تفاصيل ما يفعله الوفد الفلسطيني في واشنطن

13 ديسمبر 2016آخر تحديث :
تفاصيل ما يفعله الوفد الفلسطيني في واشنطن

قال سفير فلسطين في واشنطن معن عريقات إنّ الوفد القيادي الرسمي الفلسطيني الذي وصل واشنطن عقد يوم الإثنين، لقاءً حوارياً سياسياً ثنائياً استراتيجياً غير مسبوق، مع وزير الخارجية الإمريكي جون كيري ومسؤولين كبار في وزارة الخارجية والبيت الأبيض، اسفر عن الاتفاق على متابعة عدة قضايا محورية وتشكيل لجان مختصة.

وأوضح السفير في تصريحات لوكالة معا أنّ لقاءً أولاً استمر لنحو ساعة جمع د. صائب عريقات واللواء ماجد فرج بوزير الخارجية الامريكية كيري، تطرق لعدد من القضايا السياسية والأمنية، وقضايا المجتمع المدني الفلسطيني، تم خلاله الاتفاق على تشكيل لجان مشتركة لمواصلة متابعة القضايا التي تم نقاشها.

وأشار إلى أن عقد هذا اللقاء يأتي في سياق مراجعة العلاقات الثنائية، وأنّه حدث مهم يؤسس لعلاقات نأمل أن تستمر مع الادارة الامريكية المقبلة.

وتابع: أن هذا اللقاء هو بمثابة تقدير فلسطيني لجهود وزير الخارجية الامريكي، ومساعيه لاحلال السلام هو وإدارته، وايجاد حلول للقضية الفلسطينية وملف الصراع مع الاحتلال، والدور الذي تقوم به الولايات المتحدة الأمريكية في هذا المجال.

وكانت صحيفة هآرتس الإسرائيلية ذكرت أن وفداً فلسطينياً رفيع المستوى يتوجه إلى واشنطن في محاولة لإقناع الإدارة الأمريكية المغادرة (إدارة أوباما) بعدم استخدام “الفيتو” ضد مشروع قرار تنوي السلطة تقديمه لدى مجلس الأمن ضد المستوطنات الإسرائيلية في الضفة، وطرحه للتصويت في مطلع شهر كانون الثاني المقبل، أي قبل تولي الرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب مقاليد الحكم المقرر في العشرين من كانون الثاني.

وأضاف السفير عريقات لـ معا أنّ الوفد الفلسطيني عقد بعد ذلك لقاءً أخراً قُسم على اربع جلسات استمرت نحو 5 ساعات، حضره الوفد الفلسطيني ممثلا بـ (اللواء ماجد فرج، ود. صائب عريقات، د. حسام زملط، ود. ماجد بامية، وعازم بشارة)، حيث التقوا خلال الجلسات بعدد من المسؤولين الامريكيين كلا بحسب اختصاصه، لمناقشة عدة محاور وقضايا تتعلق بالعلاقات بين الجانبين وبالشأن الفلسطيني.

ولفت إلى أنّ برنامج الزيارة مستمر وسيشمل اليوم الثلاثاء، لقاء مرتقب يجمع د. صائب عريقات واللواء ماجد فرج بمستشارة الامن القومي الامريكي سوزان رايس لبحث عدد من القضايا السياسية والأمنية.

وكان د. صائب عريقات قال للاذاعة الرسمية إن الجانب الأمريكي هو الذي حدد موعد الزيارة واللقاءات، موضحاً في ذات الوقت أنّ الوفد الفلسطيني قد يلتقي مع فريق الإدارة الجديدة المنتخبة.

يذكر أنه لم تنقطع الحوارات واللقاءات الأمريكية الفلسطينية على أكثر من صعيد منذ انهيار المفاوضات مع إسرائيل.

المصدر: وكالة معا

الاخبار العاجلة