يومياتُ فيروس”

22 أبريل 2021آخر تحديث :
يومياتُ فيروس”

إعداد: د. صبري صيدم وفريق العمل

الاتحادُ الأوروبيُّ يُجيزُ استخدامَ لقاحِ جونسون آند جونسون على الرغم من علاقةٍ مُحتملةٍ بينه وبين حالاتِ التجلُّطِ الدموي النادرة، وموقفِ الشركةِ المُنتِجة، ومواقفِ العديدِ من الدُّولِ بشأنِ استخدامِه

أهمُّ وأبرزُ الأخبارِ المحلِّيةِ والعالمية:

📌 فلسطين تسجلُ ألفاً وسبعَمائة وثماناً وأربعين إصابة، فيما بلغ عددُ الوفيات ثمانَ عشرةَ حالة، وداخليةُ غزة تقررُ الإغلاق الشامل يومياً من أذانِ المغرب حتى أذان الفجر بما في ذلك حركةُ المُشاة.

📌 الصحةُ العالميةُ ترصُدُ علاماتٍ مثيرةً للقلق من الوضعِ الوبائيِّ في أوروبا، تتعلّقُ بزيادةِ الإصابات والوفيات خلالَ الأسبوعين الأخيرين.

📌 تقريرٌ يفيدُ بأنَّ الجهودَ المبذولةَ لتطعيمِ الدولِ الفقيرة تباطَأَتْ إلى حدٍ كبير نتيجةَ انخفاضِ الإمدادات عبر مبادرة كوفاكس، مما أضعَفَ دفاعاتٍ الكثيرين ضدَّ الفيروس.

📌 وكالةُ الأدويةِ الأوروبية تقولُ إنَّها لم تتلقَّ أي تقاريرَ عن تجلُّطاتٍ بعد التطعيم بلقاحِ سبوتنيك، والدنمارك تدرُسُ مع بعضِ الدول مٌقايضَةَ لقاحِ أسترازينيكا بلقاحاتٍ أخرى، ودولةُ الإحتلال تعملُ على إلغاءِ عقدِها مع الشركةِ المُنتِجة.

📌 الوكالةُ الأميركيةُ للأدوية توقفُ تصنيعَ لقاحِ جونسون آند جونسون في مصنعٍ بولاية ميريلاند بسببِ إنتاجِهِ ملايين الجرعاتِ غيرِ المُطابِقةِ للمعايير.

📌 الهند تسجلُ قُرابةَ ثلاثِمائةِ ألف إصابة والتي تُعَدُّ ثاني أعلى حصيلةٍ يوميةٍ للإصابات في العالم منذُ بدءِ الجائحة، بعد تلك التي سَجَّلَتْها الولاياتُ المتحدةُ في كانون ثاني الماضي والتي بلغت في حينِه ثلاثَمائةٍ وسبعةً آلافِ إصابة.

📌 دولةُ الاحتلالِ وبريطانيا تبحثانِ فتحَ مَمَرِّ سفرٍ أخضر بينهما، في إشارةٍ لنجاحِ حملاتِ التطعيمِ في البلدين، ونتنياهو يدعو للاستعدادِ لجولةٍ جديدةٍ من التطعيماتِ بعدَ ستةِ أشهرٍ تشملُ الأطفالَ من سنِّ ستة عشر عاماً فما دون.

📌 العالَمُ يسجلُ ارتفاعاً حاداً بالإصابات اليوميةِ التي بلغت حوالي ثمانِمائةٍ وسبعين ألف إصابة، وبالوفيات التي اقتربت من أربعة عشر ألف وفاة، وحصيلةُ الإصابات تتجاوزُ مائة وثلاثة وأربعين ألفِ إصابة.

الاخبار العاجلة