الشيوخ الامريكي يبرئ ترامب وبايدن يصف الديمقراطية بالهشة

moth
الشأن الدولي
14 فبراير 2021آخر تحديث : الأحد 14 فبراير 2021 - 11:52 صباحًا
الشيوخ الامريكي يبرئ ترامب وبايدن يصف الديمقراطية بالهشة

صدى الاعلاموصف الرئيس الأميركي جو بايدن عدم إدانة مجلس الشيوخ الرئيس السابق دونالد ترامب بأنه “فصل محزن من تاريخ الولايات يذكّر بأن الديمقراطية هشة، وأنه يجب دائما الدفاع عنها”.

وأضاف بايدن في بيان مكتوب أن “العنف والتطرف ليس لهما مكان في الولايات المتحدة”.

وقال الرئيس الأميركي إن جوهر التهمة الموجهة للرئيس السابق ليس محل نزاع، إذ إنه حتى الذين عارضوا الإدانة -مثل زعيم الأقلية الجمهورية في مجلس الشيوخ ميتش ماكونيل- يعتقدون أن ترامب مذنب بتقصيره بشكل مشين في أداء الواجب، ومسؤول عمليا وأخلاقيا عن إثارة العنف الذي اندلع في مبنى الكابيتول، حسب نص البيان.

وقال بايدن إن على جميع الأميركيين -خصوصا القادة- الدفاع عن الحقيقة ودحر الأكاذيب، فتلك هي الطريق لإنهاء ما وصفها بـ”الحرب الهمجية وشفاء الأمة الأميركية”.

ولم يكسب مقترح إدانة ترامب الأصوات الكافية ليتم اعتماده في مجلس الشيوخ مساء أمس السبت، حيث صوت له 57 صوتا مقابل 43، وهو أقل من أغلبية الثلثين اللازمة لإدانته بتهمة التحريض على التمرد.

واستمرت محاكمة ترامب في مجلس الشيوخ 5 أيام في نفس المبنى الذي اقتحمه مؤيدوه في 6 يناير/كانون الثاني الماضي، بعد وقت قصير من حضورهم تجمعا ألقى فيه ترامب خطابا اعتبره خصومه تحريضيا.

وكان الديمقراطيون يأملون في الإدانة لتحميل ترامب مسؤولية حصار أوقع 5 قتلى بينهم شرطي، وتهيئة المسرح لاقتراع يحرمه من تقلد منصب عام مرة أخرى.

وقالوا إن السماح لترامب بتقلد منصب عام مجددا سيجعله لا يتردد في تشجيع العنف السياسي مرة أخرى.

رابط مختصر