طائرات “الشبح” تهبط في إسرائيل

13 ديسمبر 2016آخر تحديث :
طائرات “الشبح” تهبط في إسرائيل

رام اللهصدى الاعلام-13-12-2016-وصلت أول طائرتي شبح من طراز اف-35 الأميركية المقاتلة الى إسرائيل الاثنين متأخرة عن موعدها ساعات، فيما انتقد الرئيس الأميركي المنتخب دونالد ترامب تكلفة برنامج انتاج هذه المقاتلات ووصفه بأنه “خارج عن السيطرة”.

والطائرتان، هما جزء من 50 مقاتلة من طراز اف-35 تشتريهما اسرائيل من شركة لوكهيد مارتن، وحطتا في قاعدة نيفاتيم الجوية جنوب إسرائيل، متأخرة أكثر من خمس ساعات بسبب الأحوال الجوية السيئة في إيطاليا.

وقال رئيس الحكومة الاسرائيلية بنيامين نتانياهو في تصريح بعيد وصول الطائرتين “كل من سيفكر في تدميرنا سيكون وجوده في خطر” في إشارة واضحة الى إيران.

بدوره، قال وزير الدفاع الاميركي اشتون كارتر الذي يزور إسرائيل لهذه المناسبة “ليس هناك رمز أفضل من التزام الولايات المتحدة بالدفاع عن أمن إسرائيل مثل اف-35، أفضل الطائرات في السماء”.

وفيما يتواجد وزير الدفاع الأميركي اشتون كارتر في اسرائيل للمشاركة في استقبال الطائرتين، انتقد ترامب في تغريدة على تويتر برنامج انتاجها.

الا أن جيف بابيون مدير برامج اف-35 صرح للصحافيين في موقع هبوط الطائرتين أن الشركة واثقة من أن الطائرتين تمثلان قيمة كبيرة. وأضاف “إنه برنامج مذهل وقيمة كبيرة واتطلع الى الاجابة على أسئلة للرئيس المنتخب”.

وتعتبر هذه المقاتلة الأعلى سعرا في التاريخ، حيث أن التكلفة الحالية لتطوير وشراء 2443 طائرة من طراز اف-35 يصل إلى 379 مليار دولار.

ومعظم هذه الشركات ستستخدم في القوات الجوية الاميركية. وعند حساب تكاليف صيانة هذه الطائرات طوال دورة حياتها التي تمتد حتى 2070 فإن تكلفة البرنامج الكلية يتوقع أن ترتفع الى 1.5 ترليون دولار.

تفوق اسرائيل الجوي

وقال وزير الجيش الاسرائيلي افيغدور ليبرمان في بيان قبل ذلك إن “طائرات اف-35 تشكل عنصرا إضافيا يسمح لنا بالحفاظ على تفوقنا الجوي في المنطقة”.
وفي الوقت الذي تقدمت دولا اخرى بطلب شراء هذه الطائرات، الا أن إسرائيل التي تحصل على مساعدات عسكرية أميركية تبلغ قيمتها أكثر من ثلاثة مليارات دولار سنويا، قالت إنها ستكون أول دولة خارج الولايات المتحدة تحصل على سرب جاهز للتشغيل من طائرات اف-35.
سرعة فائقة
تتميز الطائرات الشبح بقدرتها على مساعدة الطيارين في تجنب منظومة الصواريخ المتطورة. وتستطيع الطائرات حمل مجموعة من الأسلحة بسرعة فائقة تصل الى 1.6 ماخ (نحو 1900 كلم/ساعة). وليس واضحا ما إذا كان بإمكان الطائرات التي اشترتها إسرائيل حمل قنابل نووية.
وتعتبر إسرائيل القوة النووية الوحيدة في الشرق الأوسط، الا انها تتجنب نفي او تأكيد امتلاكها للسلاح النووي.
وستحل الطائرات الجديدة مكان طائرات اف-16 الاسرائيلية المتقادمة. وتكلف خوذة الطيار 400 ألف دولار وحدها، وتبدو مشابهة لأفلام الخيال العلمي.وتشارك شركة “ايلبيت سيستمز” الإسرائيلية في صناعة الخوذة التي تحوي نظاما تشغيليا خاصا، ونظام رؤية ليلية وحرارية، بالإضافة الى إمكانية الرؤية ضمن 360 درجة مع نصب كاميرات على سطح الطائرة.
وتستطيع طائرات اف 35 التحليق دون أن ترصدها منظومة الصواريخ المضادة للطائرات التي تملكها إيران، بما فيها اس 300 التي تسلمتها من روسيا ونشرتها لحماية موقع فوردو النووي، حسبما افاد التلفزيون في آب/اغسطس. وتبدو التقنيات المستخدمة في الطائرات متطورة للغاية، الا أن البعض يتساءلون حول قيمة الطائرات الفعلية وإن كانت بالفعل تستحق المبالغ الطائلة التي ستدفعها إسرائيل لشرائها.-“i24”
الاخبار العاجلة