ماذا قال الإسرائيليون عن تأخير وزير الخارجية الفلسطيني على معبر الكرامة؟

22 مارس 2021آخر تحديث :
رياض المالكي - مجلس حقوق الإنسان

صدى الاعلام – أخرت “إسرائيل” اليوم الأحد على معبر الكرامة (ألنبي حسب التسمية الإسرائيلية) وزير خارجية السلطة الفلسطينية رياض المالكي، وذلك خلال عودته للضفة الغربية، وذلك بعد زيارة له لمحكمة الجنايات الدولية في لاهاي، الزيارة جاءت في إطار فتح تحقيق جنائي ضد “إسرائيل”.

وتابعت كان الإخبارية العبرية التي أوردت الخبر، بتعليمات من جهاز الشاباك الإسرائيلي، وبشكل استثنائي، ألغت “إسرائيل” بطاقة ال VIP التي بحوزة المالكي، مما تسبب في تأخيره على المعبر.

ووفق مصادر فلسطينية، المالكي خضع لعملية تفتيش بعد أن تم إلغاء بطاقة ال VIP، والوفد المرافق له خضع للتحقيق لدى الجهات الأمنية الإسرائيلية. وشهادات العبور من نوع BMC للشخصيات الفلسطينية الرفيعة تمكنهم من العبور بسرعة ودون حاجة للتفتيش.

الجانب الإسرائيلي أكد الحادثة قائلاً:” رياض المالكي يقود العملية الفلسطينية أمام محكمة الجنايات الدولية في لاهاي، والتي تهدف للحد من حركة الشخصيات الإسرائيلية الرفيعة ، وتعريض أمنهم للخطر”.

وتابع الجانب الإسرائيلي في رده:” هذه التحركات المضادة تتناسب مع مسار مستوى العلاقات القائمة بين السلطة الفلسطينية والجانب الإسرائيلي، وعلى خلفية نشاط المالكي التي تهدف للمس بإسرائيل، تقرر أن لا يكون له أية حقوق إضافية خلال مروره على المعبر، والحديث يدور عن حقوق إضافية، أما بقية حقوقه في مناطق السلطة لم تمس

الاخبار العاجلة