انتهاكات متواصلة: شهيد وتفجير منزل أسير وهدم وإصابات واعتقالات وإخطارات

11 فبراير 2021آخر تحديث :
انتهاكات متواصلة: شهيد وتفجير منزل أسير وهدم وإصابات واعتقالات وإخطارات

صدى الاعلام – تواصل سلطات الاحتلال الإسرائيلي، انتهاكاتها بحق أبناء شعبنا وممتلكاته، استشهد شاب إثر دهسه من قبل مستوطن، وهدم الاحتلال منزل أسير في جنين، واعتقال 28 مواطنا، وإصابات خلال مواجهات، واقتحام المستوطنين الأقصى، وإخطارات بالهدم.

استشهاد شاب دهسا من قبل مستوطن

استشهد شاب، مساء امس الأربعاء، إثر تعرضه لدهس من قبل مستوطن عند مفترق كفل حارس شمال غرب سلفيت.

وقال محافظ سلفيت عبد الله كميل، إن مستوطنا دهس الشاب عزام عامر من قرية كفر قليل في محافظة نابلس، عند وجوده عند مفترق كفل حارس بشكل متعمد، ما أدى لاستشهاده.

تفجير منزل أسير في طورة وهدم 5 خيم في يطا و5 برك مياه شمال أريحا

فجرت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مساء الأربعاء، منزل الأسير محمد مروح كبها في قرية طورة جنوب غرب جنين.

وأفاد مراسلنا، بأن قوات الاحتلال فجرت المنزل على مرتين.

والمنزل يؤوي 4 أطفال ووالدتهم، وهو مكون من طابقين ومساحته 180مترا.

وكانت قوات الإحتلال اقتحمت القرية منذ ظهر اليوم، واعلنتها منطقة عسكرية مغلقة، وقامت بهدم جدران المنزل، وقامت بتفخيخه، ونكلت بالمواطنين ومنعتهم من الدخول والخروج من القرية.

وفي يطا، هدمت قوات الاحتلال الإسرائيلي،  الأربعاء، خمس خيم ووحدتين صحيتين في مناطق “الركيز” و”سوسيا” و “أم الخير” شرق يطا جنوب الخليل.

وقال منسق لجان الحماية والصمود فؤاد العمور إن الاحتلال هدم خيمة مملوكة للمواطن رسمي أبو عرام، وخيمتي التضامن مع المصاب هارون رسمي أبو عرام في خربة الركيز، واستولى على خيمة تستعمل كاستراحة للمتنزهين في قرية سوسيا للمواطن يونس الشامسطي، وعلى خيمة أخرى تستعمل كوحدة صحية للمواطن اسماعيل مر، في تجمع “تومين” شرق يطا، ومصادرة خيمة لعائلة هذالين في أم الخير.

وفي أريحا، هدمت جرافات الاحتلال ودمرت بركة مياه في إحدى مزارع النخيل في منطقة “الخزوق” شمال قرية مرج نعجة شمال مدينة أريحا، مملوكة للمواطن صالح ابو هاشم، وتقدر سعتها بـ 1400 كوب، ويستفيد منها نحو 20 أسرة زراعية، وتغذي عشرات الدونمات المزروعة بالنخيل، مشيرا الى أن عملية الهدم تندرج في إطار سياسة التضييق على المواطنين والمزارعين الفلسطينيين في الأغوار، وضرب مصادر رزقهم.

كما هدمت 4 برك زراعية في قرية مرج نعجة، وخربة علان “الشونة” من قرية الجفتلك بسعة 4900 كوب، وتعود ملكيتها للمزارعين صالح ابو هاشم، ومنير نصاصرة، ونصر زبيدات.

وقال المزارع قيس نصاصرة ، بأن 3 آليات اسرائيلية تساندها قوات من جيش الاحتلال هدمت ودمرت بركتين زراعيتين، تغذي واحدة نحو 50 دونما من العنب، فيما الأخرى تغذي نحو 15 دونما من البلح.

اعتقال 28 مواطنا من الضفة الغربية

شنت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، حملة اعتقالات واسعة طالت 28 مواطنا من الضفة.

