“يومياتُ فيروس” العدد ثلاثمائة وسبعة

الشأن المحلي
17 يناير 2021آخر تحديث : منذ 5 أشهر
“يومياتُ فيروس” العدد ثلاثمائة وسبعة

إعداد: د. صبري صيدم وفريق العمل

معَ بدءِ الاستعداداتِ للانتخاباتِ الفلسطينية، تَحَوُّراتُ الفيروسِ وفعَّاليةُ اللقاحاتِ تَقُضُّ مَضاجِعَ العالَم

أهمُّ وأبرزُ الأخبارِ المحلِّيةِ والعالمية:

📌 فلسطينُ تسجلُ اليومَ أربعَمائةٍ وسبعاً وعشرينَ إصابةً وثلاثَ عشرةَ وفاة، منها مائتانِ وأربعٌ وثمانونَ إصابةً وأربعُ وفياتٍ في غزة، ولا مُعطياتٍ عن القدس، وحصيلةُ الإصاباتِ ترتفعُ إلى مائةٍ وسبعينَ ألفٍ وستِّمائةٍ وسبعٍ وثلاثينَ حالة، بينَها أكثرُ من مائتينِ وخمسينَ في سجونِ الإحتلال، فيما ارتفعت حصيلةُ الوفياتِ إلى ألفٍ وثمانِمائةٍ وإحدى وستينَ حالة.

📌 الصحةُ الفلسطينيةُ ترصدُ سبعةً وثمانينَ مُصاباً في غرفِ العناية، بينَهم واحدٌ وعشرونَ على أجهزةِ التنفس.

📌 وزيرةُ الصحةِ الفلسطينيةُ تعلنُ أنه سيتمُّ إعطاءُ اللقاحِ لاثْنَيْ عشرَ ألفٍ وخمسِمائةٍ من السُّكّانِ خلالَ الشهرِ القادم.

📌 الصحةُ العالميةُ تقولُ أنَّ العالَمَ قد لا يجدُ أبداً “المريض صفر” في بحثِهِ عن منشأِ كورونا.

📌 فريقُ علماءٍ صينيينَ يضعُ نموذجَيْنِ لتفشِّي الوباءِ في العالمِ خلالَ العامِ الحالي؛ الأسوأُ بلوغُ الإصاباتِ مائةً وسبعينَ مليونِ حالةٍ والوفياتِ خمسةَ ملايينَ خلالَ الشهرَيْنِ المُقْبِلَين، فيما يشيرُ النموذجُ المُتَفائِلُ إلى وفاةِ ثلاثِمائةِ ألفِ حالة.

📌 المُفَوَّضِيَّةُ الأوروبيةُ تعلنُ عن رغبتِها بمناقشةِ موضوعِ إصدارِ وثيقةٍ تُمْنَحُ لِمُتَلَقِّي اللقاحِ على مستوى دولِ الاتحادِ ومؤسَّسَاتِه، والصحةُ العالميةُ تُعارِضُ طلبَ شهادةِ تلقيحٍ كشرطٍ للسفرِ الدولي.

📌 خبيرٌ إيطاليٌّ يؤكدُ أنَّه لا ينبغي تطعيمُ الأشخاصِ الذين أصيبوا بكورونا في وقتٍ سابق، ولا توجدُ أيُّ بياناتٍ تُفيدُ بأنَّ التطعيمَ آمِنٌ ومفيدٌ للذين أصيبوا بالعدوى وتجاوزوها، وأنَّ احتمالَ حدوثِ إصابةٍ ثانيةٍ أقلُّ من واحدٍ بالمائة.

📌 مسؤولٌ لبنانيُّ يقول أنَّ الفحوصَ تُظهِرُ وجودَ نوعٍ مُسْتَجِدٍّ من كورونا في البلادِ أسرَعُ انتشاراً.

📌 روسيا تعلنُ انطلاقَ التطعيمِ الجماعيِّ ضدَّ كورونا اعتباراً من يومِ بعدِ غدٍ، وخبيرُ مناعةٍ يستبعِدُ حدوثَ موجةٍ ثالثة.

📌 عددُ الإصاباتِ في أوروبا يتجاوزُ ثلاثينَ مليونِ حالة، فيما تَستَعِدُّ لجنةُ الطوارئِ في منظمةِ الصحةِ لإصدارِ توصياتٍ بشأنِ ظهورِ نسخٍ مُتَحَوِّرَةٍ من الفيروس أشدُّ عدوى.

📌 الصينُ تقول أنَّ تفشّي كورونا الأخير في البلادِ ناتجٌ عن إصاباتٍ واردةٍ من الخارج.

📌 بايدن يُعَيِّنُ مجموعةً من العلماءِ في إدارتِهِ ويُحَدِّدُ خِطَطَهُ لمُواجهةِ كورونا، والبيتُ الأبيضُ يتوقّعُ وصولَ وفياتِ كورونا في الولاياتِ المتحدةِ إلى نصفِ مليونِ شخصٍ في الشهرِ القادم.

📌 أردوغان يقولُ أنَّ جائحةَ كورونا فَتَحَتْ أبواباً جديدةً لعالَمِ الأعمالِ في تركيا.

📌 العالمُ يسجلُ اليومَ أكثرَ من سبعِمائةٍ وسبعينَ ألفِ إصابة، وعددُ الوفياتِ يقتربُ من خمسةِ عشرَ ألفِ حالة، والإصاباتُ في العالمِ تقفزُ عن المليونِ الرابعِ والتسعين.

📌 الدولُ العربيةُ تسجلُ أكثرَ من عشرينَ ألفِ إصابة، وحواليْ مائتين وستّينَ وفاةٍ خلالَ أربعٍ وعشرينَ ساعة.

📌 العراقُ والمغربُ والسعوديةُ والأردنُ تسجلُ انخفاضاً بالإصاباتِ، فيما استمرت الإصاباتُ بالارتفاعِ في الإمارات والكويت، في حين انخفضت الإصاباتُ والوفياتُ في مصر.

📌 تونس تسجل أعلى حصيلةٍ يوميةٍ بالإصاباتِ تجاوزت أربعةَ آلافٍ ومائةِ حالة، فيما ارتفع عدد الإصاباتِ اليومية في لبنانَ إلى رقمٍ قياسيِّ حادٍ بلغَ أكثرَ من ستةِ آلافٍ ومائةٍ وخمسينَ إصابةٍ وارتفاعاً حاداً للوفياتِ اليومية.

📌 إسبانيا تسجلُ أعلى حصيلةِ إصاباتٍ يوميةٍ منذُ بدءِ الجائحة، وارتفاعُ الإصاباتِ والوفيات في بريطانيا.

📌 ارتفاعٌ ملحوظٌ في الإصاباتِ والوفياتِ في الولاياتِ المتحدةِ والبرازيل وبريطانيا وإيطاليا وألمانيا والمكسيك وجنوبِ إفريقيا.

📌 الاحتلالُ الإسرائيليُّ يسجلُ أكثرَ من خمسةِ آلافٍ ومائتيْ إصابةٍ وأربعينَ وفاة، والبدء بتطعيم من هم فوق عمر الخمسة وأربعين عاماً هذا الأسبوع، وظهورُ إصاباتٍ بشللٍ في الوَجْهِ بسببِ لقاحِ كورونا، والاحتلالُ يدرسُ إمكانيةَ تمديدِ الإغلاق.

كلمات دليلية
رابط مختصر