الاحتلال يواصل انتهاكاته: اعتقالات وإصابات وهدم منشآت وتحطيم مركبات

1 فبراير 2021آخر تحديث :
حملة اعتقالات

واصلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الاثنين، انتهاكاتها بحق أبناء شعبنا وممتلكاتهم، حيث اعتقلت 10 مواطنين، وأصابت 4 آخرين برصاصها، إضافة لهدم منشآت زراعية وسور منزل، فيما حطم مستوطنون 15 مركبة وزجاج ونوافذ 3 بيوت، وأطلقوا ماشيتهم للرعي في أراضي المواطنين بالخليل.

وفيما يلي مجمل الانتهاكات التي وثقتها “وفا” على مدار اليوم.

اعتقال 10 مواطنين

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، 10 مواطنين من أنحاء مختلفة من الضفة الغربية.

فمن طولكرم، اعتقلت قوات الاحتلال محمد أبو شنب (25 عاما)، بعد مداهمة منزله في الحي الشرقي للمدينة.

ومن القدس، اعتقلت تلك القوات 6 مواطنين من بلدة الطور شرق البلدة القديمة، وهم: اسماعيل داود أبو الهوى (15 عاما)، بعد مداهمة منزله في منطقة “الخلوة”، والطفل رائد حازم الصياد (16 عاما)، بعد مداهمة منزله في منطقة “قاع الحارة” فيها، والشاب داوود محمود أبو الهوى (19 عاما).

والشاب مصطفى أبو الهوى (28 عاما) بعد أن اعتدت عليه بالضرب المبرح، والشابين علي أبو غنام (22 عاما)، ومعتز خالد دكو (19 عاما).

ومن جنين، اعتقلت الشاب أنس جمال الخطيب (27 عاما) من بلدة برطعة جنوبًا، أثناء عبوره الحاجز المقام على مدخل البلدة عائدا إلى منزله.

ومن الخليل، اعتقلت مواطنين، هما: شريف عبد الحليم شريف محمد عبد الحليم العويوي (20عاما)، بعد اقتحام منزله في حي عين سارة بالمدينة، واحتجاز هواتف عائلته الخلوية والعبث بمحتويات منزلهم، ولؤي منجد قزاز (25 عاما) من بلدة دورا جنوبًا، بعد تفتيش منزله وتخريب محتوياته.

في السياق ذاته، نصبت قوات الاحتلال عدة حواجز عسكرية على مداخل مدينة الخليل الشمالية والجنوبية، ومداخل بلدتي سعير وحلحول، وأوقفت مركبات المواطنين، وفتشتها، ودققت في بطاقات راكبيها، ما تسبب بإعاقة تنقلهم.

3 إصابات في السيلة الحارثية وعرابة وعانين واختناق بجبع

وفي السيلة الحارثية، أصيب شاب برصاص قوات الاحتلال في قدمه، أثناء تواجده قرب جدار التوسع العنصري، بمحاذاة بلدة برطعة جنوبًا.

كما أصيب مواطنان من بلدتي عرابة وعانين، برصاص الاحتلال أثناء تواجدهما قرب جدار التوسع العنصري، بمحاذاة بلدة برطعة جنوبًا، نقلا إثرها إلى المستشفى.

وفي جبع، أصيب عدة مواطنين بحالات اختناق خلال مواجهات اندلعت مع قوات الاحتلال، خلال اقتحامها البلدة جنوبًا، كما استولت على صهريج مياه من أحد المنازل في البلدة يعود للمواطن فهد فتحي فشافشة.

وفي السياق ذاته، اقتحمت قوات الاحتلال بلدة اليامون وداهمت منزل المواطن كامل الجعبري، وعبثت بمحتوياته، وجرى نقل المواطن الجعبري الى المستشفى نتيجة تردي وضعه الصحي عقب أقتحام جنود الاحتلال منزله بطريقه وحشية.

هدم منشآت زراعية وسور بالأغوار الشمالية وجنوب طولكرم

وفي الأغوار الشمالية، هدمت وفككت قوات الاحتلال منشآت زراعية في خربة حمصة الفوقا، فقد اقتحمت قوة عسكرية اقتحمت المنطقة برفقة جرافات وشاحنات وبدأت بحملة هدم وتفكيك لمنشآت السكان، حيث بلغت حصيلة المنشآت التي هدمها الاحتلال وفككها 40 منشأة تعود لـ11 عائلة، كما تم الاستيلاء على مركبة خاصة وإعادتها لاحقا.

وفي طولكرم، هدمت جرافات الاحتلال سورا يحيط بأرض زراعية بمساحة دونم ونصف، مزروعة مزروعة بأشجار الافوكادو تعود ملكيتها لعائلة دسوقي من داخل أراضي عام 1948، على مدخل قرية “خربة جبارة” جنوبًا.

وسبق ذلك، الاستيلاء على “كرافانات” زراعية للعائلة نفسها وهدم “بركس” زراعي في الأرض ذاتها، حيث تقع ضمن المناطق المستهدفة والتي تعرضت لسلسلة من الاعتداءات ومصادرة مئات الدونمات من أراضيها الزراعية لإقامة منطقة صناعية استيطانية جديدة.

مستوطنون يحطمون مركبات وبيوت في كفل حارس وحوارة ويطلقون ماشيتهم في أراضي يطا

وفي سلفيت، حطم مستوطنون بالحجارة 15 مركبة وزجاج نوافذ 3 بيوت في بلدة كفل حارس شمالا، بعد أن اقتحموا البلدة بحماية قوات الاحتلال، قبل أن يتصدى لهم المواطنون.

وفي الخليل، أطلق مستوطنون ماشيتهم للرعي في أراضي المواطنين المزروعة بالقمح والشعير في “خربة الثعلا” شرق يطا جنوبًا، بهدف تخريب محاصيل المواطنين الموسمية، وفي محاولة للاستيلاء على أراضي المواطنين لصالح توسيع مستوطنتي “ماعون وكرمئيل”.

وفي نابلس، هاجم مستوطنون من مستوطنة ” يتسهار” مركبات المواطنين بالحجارة على المفترق المؤدي إلى طريق نابلس قلقيلية، بالقرب من بلدة حوارة جنوبًا، ما أدى إلى إلحاق أضرار بعدد منها، وعقب ذلك انتشرت قوات الاحتلال بكثافة في المكان وأغلقت الطريق أمام المركبات.

الاخبار العاجلة