استطلاع إسرائيلي: للمرّة الأولى ميرتس لم تجتاز نسبة الحسم والليكود تجمد في مكانه

3 مارس 2021آخر تحديث :
استطلاع إسرائيلي: للمرّة الأولى ميرتس لم تجتاز نسبة الحسم والليكود تجمد في مكانه

صدى الاعلام – كتب محمد أبو علان دراغمة: “الأحزاب الصغيرة هي التي ستحسم نتيجة الانتخابات”، ثلاثة أسابيع قبل موعد الانتخابات الإسرائيلية، مؤشر دراماتيكي في نتائج استطلاع أجري لصالح القناة 12 العبرية، ونشرت نتائجه مساء الثلاثاء، بيّن أن حركة ميرتس، وللمرّة الأولى لن تجتاز نسبة الحسم في الانتخابات الإسرائيلية القادمة.

كذلك الأمر بالنسبة للقائمة العربية الموحدة برئاسة منصور عباس لن تجتاز نسبة الحسم، مما يعزز قوة اليمين الإسرائيلي، ويزيد فرص نتنياهو في تشكيل الحكومة شريطة انضمام نفتالي بنت لمعسكر نتنياهو.

حزب الليكود برئاسة بنيامين نتنياهو، لو أجريت الانتخابات الإسرائيلية اليوم لكان حزب الليكود حصل على 28 مقعداً، وهو ذات العدد من المقاعد التي حصل عليها الليكود في الاستطلاع الأخير الأسبوع الماضي.

حزب يش عتيد برئاسة يائير لبيد عزز موقعه كالحزب الثاني في الكنيست الإسرائيلي بعد أن رفع عدد مقاعده في ذات الاستطلاع من 18 إلى 19 مقعداً، حزبان آخران يعززان قوتهما بمقعد آخر، هي حزب يش تكفا برئاسة جدعون ساعر والذي سيحصل على 14 مقعداً، وحزب يمينا برئاسة نفتالي بنت الذي سيحصل على 12 مقعداً.

أما عن  مقاعد بقية الأحزاب، جاء في نتائج استطلاع القناة 12 العبرية أن، القائمة المشتركة برئاسة أيمن عودة حصلت على 9 مقاعد، وحركة شاس برئاسة آرية درعي حصلت على 8 مقاعد.

حزب إسرائيل بيتنا برئاسة أفيغدور ليبرمان سيحصل على 7 مقاعد، وحزب العمل برئاسة ميراف ميخائيلي رفع قوته بمقعد إضافي مقارنة بالاستطلاع السابق، وحصل في الاستطلاع الجديد على 7 مقاعد.

حزب يهدوت هتوراه برئاسة موشه جفني تراجعت بمقعد وحصل على 6 مقاعد، أما أحزاب الصهيونية الدينية وكحول لفان اجتازت نسبة الحسم، وسيحصل كل منها على 5 مقاعد.

وفي موضوع المعسكرات، معسكر نتنياهو لن يتمكن من تشكيل الحكومة الإسرائيلية وفق هذا الاستطلاع حتى لم انضم له حزب يمينا برئاسة نفتالي، حيث سيكون للمعسكر ما مجموعة 59 مقعداً.

المعسكر المضاد لنتنياهو لديه 61 مقعداً بما فيه القائمة المشتركة، وفي حال تم استثناء القائمة المشتركة من المعسكر المضاد لنتنياهو، وإضافة نفتالي بنت للمعسكر يصبح لدى هذا المعسكر64 مقعداً.

الاخبار العاجلة