مواد “عزل ترامب” أمام مجلس الشيوخ الأمريكي الاثنين المقبل

الشأن الدولي
22 يناير 2021آخر تحديث : منذ شهر واحد
مواد “عزل ترامب” أمام مجلس الشيوخ الأمريكي الاثنين المقبل

أعلن زعيم الأغلبية في مجلس الشيوخ الأمريكي، تشاك شومر اليوم الجمعة، إن مجلس النواب سيقدم مقالاً بشأن مساءلة الرئيس السابق دونالد ترامب أمام مجلس الشيوخ يوم الاثنين.

يذكر أن الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب قضى ليليته الأولى كمواطن عادى يسارع لإيجاد محامين لتمثيله في محاكمة العزل القادمة في مجلس الشيوخ مع استقراره في منزله الجديد في منتجعه للجولف “مار إيه لاجو” في ولاية فلوريدا.

وكانت واحدة من أولى المكالمات التي أجراها ترامب بعد تركه للمنصب مع السيناتور ليندسي جراهام، أحد أقوى حلفائه، وأخبره أنه يبحث عن بعض المحامين من أجل جلسة عزله المرتقبة في مجلس الشيوخ.

وصرح جراهام لوسائل إعلام محلية قائلا إن ترامب قال له إنه لا يعرف حقا طبيعة الأمور، وأنه يبحث عن بعض المحامين. وأضاف جراهام إنه يحاول أن يساعده، وأنه يحاول أن يشكل فريقا.

ولن يعتمد ترامب على محاميه المعتادين، فمن المرجح أن يتنحى رودي جولياني، محاميه الشخصى منذ فترة طويلة، حيث يمكن استدعائه كشاهد، بينما رفض المحامون الذين مثلوه في الجلسة الأولى للمساءلة.

في الوقت الذي يحشد انصار ترامب للانتقام من 10 من النواب الجمهوريين الذين دعموا العزل، مما يلقى بالحزب في صراع داخلي في الوقت الذي يحاول فيه قادة الحزب الخروج من فترة ترامب.

وأشار تقرير إلى أن الجمهوريين الموالين لترامب يتسابقون لإطلاق منافسين فى السباقات التمهيدية، والمانحون السابقون للرئيس يقطعون تمويلهم عن الجمهوريين المنتخبين، كما أن المقربين سياسيا من ترامب يخططون لكيفية الإطاحة بهم من مقاعدهم.

رابط مختصر