“يومياتُ فيروس” العدد ثلاثمائة وعشرة

الشأن المحلي
20 يناير 2021آخر تحديث : منذ 5 أشهر
“يومياتُ فيروس” العدد ثلاثمائة وعشرة

إعداد: د. صبري صيدم وفريق العمل

الصحةُ العالميةُ ترى أنَّ العالَمَ يتّجِهُ إلى إخفاقٍ أخلاقيٍّ كارثيٍّ نتيجةَ تصرُّفِ الدولِ الغنيةِ باللقاحاتِ بجشاعةٍ وَسَطَ معاناةِ الدولِ الأكثرِ فقراً

أهمُّ وأبرزُ الأخبارِ المحلِّيةِ والعالمية:

📌 فلسطينُ تسجلُ اليومَ ستّمائةٍ وستينَ إصابةً وتسعَ عشرةَ وفاة، منها ثلاثُمائةٍ وثلاثُ عشرةَ إصابةً وستُّ وفياتٍ في غزة، ومائةٌ واثنتا عشرةَ إصابةً وأربعُ وفياتٍ في القدس، وحصيلةُ الإصاباتِ ترتفعُ إلى مائةٍ واثنينِ وسبعينَ ألفٍ وثلاثِمائةٍ وتسعٍ وتسعينَ حالة، فيما ارتفعت حصيلةُ الوفياتِ إلى ألفٍ وتسعِمائةٍ وثمانِ حالات.

📌 الصحةُ الفلسطينيةُ ترصدُ واحداً وثمانينَ مُصاباً في غرفِ العناية، بينَهم اثنانِ وعشرونَ على أجهزةِ التنفس.

📌 دراسةٌ بريطانيةٌ تقول: عودةُ ثُلُثِ مُصابي كورونا إلى المستشفياتِ بأمراضٍ وأعراضٍ مُميتَةٍ بعدَ التعافي في غضونِ خمسةِ أشهر، ووفاةُ ثُمْنِهم، ووفاةُ مُسِنَّيْنِ بعد تطعيمهِما بلقاح فايزر وبيونتيك.

📌 الصحةُ العالميةُ تقول: لا يجوزُ تطعيمُ البالغينَ الصغارِ سِنّاً في البلادِ الغنيةِ قبلَ الكبارِ في البلادِ الفقيرة، وتتوقعُ أن يبلغَ عددُ الوفياتِ الأسبوعيةِ إلى مائةِ ألفِ حالة.

📌 علماءُ جنوبِ إفريقيا يقولونَ أن السلالةَ الجنوبِ إفريقيةِ أكثرُ عدوى لكنها لا تتسبَّبُ بمرضٍ أكثرُ شدةً من الطفراتِ الأخرى، وأنَّ الأجسامَ المضادةَ الطبيعيةَ تبدو أقلَّ فاعليةً ضدَّ هذه الطفرة.

📌 دراسةٌ إسرائيليةٌ تدّعي أنَّ الجرعةَ الثانيةَ من لقاحِ فايزر قادرةٌ على مُضاعفةِ الأجسامِ المضادةِ بستَّةٍ إلى عشرينَ ضِعفاً.

📌 روسيا تُعلنُ أنَّ بإمكانِ كلِّ مُواطنٍ خَضَعَ للمرحلةِ الثانيةِ من التطعيمِ الحصولُ على شهادةٍ إلكترونيةٍ تُوَثِّقُ تَلَقِّيِه اللقاح.

📌 الاتحادُ الشعبيُّ الجمهوريُّ التونسيُّ يطالبُ بمُحاكمةِ وزيرِ الصحةِ لتَراخِيهِ في الحصولِ على لقاحِ كورونا.

📌 أعدادٌ ضخمةٌ من الأطباءِ والممرضينَ والعاملينَ في الخطوطِ الأماميةِ في أمريكا يرفُضونَ أخذَ اللقاح.

