“يومياتُ فيروس” العدد ثلاثمائة وثمانية

الشأن المحلي
18 يناير 2021آخر تحديث : منذ شهر واحد
“يومياتُ فيروس” العدد ثلاثمائة وثمانية

إعداد: د. صبري صيدم وفريق العمل

على الرغمِ من الوفياتِ والأعراضِ الجانبيةِ التي سبَّبَتها اللقاحات، الشركاتُ المُصَنِّعَةُ تضعُ خططاً لتسريعِ إنتاجِ لقاحاتها، والدولُ تسارِعُ إلى تطعيمِ مُواطِنيها

أهمُّ وأبرزُ الأخبارِ المحلِّيةِ والعالمية:

📌 فلسطينُ تسجلُ اليومَ خمسَمائةٍ وثماناً وسبعينَ إصابةً وعشرينَ وفاة، منها مائتانِ واثنتا عشرةَ إصابةً وستُّ وفياتٍ في غزة، ومائةٌ وستُّ عشرةَ إصابةً وحالَتَا وفاةٍ في القدس، وحصيلةُ الإصاباتِ ترتفعُ إلى مائةٍ وواحدٍ وسبعينَ ألفٍ ومائتينِ وخمسِ عشرةَ حالة، فيما ارتفعت حصيلةُ الوفياتِ إلى ألفٍ وثمانِمائةٍ وإحدى وثمانينَ حالة.

📌 الصحةُ الفلسطينيةُ ترصدُ أربعةً وثمانينَ مُصاباً في غرفِ العناية، بينَهم واحدٌ وعشرونَ على أجهزةِ التنفس.

📌 افتتاحُ مستشفى الهلالِ الأحمرِ المُخَصَّصِ لعلاجِ مرضى كورونا في مدينةِ نابلس.

📌 شركتا فايزر وبيونتيك تَضَعانِ خطةً لزيادةِ إنتاجِ اللقاحاتِ في أوروبا، الأمر الذي سيُحدِثُ اضطراباتٍ مُتَوَقَّعَةٍ في إمداداتِ لقاحِهاالشهرَ الجاري وأوائلَ الشهرِ المُقبل، وسَيَسْمَحُ بتقديمِ المزيدِ من الجرعات، في الربعِ الثاني من هذا العام.

📌 رئيسُ الوزراءِ الهنديُّ يُطْلِقُ حملةَ تطعيمٍ ضدَّ كورونا، تُعَدُّ واحدةً من أكبرِ الحملاتِ في العالم، حيثُ ستشمَلُ ثلاثينَ مليونِ شخصٍ في المرحلةِ الأولى.

📌 السلطاتُ الصحيةُ الأمريكيةُ تقول: طفرةُ كورونا البريطانيةُ قد تصبحُ سائدةً في الولاياتِ المتحدةِ في شهرِ آذار.

📌 النرويج تُعرِبُ عن قلقِها بشأنِ سلامةِ كبارِ السنِّ ووفاةِ تسعةٍ وعشرينَ شخصاً منهم عَقِبَ تطعيمِهم بلقاحِ “فايزر” و”بيونتيك”.

📌 تونس تنتقلُ من الحجرِ الشاملِ إلى الحجرِ المُوَجَّهِ الذي يشملُ منعَ التظاهُراتِ والتَّجَمُّعاتِ والتَّنَقُّلِ بين المدن، وحظرِ التجوُّلِ وتنظيمِ العملِ على فَوْجَيْنِ مع تطبيقِ العملِ عن بُعد.

📌 أمريكا تُنَفِّذُ حكمَ الإعدامِ بحقِّ اثنينِ مُصابَيْنِ بكورونا، كانا أُدِينا من قَبْلُ بجرائمَ قتل.

📌 الكشفُ عن أولِ إصابةٍ بكورونا الجنوبِ إفريقي في الدنمارك، واكتشافُ أربعِ إصاباتٍ جديدةٍ بالطفرةِ ذاتِها في إسرائيل، ليصبحَ مجموع الإصاباتِ بهذه السلالةِ اثنتي عشرةَ حالة.

📌 لبنان تعلنُ إشغالَ كافةِ الأَسِرَّةِ في المستشفياتِ الخاصة، وزعيمُ غينيا أولُ رئيسٍ إفريقي يتلقى اللقاح الروسي.

📌 خروجُ الآلافِ إلى شوارعِ العاصمةِ النمساويةِ للاحتجاجِ على القيودِ المفروضةِ على الحياةِ العامة، في الوقتِ الذي أَجْرَتْ فيه الحكومةُ مشاوراتٍ حولَ تمديدِ قيودِ العزل.

📌 إصابةُ أسيرَيْنِ أُردُنِيَّيْنِ بكورونا في السجونِ الإسرائيلية، كما أُصيبَ كبيرُ حاخامات تل أبيب بكورونا على الرغمِ من تَلَقِّيِه جُرعَتَيْنِ من لقاحِ فايزر، ومصلحةُ السجونِ الاسرائيليةِ تعلنُ أنها ستبدأُ بتطعيمِ الأسرى هذا الأسبوعِ بشكلٍ طَوْعِي.

📌 العالمُ يسجلُ اليومَ أكثرَ من ستِّمائةٍ وعشرةِ آلافِ إصابة، وأكثرَ من ثلاثةِ عشرَ ألفِ وفاة، والإصاباتُ في العالمِ تقفزُ عن المليونِ الخامسِ والتسعين.

📌 الدولُ العربيةُ تسجلُ حوالي سبعةِ عشرَ ألفِ إصابة، وحواليْ مائتين وستّينَ وفاةٍ خلالَ أربعٍ وعشرينَ ساعة.

📌 العراقُ والمغربُ والسعوديةُ والأردنُ ومصرُ تسجلُ انخفاضاً بالإصاباتِ، فيما استمرت الإصاباتُ بالارتفاعِ في لبنان وتونس والإمارات والكويت.

📌 تونس تسجل أعلى حصيلةٍ يوميةٍ بالوفياتِ بلغت ثماناً وثمانينَ حالة، واستمرارُ ارتفاعِ عددِ الوفيات في المغرب ولبنان ومصر.

📌 انخفاض أعدادِ الإصاباتِ في بريطانيا مع استمرارِ ارتفاعِ الوفيات، واستمرارُ ارتفاعِ الإصاباتِ والوفياتِ في أمريكا وإيطاليا وألمانيا والمكسيك وروسيا والبرازيل وكولومبيا، فيما استمرَّ ارتفاعُ الإصاباتِ في فرنسا وجنوبِ أفريقيا وإندونيسيا والتشيك والبرتغال.

📌 الاحتلالُ الإسرائيليُّ يسجلُ حواليْ ثمانيةِ آلافٍ وخمسِمائةِ إصابةٍ وخمسينَ وفاة، والصحةُ تعلنُ عن إصابةِ ثلاثةِ عشرَ شخصٍ بشللٍ خفيفٍ في الوجهِ بعدَ تلقِّيهِم اللقاح، وحاخامٌ أرثوذُكْسِيٌ مُتشدِّدٌ يُحّذِّرُ أتباعَهُ من تَلَقِّي اللقاح، وتوجُّهٌ لتمديدِ الإغلاق.

رابط مختصر