شهر قبل الانتخابات: نتنياهو لن يشكل حكومة وتوقعات بانتخابات خامسة

24 فبراير 2021آخر تحديث : منذ شهرين
شهر قبل الانتخابات: نتنياهو لن يشكل حكومة وتوقعات بانتخابات خامسة

صدى الاعلام –  أظهر استطلاع اسرائيلي جديد أنه على الرغم من أن الليكود لا يزال الحزب الأكبر ، إلا أن رئيس الوزراء نتنياهو لا يزال غير قادر على تشكيل الحكومة.

وقبل حوالي شهر من انتخابات الكنيست الرابعة والعشرين ، تواصل استطلاعات الرأي محاولة التنبؤ بما سيبدو عليه الكنيست بعد يوم 23 مارس.

ونُشر صباح اليوم (الأربعاء) استطلاع للرأي أجرته اذاعة 103FM ،ونشرته صحيفة معاريف والذي بموجبه لو أجريت الانتخابات اليوم ، وحتى لو انضم حزب اليمين إلى الكتلة اليمينية التي تدعم نتنياهو ، لكانت الكتلة ستصل إلى 59 مقعدًا فقط.

وبحسب الاستطلاع ، لا يزال حزب الليكود أكبر حزب في إسرائيل ، حتى في الكنيست الـ24 ، بحصوله على 28 مقعدًا. وفي المرتبة الثانية ، بواقع 18 مقعدًا ، جاء حزب هناك مستقبل بزعامة يائير لابيد.بعد ذلك ياتي ، حزب امل جديد برئاسة جدعون ساعر بواقع 13 مقعدًا ، بعده نفتالي بينيت وأيليت شاكيد يستقر عند 12 مقعدًا.

تشترك الأحزاب الأرثوذكسية المتشددة بـ 9 مقاعد ، بينما تشغل الأحزاب الأرثوذكسية المتطرفة 15 مقعدًا ، بينما شاس 8 مقاعد ويهوداة هتوراة 7 مقاعد ، ويسرائيل بيتنا أيضًا بـ 7 مقاعد ، ويواصل حزب العمل الوقوف بأمان فوق نسبة الحجب بـ 6 مقاعد.

وبحسب الاستطلاع ، قال 46٪ من المستجيبين أن اسرائيل في رأيهم ستنجر إلى جولة أخرى من الانتخابات بعد الانتخابات الحالية.

وفيما تحتدم المنافسة داخل معسكر اليمين، أظهرت نتائج الاستطلاع أن حزب “تكفا حدشاه”، برئاسة جدعون ساعر، سيحصل على 13 مقعدا، دون أن ينجح الحزب برفع مقاعده في استطلاعات الرأي التي وصلت 22 مقعدا مع انطلاق الحزب.

ذات الوضع، يواجه حزب “يمينا” برئاسة نفتالي بينيت، الذي سيحصل على 12 مقعدا، الذي عزز قوته بمقعد واحد على حزب الليكود.

ووفقا للاستطلاع سيحصل تحالف المشتركة على 9 مقاعد، دون أن تتمكن القائمة الموحدة تجاوز نسبة الحسم، بينما تحافظ الأحزاب الحريدية على قوتها بحصولها على 15 مقعدا، “شاس” 8 مقاعد، و”يهدوت هتوراة” 7 مقاعد.

وسيحصل حزب “يسرائيل بيتنو” برئاسة أفيغدور ليبرمان على 7 مقاعد، بينما حزب العمل، برئاسة ميراف ميخائيلي، تراجع وتوقف عن 6 مقاعد.

وأظهرت نتائج الاستطلاع أن 3 أحزاب سيحصل كل حزب منها على 4 مقاعد، حزب “كاحول لافان” 4 مقاعد، و”ميرتس” 4 مقاعد، و”الصهيونية الدينية” 4 مقاعد.

رابط مختصر