ففي رام الله، اعتقلت قوات الاحتلال، 13 مواطنًا من محافظة رام الله والبيرة، وهم: بهاء محمد عطية، وماهر مالك حويج، وعلي شاكر سارة، ومحمد أكرم فريد، وخالد سهيل سارة من بلدة عين يبرود، ونافز حجاز، وفارس شلبي من المزرعة الشرقية، وأمين بسام جرابعة، وفؤاد كنعان عبد الجليل، وجمال البرقاوي، وعبد الرحمن محمد الشيخ، ومحمد عبيدة، ومهند يوسف جابر من بلدة بيتين.

وفي بيت لحم، اعتقلت قوات الاحتلال، الاسيرين المحررين، صامد محمود صلاح (20 عاما)، وحسن خالد صلاح (21 عاما)، من بلدة الخضر.

وفي جنين، اعتقلت قوات الاحتلال، ثلاثة شبان من بلدتي قباطية وكفر راعي، وهم: باسم محمد طزازعة، ويوسف باسم عساف، من قباطية، والأسير المحرر احمد ملحم من كفر راعي.

وفي الخليل، اعتقلت قوات الاحتلال، اربعة شبان من محافظة الخليل، وهم: محمد خالد جبريل َمخامره (25 عاما)، والناشط في لجان الشعبية لمقاومة الجدار والاستيطان خالد سليمان العدرة (50 عاما)، ومحمد احمد جبارين (23 عاما) من بلدة سعير شرق الخليل، وحمزة شحدة ابو سل (23 عاما) من مخيم العروب شمال الخليل.

وفي القدس، اعتقلت قوات الاحتلال، الأسير المحرر عبد العزيز خالد دمدوم (20 عاما) من بلدة العيزرية جنوب شرق القدس المحتلة.

وفي نابلس، اعتقلت قوات الاحتلال، خمسة مواطنين، وهم: خالد عماد حسن حشاش (21 عاما)، وسمير عبد الكريم يوسف حشاش (28 عاما)، ومحمد أبو هنطش، بعد ان أوقفت المركبة التي كانوا يستقلونها على حاجز حوارة العسكري جنوب نابلس، وهم من مخيم بلاطة.

وأضافت المصادر ذاتها، أن قوات الاحتلال اعتقلت المواطن محمد سلامة من شارع القدس شرق نابلس، ومواطن آخر لم تعرف هويته بعد، من منطقة الضاحية في المدينة.

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم الأربعاء، شابا وفتى من بلدة يعبد قرب مدخل قرية طورة جنوب غرب جنين.

وأفاد شهود عيان، بأن قوات الاحتلال اعتقلت الفتى محمد جواد بدارنة، والشاب عبد الغني حمزة حرز الله من سكان بلدة يعبد قرب مدخل قرية طورة.

احتجاز صحفيين في يطا واقتحام راس كركر وإصابة عامل غرب جنين

احتجزت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، عددا من الصحفيين على مدخل قرية سوسيا شرق يطا جنوب الخليل، خلال تغطيتهم للأحداث في المنطقة.

وأكد مراسل وفا حمزة الحطاب، أن قوات الاحتلال احتجزته، ومصور الوكالة مشهور الوحواح، الى جانب عدد من الصحفيين خلال تغطيتهم لهدم ومصادرة قوات الاحتلال لعدد من الخيام في قرية سوسيا.

وأشار الى إخضاع قوات الاحتلال الصحفيين للتفتيش الدقيق ومنعهم من التحرك، وتفتيش مركباتهم.

اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم الأربعاء، قرية رأس كركر شمال غرب رام الله، وأغلقت جميع مداخلها ومنعت دخول أو خروج المواطنين منها.

وقال المواطن محمود نوفل من قرية رأس كركر، إن الاحتلال أغلق جميع مداخل القرية منذ عدة ساعات، ومنع المواطنين من الخروج منها بشكل كامل، في حصار غير مسبوق مفروض عليها.

