لافروف: واشنطن لم تفعل شيئا لإخراج المسلحين من حلب

13 ديسمبر 2016آخر تحديث :
لافروف: واشنطن لم تفعل شيئا لإخراج المسلحين من حلب

أعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن الإدارة الأمريكية تدعو موسكو لوقف القتال، إلا أن واشنطن لم تفعل شيئا لذلك ولم تتمكن من فصل الإرهابيين الموالين لها عن غيرهم.

وقال لافروف في مؤتمر صحفي عقب اجتماع وزراء خارجية الدول الأعضاء في منظمة التعاون الاقتصادي في البحر الأسود في بلغراد الثلاثاء 13 ديسمبر/كانون الأول، إنه كان يمكن منذ سبتمبر/أيلول الماضي إخراج المسلحين من حلب، مشيرا إلى أن المسلحين أنفسهم لم يوافقوا على اتفاق الهدنة.

وأكد الوزير الروسي أنه كان بالإمكان استخدام الوقت الذي جرت خلاله المشاورات عديمة الجدوى مع واشنطن في جنيف، لحل كافة القضايا المتعلقة بإخراج المسلحين وتحرير المدنيين المحاصرين في المناطق الخاضعة للمسلحين في حلب.

واتهم لافروف الغرب بأنه يرتكب الخطأ ذاته من خلال التعاون مع المتطرفين من أجل إسقاط الحكومة السورية، آملا في أنه سيتمكن بعد تحقيق ذلك من التخلص من المتطرفين أنفسهم، وقال: “هذا أمر مستحيل”.

ونفى وزير الخارجية الروسي اتهامات الدول الغربية بأن موسكو تعرقل إيصال المساعدات الإنسانية إلى سوريا أو أنها تضغط على الحكومة السورية لكي لا توافق على الخطة الإنسانية التي اقترحتها الأمم المتحدة.

وقال: “الحكومة السورية وافقت على ذلك، إلا أن المسلحين من جهتهم لم يوقعوا على هذه الخطة، أما تصريحات السداسية (الولايات المتحدة وبريطانيا وألمانيا وفرنسا وكندا وإيطاليا) بشأن وجود موافقة المسلحين فإنها باطلة”.

من جهة أخرى، أكد لافروف أن موسكو تجري اتصالات مكثفة بشكل دائم مع أنقرة حول تنسيق الخطوات حول سوريا.

وأوضح الوزير الروسي أن هناك تفاهما بين روسيا وتركيا للمهمات التي يواجهها المجتمع الدولي على خلفية الوضع في سوريا، وقبل كل شيء هناك تفاهمات في مجالات مكافحة الإرهاب والحفاظ على وحدة أراضي سوريا ومنع تفككها.

الاخبار العاجلة