“يومياتُ فيروس” العدد ثلاثمائة وأحد عشر

الشأن المحلي
21 يناير 2021آخر تحديث : منذ شهر واحد
“يومياتُ فيروس” العدد ثلاثمائة وأحد عشر

إعداد: د. صبري صيدم وفريق العمل

لا تأكيداتٍ بأنَّ اللقاحاتِ توقِفُ العدوى، وتقاريرُ علميةٌ تتوقعُ استمرارَ كورونا وسُلالاتِه

أهمُّ وأبرزُ الأخبارِ المحلِّيةِ والعالمية:

📌 فلسطينُ تسجلُ اليومَ أربعَمائةٍ وسبعاً وتسعينَ إصابةً وعشرَ وفيات، منها مائتان وخمسٌ وثمانونَ إصابةً وثلاثُ وفياتٍ في غزة، ولا مُعطياتٍ عن القدس، وحصيلةُ الإصاباتِ ترتفعُ إلى مائةٍ واثنينِ وسبعينَ ألفٍ وثمانِمائةٍ وستٍ وتسعينَ حالة، فيما ارتفعت حصيلةُ الوفياتِ إلى ألفٍ وتسعِمائةٍ وثمانِ عشرةِ حالة.

📌 الصحةُ الفلسطينيةُ ترصدُ ثمانينَ مُصاباً في غرفِ العناية، بينَهم اثنانِ وعشرونَ على أجهزةِ التنفس.

📌 إصابةُ خمسةِ عشرَ أسيرٍ في سجنِ ريمون وأسيرٍ في سجنِ النقب، وحصيلةُ الإصاباتِ في صفوفِ جاليتِنا في العالمِ ترتفعُ إلى تسعةِ آلافٍ ومائتينِ وثلاثٍ وخمسينَ حالة، فيما استقرَّ عددُ الوفياتِ عندَ ثلاثِمائةٍ وستٍ وخمسينَ وفاة.

📌 الصحةُ العالميةُ تقولُ أنَّ السلالةَ البريطانيةَ من كورونا انتشرت حتى الآن في ستّين دولةٍ على الأقل، فيما انتشرت السلالةُ الجنوبُ إفريقيةُ في ثلاثٍ وعشرينَ دولة، في الوقت الذي تُراقبُ فيه سلالتينِ ظَهَرَتا في البرازيل.

📌 روسيا تقولُ: لقاحُنا الثاني “أبي فاك كورونا” فعَّالٌ بنسبةِ مائةٍ بالمائةِ وفقاً لنتائجِ المرحلتينِ الأولى والثانيةِ من اختباراتِه السريرية، والصحةُ الروسيةُ تدرسُ وثائقَ لقاحٍ ثالثٍ لتسجيلِه رسمياً.

📌 تقريرٌ صادرٌ عن خبراءَ مُستقِلِّينَ يفيدُ بأن وباءَ كورنا كشفَ نِقاطَ الضَّعفِ في منظمةِ الصحةِ العالمية، وأنَّها مؤسَّسَةٌ ذاتُ مَوارِدَ غيرِ كافيةٍ وسُلطةٍ محدودةٍ أمامَ الدُّول.

📌 النساءُ الحواملُ في إسرائيل يُسَجِّلْنَ في الفترةِ الأخيرةِ زيادةً في عددِ الإصاباتِ بكورونا، فيما يُرَجِّحُ الخبراءُ أنَّها قد تكونُ على صلةٍ بالطفرةِ البريطانية.

📌 ألمانيا بِصَدَدِ تمديدِ قيودِ العزلِ حتى الرابعِ عشر من الشهرِ القادم.

📌 رئيسُ قسمِ الأمراضِ المُعدِيَةِ الفرنسيُّ يقولُ أنَّ وضعَ كورونا سيكونُ قاسياً جداً على فرنسا خلال الشهورِ القادمة، خصوصاً في شهر آذارَ القادم، نظراً لظهورِ أنواعٍ جديدةٍ من الفيروساتِ شديدةِ العدوى.

📌 الصين تُطَعِّمُ خمسةَ عشرَ مليونِ مواطنٍ حتى اليوم، ووفاةُ وزيرِ خارجيةِ زِيمْبابْوي بكورونا.

📌 العالمُ يسجلُ اليومَ ستَّمائةٍ وخمسةً وعشرينَ ألفِ إصابة، وأكثرَ من أربعةِ عشرَ ألفٍ وسبعِمائةِ وفاة.

📌 الدولُ العربيةُ تسجلُ أكثرَ من سبعةِ عشرَ ألفِ إصابة، وحوالي ثلاثِمائةٍ وعشرين وفاةٍ خلالَ أربعٍ وعشرينَ ساعة.

📌 بريطانيا تسجلُ أعلى حصيلةٍ يوميةٍ للوفياتِ منذُ بدءِ الجائحة، وارتفاعاً حاداً بوفياتِ كورونا في دورِ رعايةِ المُسنِّين.

📌 الولاياتُ المتحدةُ وحدَها تسجلُ حوالي خمسةٍ وعشرينَ بالمائةِ من الإصاباتِ وعشرينَ بالمائةِ من الوفياتِ منذُ بدءِ الجائحةِ في العالم.

📌 ارتفاعُ الإصاباتِ في المغربِ وتونس والسعوديةِ ولبنان والإمارات، وانخفاضُها في الأردنِ والعراق ومصرَ وعُمان، ولبنان وتونس تسجلانِ ارتفاعاً حاداً بالوفياتِ اليومية.

📌 استمرارُ ارتفاعِ الوفياتِ في أمريكا وألمانيا وإيطاليا والمكسيك وجنوبِ إفريقيا، فيما ارتفعَ عددُ الإصاباتِ والوفياتِ في إسبانيا وفرنسا والبرتغال وبولندا وكولومبيا، والبرازيلُ تسجلُ قفزةً كبيرةً بالإصاباتِ والوفيات.

📌 الاحتلالُ الإسرائيليُّ يسجلُ أكثرَ من ثمانيةِ آلافٍ وخمسِمائةِ إصابةٍ وستاً وثلاثينَ وفاة، ويسمحُ لمن بلغوا الأربعينَ عاماً وما فوق بتَلَقِّي اللقاح، والحكومةُ تصادقُ على تمديدِ الإغلاقِ المُشدَّدِ حتى نهايةِ الشهرِ الجاري.

كلمات دليلية
رابط مختصر