فلسطين تشارك بمؤتمر وزراء الثقافة العرب في تونس

15 ديسمبر 2016آخر تحديث :
فلسطين تشارك بمؤتمر وزراء الثقافة العرب في تونس

رام الله-صدى الاعلام-15-12-2016-شاركت دولة فلسطين الليلة، في الدورة العشرين لمؤتمر الوزراء المسؤولين عن الشؤون الثقافية في الوطن العربي والمنعقد بمقر الالكسو بالعاصمة التونسية.

ومثل فلسطين في المؤتمر الذي ينعقد بدعوة من الالكسو ووزارة الشؤون الثقافية التونسية، وزير الثقافة أيهاب بسيسو والوفد المرافق له.

وأكد رئيس الحكومة التونسية الوزير يوسف الشاهد، أن الرهانات المستقبلية التي تقدم عليها بلادنا العربية هي رهانات ثقافية في جوهرها فالثقافة ليست مجرد اختصاص ولا مكان فيها لأي برنامج اقتصادي او سياسي أو اجتماعي الذي تغيب فيه استراتيجيات العمل الثقافي بالمعنى الحضاري للكلمة، وإشكالية الاعلام الثقافي التي يطرحها المؤتمر في ضوء التطور الرقمي الهائل والتي لا بد وأن تخرج بسن نصوص وتشريعات جديدة لاغتنام الفرص التي يوفرها التواصل مع ألآخر ولإعطاء الاعلام الثقافي مضامين متناسبة مع حقيقة واقعنا ومقتضيات عصرنا .

بدوره، شدد الامين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، على أهمية الثقافة وضرورة أن تحظى بالأولوية وأن تكون المبتدأ والمنتهى في أي مشروع وطني أو عابر للأوطان، باعتبارها البنية الاساسية التي لا غنى عنها لأي أنجاز حضاري.

وشدد المدير العام للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم عبد الله محارب، على أهمية موضوع المؤتمر الاعلام الثقافي في ضوء التطور الرقمي، حيث تمثل الثقافة الرقمية تعبيرا رمزيا عن التحولات التي تعيشها المجتمعات على جميع الاصعدة ولا يمكن للثقافة أن تتطور بمعزل عن التطورات الرقمية والشبكات الاجتماعية التي تبث يوميا سيلا عارما من المضامين.

من جهته، قال وزير الثقافة التونسي محمد زين العابدين، إن الرهانات القادمة المطروحة على بلادنا رهانات جوهرها الثقافة، وللإعلام الثقافي دور فاعل للدفاع عن المنزلة الجديدة للثقافة عربيا، أهمها موقع اللغة العربية تدريسا ومباشرة، إضافة الى تثمين الذاكرة التاريخية بكل ما أوتيت من معارف وعلوم ومجال وأنشاء وأدب وشعر لتتداول بين الاجيال تأصيلا للقيم المشتركة وتفعيلا لضر التعريف بأوطاننا ودوليا .

ويناقش المؤتمر على مدار يومين خمسة محاور رئيسية هي: الاعلام الثقافي في البلاد العربية المفهوم والسياسات والتجارب، والتدريب والممارسة المهنية، وشبكات التواصل الاجتماعي وانتاج المحتوى الثقافي باللغة العربية، واقتصاد الاعلام الثقافي في البلاد العربية الاستثمار والشراكة الاقتصادية والمجتمعية ودورها في تطوير الاعلام، وتحديات الاعلام الثقافي الرقمي في الوطن العربي الذاكرة وتحديات البنية الرقمية، من أجل ميثاق عربي للإعلام الثقافي .

الاخبار العاجلة