير 2021آخر تحديث :
“يومياتُ فيروس” العدد مائتان وسبعة وتسعون

إعداد: د. صبري صيدم وفريق العمل

العُلماءُ يتوقعونَ استمرارَ تَحَوُّرِ الفيروس، وينظرونَ باهتمامٍ لآثارِ كورونا بعيدةِ المدى على المصابينَ بعد التعافي، وارتفاعٌ حادٌ بالإصاباتِ والوفياتِ في العالم

أهمُّ وأبرزُ الأخبارِ المحلِّيةِ والعالمية:

📌 فلسطينُ تسجلُ اليومَ ألفاً وثماناً وثمانينَ إصابة، منها ستُمائةٍ وعشرُ إصاباتٍ في غزة، ولا مُعطياتٍ عن القدس، وحصيلةُ الإصاباتِ ترتفعُ إلى مائةٍ واثنينِ وستينَ ألفٍ وثلاثِمائةٍ واثنتينِ وعشرينَ حالة،فيما ارتفعت حصيلةُ الوفياتِ إلى ألفٍ وستِّمائةٍ وثلاثٍ وستينَ حالة.

📌 الصحةُ الفلسطينيةُ ترصدُ مائةً وخمسةَ عشرَ مُصاباً في غرفِ العناية، بينَهم سبعةٌ وعشرونَ على أجهزةِ التنفس.

📌ارتفاعُ عددِ الإصاباتِ في سجنِ النقبِ إلى تسعةٍ وأربعينَ إصابةٍ بكورونا، منذُنهايةِ الشهرِ الماضي.

📌نتنياهو يقولُ أنَّإسرائيلَ ستكونُأوّلَ دولةٍ في العالمِ تَخْرُجُ من الجائحة، نظراً للإغلاقِ الشاملِوبدءِ التطعيمِ الجماعي.

📌منظمةُ العفوِ الدوليةُ تدعو إسرائيلَ إلى توفيرِ لقاحِ كورونا للفلسطينيين.

📌 الصحةُ العالميةُ تقول: لا دليلٌ على أن طفرةَ كورونا الجنوبِ إفريقيةٍ أشدُّ عدوى من البريطانية، والمنظمةُ تُعبِّرُ عن استِيائِها لمنعِ الصين دخولَ خبراءَ كورونا دَولِيِّينَ أَراضيهاللتحقيقِ في مَنشَأِ كورونا.

📌كبيرُأطباءِ بريطانيا يقولُ أنَّهُ حتى مع اللقاحِ سيبقى كورونا مَعَنا يَتَحَوَّرُ ونحن نُقاوم، وعلينا أن نَتَعَوَدَ على قبولِ وفياتِه والتعاملِ معه ومقاومتِه، مُضيفاً: سنكونُ قادرينَ على تعديلِ اللقاحِ للتصدّي لهذا التَّحَوُّر، وإذا تَحَسَّنَ الوضعُفسيكون تدريجياً، ولا أستَبْعِدُأن نَضْطَرَّإلى إعلانِ إغلاقٍ تامٍ شتاءَ العامِ القادم.

📌النرويج تعلنُ أن نَزِيلَيْنِ في إحدى دورِ رعايةِ المُسنينَ تُوفِّيا بعد تطعيمِهما بلقاحِ فايزر، وأنَّها فَتَحَتْ تحقيقاً في الحادث.

📌المستشارةُ الألمانيةُتُقَرِّرُ تمديدَ وتشديدَ قيودِ الإغلاقِ العامِّ حتى نهايةِ الشهرِ الحالي.

📌منظَّمةُ الصحةِ تؤكدُ أهميةَ إعطاءِ الجرعةِ الثانيةِ من لقاحِ فايزر وغيره من اللقاحات بعدَ واحدٍ وعشرينَ يوماً من الجرعةِ الأولى، ولم تُقِرُّ تأْجيلَ الجرعةِ الثانيةِ إلى ثلاثةِ شهور

📌رئيسةُ وزراءِ اسكتلندا تقول: لن نَستقبِلَ ترامب لِلَعِبِ الغولف، وقيودُ كورونا تَشْمَلُه.

📌سلطنةُ عُمان تسجلُ أولَ إصابةٍ بالسلالةِ الجديدةِ من كورونا.

📌مسؤولونَ في القطاعِ الصحيِّ بالولاياتِ المتحدةِ يُفيدونَ بأنَّ أكثرَ من ثُلُثَيْ اللقاحاتِ التي جَرى شحنُها داخلَ البلاد، والتي بلغَ مجموعُها خمسةَ عشرَ مليونِ جُرعة، لَمْ يُستَخْدَم.

📌إصابةُ رئيسِ أَرْمينْيا بفيروسِ كورونا في لندن، وإصابةُ عضوِ كونغرس أمريكيّ بعد الجرعةِ الأولى من لقاحِ فايزر.

📌سِينوفارْمْ الصينيةُ تُسلِّمُ الإماراتِ ثلاثةَ ملايينِ جُرعةٍ من اللقاح.

📌العالمُ يسجلُ حوالي سبعِمائةٍ وستينَ ألفِ إصابة، كما بلغَ عددُ الوفياتِ اليوميةِ أكثرَ من ثلاثةِ عشرَ ألفٍ وثمانِمائةِ حالة.

📌الدولُ العربيةُ تسجلُ حوالي أربعةِ عشرَ ألفِ إصابة، وحوالي مائتينِ وخمسينَ وفاةً خلالَ أربعٍ وعشرينَ ساعة.

📌استمرارُ انخفاضِ الإصاباتِ في العراق والسعودية، واستمرارُ ارتفاعِها في كلٍّ من الأردن والإمارات ومصر وتونس.

📌لبنان تسجلُ للمرةِ الأولى أكثرَ من ثلاثةِآلافٍوستِّمائةِ إصابةٍفي أعلى حصيلةٍ بين الدولِ العربية، فيما سجلت اليابانُ حصيلةَ إصاباتٍ يوميةٍ قياسية.

📌بريطانياً تسجلُ حصيلةً يوميةً قياسيةً بالإصاباتٍ والوفيات، والإصابات والوفيات تعاوِدُ الإرتفاعَ الملحوظَ في فرنسا، كما استمرت زيادةُ الوفياتِ في ألمانيا والمكسيك وجنوبِ إفريقيا، فيما شَهِدَتْ إيطاليا ارتفاعاً بالإصاباتِ والوفيات.

📌الاحتلالُ الإسرائيليُّ يسجلُ أكثرَ من ثمانيةِ آلافِ إصابةٍ وخمسينَ وفاة،والحكومةُتُصادِقُ على تشديدِ الإغلاقِاعتباراً من يومِ الجمعةِ القادمِ ولمدةِ أسبوعين بما يشملُ التعليمَ بكافةِ مراحِلِه، ومسؤولو الصحةِ يقولون أن الطفرةَ البريطانيةَ تنتشرُ بسرعة .

الاخبار العاجلة