للمرة الرابعة..نتنياهو يؤجل زيارته للإمارات

4 فبراير 2021آخر تحديث : الخميس 4 فبراير 2021 - 11:29 صباحًا
Maqel
الشأن الاسرائيلي
للمرة الرابعة..نتنياهو يؤجل زيارته للإمارات

للمرة الرابعة على التوالي، قرر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، اليوم الخميس، تأجيل زيارته التي كانت مقررة إلى الإمارات بعد أيام من الشهر الجاري.

ووفقا لبيان صادر عن ديوان نتنياهو، فإن سبب التأجيل هذه المرة هو قرار إغلاق الأجواء ووقف الرحلات الجوية في إطار الإجراءات الهادفة لوقف تفشي وباء كورونا.

وأوضح البيان أنه لم يتم تحديد موعداً آخر لإجراء الزيارة، التي كان نتنياهو قد خطط لها في أوج الحملة الدعائية لحزب الليكود الذي يقوده، عشية الانتخابات التشريعية المبكرة التي ستنظم في مارس/آذار القادم.

وفي وقت سابق، خطط نتنياهو، لزيارة كلا من دولة الامارات العربية والبحرين في غضون الأيام المقبلة، وذلك بعد تأجيل الزيارة عدة مرات سابقا.

ووفقا لوسائل الاعلام العبرية، فإن نتنياهو سيزور الامارات بشكل سريع، حيث لن تتعدى زيارته الـ “3 ساعات” الأسبوع المقبل، متوقعة أن يزور أيضا البحرين.

وكان موقع “والا” العبري قد رجح أن تتم الزيارة في الفترة ما بين 9 و11 فبراير المقبل، فيما تشير التوقعات إلى إمكانية تأجيلها مرة أخرى إذا اقتضت الضرورة تمديد الإغلاق الصحي.

وفي الـ30 من ديسمبر الماضي، أرجأ نتنياهو، للمرة الثالثة، زيارته التي كانت مقررة إلى الإمارات والبحرين، في أعقاب الإغلاق الشامل الثالث لمكافحة جائحة كورونا في “إسرائيل”.

وكان نتنياهو قد أرجأ في المرة الثانية الزيارة قبل أيام من موعدها المفترض في 23 ديسمبر الماضي، بسبب الأزمة السياسية في “إسرائيل” وتوجهها إلى انتخابات مبكرة. وفي المرة الأولى تأجلت الزيارة بناء على طلب البحرين.

وفي 15 سبتمبر 2020، وقعت دولة الإمارات والبحرين اتفاقيتي تطبيع مع “إسرائيل” في البيت الأبيض برعاية الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته دونالد ترامب، وهو ما أفضى إلى إقامة علاقات دبلوماسية كاملة بين الدول الثلاث.

والإمارات أول دولة خليجية وثالث دولة عربية توقع اتفاق تطبيع للعلاقات مع “إسرائيل”، فيما تعد البحرين الرابعة بعد الأردن (1994) ومصر (1979).

الاخبار العاجلة