“الاحتلال” قد يمدد الاغلاق الشامل لما بعد الجمعة

الشأن الاسرائيلي
1 فبراير 2021آخر تحديث : منذ 3 أشهر
“الاحتلال” قد يمدد الاغلاق الشامل لما بعد الجمعة

توقع نائب وزير الصحة الإسرائيلي يوآف كيش، مساء اليوم الاثنين، تمديد الاغلاق الشامل في “إسرائيل” لما بعد يوم الجمعة المقبلة، في حال عدم انخفاض حالة المرض الشديد من فيروس كورونا.

ووفقا لوسائل الاعلام فإن كيش قال: “إذا لم نشهد انخفاضًا في حالة المرض الشديد، فقد نطلب تمديد الإغلاق إلى ما بعد يوم الجمعة”.

وقررت الحكومة الإسرائيلية، في وقت متأخر من مساء الأحد، تمديد الإغلاق العام حتى السادسة صباحا من يوم الجمعة المقبل، بعد مصادقة الكنيست في وقت سابق على رفع غرامات مخالفة تعليمات كورونا.

وتوصّل الليكود و”أبيض أزرق” إلى تفاهمات في الدقيقة الأخيرة قبل انتهاء الإغلاق ليل الأحد – الإثنين.

وقال رئيس الحكومة الإسرائيليّة، بنيامين نتنياهو، في بداية الجلسة إنه يجب “منع التجمهرات في كل المجتمعات”، رافضًا حصر الانتقادات تجاه الحريديّين فقط، متعهدا بإحضار مليون جرعة إضافية من لقاح كورونا خلال الأسبوع الجاري.

من جهته، قال وزير الأمن ورئيس قائمة “أبيض أزرق”، بيني غانتس، إن هناك ثمنًا للإغلاقات.. لا يمكن الاستمرار في دفعه.

وعلى الرغم من الخلافات، دعم وزراء “أبيض أزرق” تمديد الإغلاق، لكنهم يعتقدون أنه في ضوء استقرار معدل الإصابة والعدوى يمكن تخفيف بعض قيود الإغلاق، خاصّة كل ما يتعلق بالتعليم لجيل الطفولة والأعمال التجارية، بيد أن وزارة الصحة تعارض أي تخفيفات خلال الأسبوع الجاري.

إلى ذلك، حرّرت الشرطة الإسرائيلية في نهاية الأسبوع 1500 مخالفة كورونا، في غالبيتها العظمى عند الحواجز التي نصبت على محاور الطرقات الرئيسية في البلاد.

وتتمحور المخالفات حول عدم ارتداء الكمامات وعدم الالتزام بتعليمات الإغلاق، خاصة مغادرة المنزل والسفر دون أي سبب مقنع.

رابط مختصر