أحمد مجدلاني هناك ارادة وطنية لإنهاء الانقسام

moth
الشأن المحليرئيسي
15 فبراير 2021آخر تحديث : الإثنين 15 فبراير 2021 - 9:34 صباحًا
أحمد مجدلاني هناك ارادة وطنية لإنهاء الانقسام

قال عضو تنفيذية منظمة التحرير الفلسطينية أحمد مجدلاني في مقابلة اذاعية انه للمرة الأولى أشعر بوجود إرادة سياسية وطنية حقيقية من قبل القوى المشاركة بالحوار بصرف النظر عن المواقف المتباينة تجاه هذه القضية والكل اتفق على ضرورة انهاء الانقسام.

واضاف ان الجهود انصبت من الجميع لإنجاح مسار الانتخابات وشراكة سياسية بمؤسسات السلطة ومنظمة التحرير الفلسطينية، ولأول مرة يحدد جدول زمني مدروس للانتخابات ويبدأ بـ  21-5 وينتهي بـ 31-8 العام الجاري.

وقال مجدلاني “نهنئ بنجاح المسار وأننا استطعنا بكل مسؤولية وروح عالية للمضي بهذا الطريق، وكل التحية لقوانا السياسية وجمهورية مصر العربية ممثلة بالرئيس عبد الفتاح السيسي على جهودهم المبذولة لإنجاح الحوار”.

واوضح ان مسار القاهرة يعبر عن إرادة الجميع ولا أحد يستطيع تحمل كلفة تعطيله وجميع الأطراف لها مصلحة حزبية ووطنية لإنجاح المسار ولا نتحدث عن تفاؤل مفرط وإنما عن معطيات ملموسة.

والمسار السياسي والعملية الانتخابية الديمقراطية تم انطلاقهم وسنصل إلى المرحلة الأولى يوم 22 أيار/ مايو القادم بانتخابات المجلس الوطني الفلسطيني بالإضافة كونها انتخابات مجلس تشريعي.

اتفقنا على عدة قضايا اثناء مرحلة الانتخابات وما بعدها أهمها احترام نتائجها من قبل أي طرف ونظام التمثيل النسبي لن يعطي أغلبية للبعض، وقررنا جميعا تشكيل حكومة وحدة وطنية من القوى الفاعلة بالانتخابات وحمايتها ومعالجة أثار الانقسام وتداعياته وافرازاته، والحوار الذي تم علني وينص على احترام الحريات والرأي العام والتعبير وإطلاق سراح كل المعتقلين السياسيين والرئيس محمود عباس سيصدر مرسوما بذلك الفترة المقبلة، وهو جزء من مسار العمل الانتخابي ودون ذلك لا يمكننا النجاح.

وبخصوص المحكمة الدستورية ليس لها علاقة بالانتخابات ولا نتائجها وهي قانونية وليست قضائية، أما محكمة الانتخابات المركزية نابعة من اشكالية متصلة بالمجلس الأعلى وتوافقنا على أن يتم تشكيل المحكمة بالتوافق على أسماء من قطاع غزة والضفة، وسيتعين 9 قضاة ذوو كفاءة.

اما فيما يتعلق بتعيينات 2005 قضية العساكر في هذه الفترة لا نستطيع توحيدهم وبالتالي سيكونون ضمن الحل التدريجي خاصة وأنه لا وجود عسكري موحد في القطاع، وفي حديثنا عن العاملين على بند البطالة نتأمل أن نجد لهم حل قريباً، وخطتنا لعام 2021 أن يكون هناك 4 دفعات في العام الواحد.

رابط مختصر