شركة “مبادلة” الإماراتية تشتري حصة كبيرة في حقل تمار الغازي شرق المتوسط

27 أبريل 2021آخر تحديث :
شركة “مبادلة” الإماراتية تشتري حصة كبيرة في حقل تمار الغازي شرق المتوسط

صدى الإعلام –  وقعت شركة “ديليك” الإسرائيلية المملوكة لرجل الأعمال إسحاق تشوفا، على مذكرة تفاهم لبيع حصتها في حقل “تمار” للغاز الطبيعي في البحر المتوسط، إلى الشركة الإماراتية “مبادلة للبترول” ومقرها في أبو ظبي، مقابل 1.1 مليار دولار.

وبحسب صحيفة “ذي ماركر” الاقتصادية الإسرائيلية، فإن مذكرة التفاهم تقضي ببيع حصة تشوفا البالغة 22% في حقل “تمار” إلى الشركة الإماراتية “مبادلة للبترول”، التي تعتبر جزءًا لا يتجزأ من شركة الاستثمار الوطنية في أبو ظبي، والتي تدير أصولًا تبلغ قيمتها حوالي 230 مليار دولار.
وتعتبر هذه الاتفاقية أكبر وأهم اتفاقية تجارية تم توقيعها بين البلدين منذ توقيع اتفاقية التطبيع التي مكنت من إقامة علاقات سلام ودبلوماسية بين الإمارات و”إسرائيل”، إذ وقعت مذكرة التفاهم كجزء من تعهد شركة “ديليك” ببيع حصتها البالغة 22% من حقل “تمار” حتى نهاية عام 2021.
وأشارت الصحيفة إلى أن شركة “مبادلة للبترول” الإماراتية هي شركة دولية للتنقيب عن الغاز الطبيعي وإنتاجه، وتمتلك أصولًا من الغاز الطبيعي في 10 دول، وتركز أنشطتها في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وروسيا وجنوبي شرق آسيا.
وتأسست “مبادلة للبترول” في عام 2012، وهي شركة تابعة ومملوكة بالكامل لشركة “مبادلة للاستثمار” المملوكة لحكومة أبو ظبي.
وبحسب الصحيفة، أبرمت المذكرة بشأن الصفقة التي تبلغ قيمتها 1.1 مليار دولار، منها 100 مليون دولار مشروطة باستكمال كافة الشروط والأهداف، حيث تعهدت الشركتان بإتمام الاتفاق النهائي بحلول نهاية أيار/ مايو المقبل.
وقال وزير الطاقة الإسرائيلي يوفال شتاينيتس: إن “مذكرة التفاهم لبيع حصة من حقل تمار البحري للغاز الطبيعي لشركة مبادلة للبترول الدولية، تدل على نجاح تطبيق خطة الغاز والتي هدفت إلى كسر الاحتكار في هذا المجال”.

الاخبار العاجلة