وأضاف أن قوات الاحتلال اقتحمت القرية، وأطلقت قنابل الغاز المسيل للدموع والصوت صوب منازل المواطنين والمحال التجارية عند مداخل القرية، واندلعت مواجهات مع المواطنين، ما أدى لإصابة العشرات بالاختناق.

وغرب جنين، أصيب عامل من قرية العرقة، برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي، قرب بلدة برطعة، جنوب غرب جنين.

وذكرت مصادر محلية، بأن جنود الاحتلال أطلقوا النار صوب العامل أحمد محمد برهم، أثناء توجهه إلى مكان عمله داخل أراضي الـ48، ما أدى لإصابته بعيار ناري في قدمه، ونقل إلى المستشفى لتلقي العلاج.

مستوطنون يقتحمون الأقصى وفرض الحبس المنزل على شابين في العيسوية واستدعاء مسنة للتحقيق وتهديد رئيس بلدية الخليل بالقتل

اقتحم 39 مستوطنا، اليوم الأربعاء، باحات المسجد الأقصى المبارك من باب المغاربة.

وقالت مصادر محلية، إن هؤلاء المستوطنين اقتحموا الأقصى ونفذوا جولات استفزازية، تحت حماية شرطة الاحتلال.

وفرضت شرطة الاحتلال الإسرائيلي الحبس المنزلي على الشابين أنور سامي عبيد، ومحمد علي درباس، وهما من بلدة العيسوية في القدس المحتلة، لخمسة أيام.

وأفرجت شرطة الاحتلال عن الشابين عبيد ودرباس اليوم الأربعاء، بشرط فرض الحبس المنزلي عليهما.

كما استدعت المسنة المقدسية نفيسة خويص لمركز تحقيق “القشلة” في البلدة القديمة بالقدس المحتلة.

وقالت مصادر محلية إن قوات الاحتلال استدعت خويص التي فرض عليها الإبعاد عن المسجد الأقصى المبارك، ومنعتها من التواجد في الطرقات المؤدية إليه، وإن استدعاءها جاء بهدف الضغط عليها ومنعها من الرباط في المسجد الأقصى.

وفي الخليل، أطلق مستوطنون متطرفون في الخليل، تهديدات بقتل رئيس بلدية المدينة تيسير أبو سنينة.

ودعا رئيس مستوطنة “كريات أربع” الياهو ليفمان، وعضو الكنيست الإسرائيلي موشي ابوتبول، إلى قتل رئيس بلدية الخليل ضمن حملة تحريضية شعواء، تهدف إلى تكريس عنصرية الاحتلال وسعيه لتهويد الخليل وبلدتها القديمة.

إخطار 11 منزلا بوقف البناء في سلفيت وتغيير أسماء الشوارع في الخليل

أخطرت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، بوقف البناء في 11 منزلا، وملعب وشارع في قرية ياسوف شرق مدينة سلفيت.

وقال رئيس مجلس قروي ياسوف عبد الله عبية ، إن قوات الاحتلال اقتحمت القرية، وسلمت الأهالي اخطارات بوقف البناء في 11 منزلا، كما اخطرت بوقف أعمال الإنشاء في ملعب القرية، ووقف تأهيل أحد شوارعها.

وفي الخليل، بدأ الاحتلال الإسرائيلي بتغيير أسماء الشوارع في المناطق الخاضعة لسيطرته في مدينة الخليل، حيث تم تغيير اسم “حارة جابر” الواقعة في قلب البلدة القديمة إلى “الحارات اليهودية”.

وأكد رئيس بلدية الخليل تيسير أبو سنينة خطورة هذه الخطوة، مستنكرا محاولات الاحتلال المستمرة لتهويد قلب مدينة الخليل.

وشدد على أهمية التمسك بالأسماء العربية لكافة الشوارع والحارات والأحياء والأماكن المقدسة التي تدل على هويتها العربية والإسلامية والفلسطينية، مطالبا المجتمع الدولي ومنظمة التربية والعلوم والثقافة الدولية “يونسكو” بضرورة التحرك العاجل لما تحمله هذه الخطوة من حرب ثقافية.

الاخبار العاجلة