رئيس البرلمان العربي: يجب توحيد الجهود العربية لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي

11 ديسمبر 2016آخر تحديث :
رئيس البرلمان العربي: يجب توحيد الجهود العربية لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي
القاهرة 11-12-2016 صدى للاعلام- شدد رئيس البرلمان العربي مشعل السلمي، على ضرورة توحيد الجهود والطاقات العربية لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة على الأراضي الفلسطينية المحتلة منذ عام 1967م وعاصمتها القدس وحل قضية اللاجئين وفق قرارات الشرعية الدولية، مؤكدا ان القضية الفلسطينية ستظل القضية المركزية في البرلمان العربي.

 ودعا السلمي في كلمته أمام الجلسة العامة الثانية للبرلمان العربي من دورة الانعقاد الأول من الفصل التشريعي الثاني والتي عقدت في مقر الجامعة العربية اليوم الأحد، الدول العربية والإسلامية والإفريقية والبرلمان الأوروبي وممثلي شعوب العالم كافة، للوقوف مع احترام مبادئ القانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة والتصدي لقانون جاستا الأميركي الذي يتجاهل القواعد القانونية الدولية والمحلية كافة ويفتقر إلى الأسس القانونية والسياسية المعمول بها في العالم بأسره.

ونوه إلى أن تفعيل التعاون العربي – العربي، والعمل على توحيد الصف نحو شراكة نهضوية وتنموية شاملة ومستدامة ومتكاملة ما بين الدول العربية، يعد أنجع السبل للتغلب على التحديات الداخلية، مشيرًا إلى أهمية العلاقات الدولية مع دول وشعوب العالم القائمة على تحقيق الأمن والسلام كافة، ودفع عجلة التنمية، ومحاربة الفقر والفساد، وحماية البيئة.

وأشار رئيس البرلمان العربي، إلى أن إهدار مبدأ السيادة الوطنية للدول بتطبيق وسريان قانون محلي أصدره مُشرّع محلي، على دول أخرى ذات سيادة يعد ضربًا لعرض الحائط بأبسط مبادئ القانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة، متسائلًا: “أين المجتمع الدولي والمنظمة الدولية وميثاقها الذي ينتهك“.

من جانبه قال النائب الأول لرئيس البرلمان العربي أحمد رسلان في تصريح له على هامش أعمال الجلسة، انه تم تشكيل لجان فرعية خاصة بالأوضاع في الدول العربية التي تشهد أزمات، منها لجنة خاصة بسوريا وثانية بالعراق وثالثة بليبيا وأخرى باليمن وكذلك لجنة خاصة بالدول العربية الأقل نموًا، وان هذه اللجان ستبدأ عملها مع بداية العام المقبل، وستقوم بزيارة تلك الدول والوقوف على ما يحدث على الأرض، وعرض النتائج على جلسات البرلمان العربي القادمة.

ونوه إلى أن المرحلة المقبلة ستشهد جهودًا حثيثًة للبرلمان العربي من أجل لم الشمل والنظر في القضايا الرئيسية بالمنطقة العربية.

بدوره هنأ ممثل دولة فلسطين في الجلسة العامة الدبلوماسي ممدوح سلطان من مندوبية فلسطين بالجامعة العربية، رئيس البرلمان السلمي لمناسبة فوزه برئاسة البرلمان متمنيا له دوام التوفيق والنجاح.

الاخبار العاجلة