📌 على الرغم من تدني الثقةِ باللقاحاتِ الصينية، إلا أنَّ بعضَ البلدانِ لا زالت مُستمرةً باستخدامِها نتيجةَ تَزايُّدِ الإصابات، وسينوفاك الصينيةُ تقولُ أنَّ لقاحَها أكثرَ فاعليةً بجرعَتَيْنِ بفارقٍ زمنيِّ أطول.

📌 معهدُ الدراساتِ العلميةِ للإنفلونزا يصمِّمُ لقاحاً على شكلِ رَذاذ، أظهرَ استجابةً مناعيةً وأمناً خلالَ التجاربِ قبلَ السريرية.

📌 موقعُ “فيسبوك” يزعُمُ أنّهُ صَمَّمَ برنامجاً قادراً على التنبُّؤِ بما إذا كانت صحةُ مريضِ كورونا ستَتَدَهْوَر، أو سيحتاجُ إلى الأكسجين فقط، عن طريقِ فحصِ الأشعةِ السينيةِ على الصدر.

📌 بريطانيا تَحتَلُّ المرتبةَ الأولى من حيثُ نسبةِ ضحايا كورونا التي بلغت أكثرَ من ستِّ عشرةَ ضحيةٍ يومياً لكلِ مليون، ووزير الصحةِ البريطانيُّ يدخلُ العزلَ نتيجةَ مخالطتِهِ لأحدِ المُصابين.

📌 واشنطن تَدَّعي أنَّ مُوَظَّفي مُختبرِ ووهان أصيبوا بأعراضِ كورونا قبلَ تسجيلِه، والإصاباتُ تتصاعدُ في الصين، ومَخاوِفُ من عطلةِ السنةِ الصينيةِ الجديدة.

📌 كوريا الجنوبيةُ تسجلُ أولَ إصابةٍ بسلالةٍ مُتَحَوِّرةٍ من كورونا مَصدَرُها البرازيل، والتشيك تسجلُ أولَ إصابةٍ بالسلالةِ البريطانية.

📌 العالمُ يسجلُ اليومَ خمسَمائةٍ وأربعينَ ألفِ إصابة، وحواليْ تسعةِ آلافِ وفاة، والإصاباتُ تقفزُ عن المليونِ السادسِ والتسعين.

📌 الدولُ العربيةُ تسجلُ حوالي سبعةِ عشرَ ألفِ إصابة، وحوالي مائتينِ وستينَ وفاةٍ خلالَ أربعٍ وعشرينَ ساعة.

📌 استمرارُ انخفاضِ الإصاباتِ في مصرَ والمغربِ والسعوديةِ والأردنِ والعراق، فيما استمرت بالارتفاعِ في لبنانَ وتونسَ والإماراتِ وليبيا، والوفياتُ ترتفعُ في مصرَ ولبنانَ وتونسَ وليبيا. ومسؤولٌ صحيُّ لبنانيٌ يقول: العدوى ليست تحتَ السيطرة.

📌 بريطانيا تسجلُ من جديدٍ أدنى حصيلةٍ يوميةٍ للإصاباتِ منذُ ثلاثةِ أسابيع، واستمرارُ ارتفاعِ الإصاباتِ في أمريكا والبرازيل والمكسيك وإسبانيا وإندونيسيا، ودعواتٌ لتشديدِ الإغلاقِ في ألمانيا بعدَ أن تجاوزَت حصيلةُ الإصاباتِ مليونيْ حالة.

📌 الاحتلالُ الإسرائيليُّ يسجلُ لأولِ مرةٍ أكثرَ من عشرةِ آلافِ إصابةٍ وأربعينَ وفاة، ونسبةُ الإصاباتِ الموجَبَةِ تتجاوزُ العَشْرَةَ بالمائة، ومشاوراتٌ في الحكومةِ الإسرائيليةِ لتمديدِ الإغلاقِ حتى نهايةِ الشهر.

كلمات دليلية
رابط مختصر