“يومياتُ فيروس” العدد ثلاثمائة وثلاثة

Mais02
الشأن المحلي
13 يناير 2021آخر تحديث : الأربعاء 13 يناير 2021 - 9:54 صباحًا
“يومياتُ فيروس” العدد ثلاثمائة وثلاثة

إعداد: د. صبري صيدم وفريق العمل

سلالةُ كورونا الجديدةُ تُشكلُ ضغطاً بالغاً في بريطانيا، والبلادُ في أسوأِ أحوالها، وتواجِهُ لحظةً عصيبةً بسببِ نقصِ الأكسجين.

أهمُّ وأبرزُ الأخبارِ المحلِّيةِ والعالمية:

📌 فلسطينُ تسجلُ اليومَ سبعَمائةٍ وسبعاً وتسعينَ إصابةً وخمسَ عشرةَ وفاة، منها أربعُمائةٍ وثلاثُ عشرةَ إصابةً وستُّ وفياتٍ في غزة، ولا معطياتٍ عن القدس، وحصيلةُ الإصاباتِ ترتفعُ إلى مائةٍ وسبعٍ وستينَ ألفٍ وستّمائةٍ وأربعٍ وسبعينَ حالة، فيما ارتفعت حصيلةُ الوفياتِ إلى ألفٍ وسبعِمائةٍ وأربعٍ وثمانينَ حالة.

📌 الصحةُ الفلسطينيةُ ترصدُ اثنينِ وتسعينَ مُصاباً في غرفِ العناية، بينَهم أربعةٌ وعشرونَ على أجهزةِ التنفس.

📌 فلسطينُ الدولةُ الأولى في الشرقِ الأوسطِ التي تعلنُ تسجيلَ لقاحِ سبوتنيك الروسي للاستخدامِ الطارئ.

📌 إغلاقُ سجنِ ريمون بكافّةِ أقسامِه بعدَ تسجيلِ إصابةِ أسيرٍ يومَ أمسِ بكورونا.

📌 موديرنا تكشفُ عن أنَّ مناعةَ لقاحِها قد تستمرُّ مدةَ عامٍ على الأقل.

📌 باحثونَ كنَدِيُّونَ يتوصَّلون إلى تركيبةِ بَخَّاخِ أنفٍ لقتلِ كورونا قبلَ وصولِه للرئةِ يَخْضَعُ للتجاربِ السريريةِ في بريطانيا.

📌 الصحةُ العالميةُ تعلنُ أنَّ مناعةَ القطيعِ لنْ تَتَحَقَّقْ سنةَ ألفين وواحدٍ وعشرين، على الرُّغْمِ من تَوفُّرِ اللقاحات، وتتوقعُ أن تكونَ السلالةُ اليابانيةُ أكثرَ انتقالاً من سابقاتِها لكنْ دونَ زيادةٍ في قُوةِ المرض.

📌 الصينُ في معركةٍ جديدةٍ مع كورونا في مدينةِ خوبي، وعَزْلُ أكثرِ من عشرينَ ألفِ شخصٍ في مراكزَ صحية، ودراسةٌ صينيةٌ تكشفُ عن آثارٍ جانبيةٍ طويلةِ الأَمَدِ لكورونا بينها عدمُ القدرةِ على النوم.

📌 السويد تُغَيِّرُ سياستَها التي بقِيَتْ حتى الآن أقلَّ صرامةً من أيِّ مكانٍ آخر، وفَرَضَتْ إجراءاتٍ صارمةً من بينها إغلاقُ المَتاجرِ والمطاعمِ في مناطقَ معينةٍ نتيجةَ انتشارِ الوباء.

📌 الإكوادور تؤكدُ تسجيلَ أولِ إصابةٍ بالسلالةِ البريطانية، وإصابةُ رئيسِ البرتغالِ بكورونا.

📌 مجلسُ الدفاعِ الأعلى في لبنان يُقرِّرُ فرضَ حالةِ الطوارئِ الصحيةِ اعتباراً من الرابعِ عشر من الشهرِ الحاليِّ وحتى الخامسِ والعشرين منه، وأردوغان يعلنُ موعدَ بدءِ التطعيمِ الجماعيِّ ضدَّ كورونا في تركيا هذا الأسبوع.

📌 تساقُطُ الثلوجِ القياسيُّ يُعيقُ جهودَ إسبانيا لتوزيعِ اللقاح، وإصابةُ اثنينِ من الغوريلّا في الولاياتِ المتحدةِ بكورونا.

📌 العالمُ يسجلُ اليومَ حواليْ ستِّمائةٍ وثلاثينَ ألفِ إصابة، وعددُ الوفياتِ ينخفضُ إلى نحوِ تسعةِ آلافِ حالة، وحصيلةُ الإصاباتِ تتجاوزُ المليونَ الحادي والتسعين.

📌 الدولُ العربيةُ تسجلُ أكثرَ من خمسةِ عشرَ ألفِ إصابة، وحوالي مائتينِ وثلاثينَ وفاةً خلالَ أربعٍ وعشرينَ ساعة.

📌 العراقُ والمغربُ ومصر والأردن والجزائر تسجلُ انخفاضاً بالإصابات، واستمرارُ ارتفاعِها في لبنان والإمارات وليبيا.

📌 تونس تسجلُ حصيلةً قياسيةً للإصابات والوفياتِ بعدَ رَصدِها أكثرَ من ثلاثةِ آلافِ إصابةٍ وسبعينَ وفاة.

📌 حصيلةُ الإصاباتِ في الولاياتِ المتحدةِ تتجاوزُ المليون الثالثَ والعشرين.

📌 استمرارُ تراجُعِ الإصاباتِ والوفياتِ اليوميةِ في البرازيل وتركيا وإيطاليا وبريطانيا وروسيا وفرنسا وبولندا والمكسيك، وارتفاعُ الإصاباتِ في إسبانيا، فيما سجلت ألمانيا قفزةً كبيرةً في الوفيات، والصينُ تسجلُ تراجعاً ملحوظاً في الإصابات.

📌 ماليزيا تسجلُ أكبرَ زيادةٍ يوميةٍ في الإصاباتِ منذُ بدايةِ الجائحةِ والتي بلغت أكثرَ من ثلاثةِ آلافٍ وثلاثِمائةِ حالة.

📌 الاحتلالُ الإسرائيليُّ يسجلُ أكثرَ من تسعةِ آلافٍ وخمسِمائةِ إصابةٍ جديدةٍ وثلاثاً وثلاثينَ وفاة، وبدءُ حملةِ تطعيمِ الطواقمِ التدريسيةِ اليوم، وتوسيعُ دائرةِ الحاصلينِ على التطعيمِ لتُصبِحَ من جيلِ الخمسةِ وخمسينَ عاماً فما فوق.

كلمات دليلية
رابط مختصر