اللجنة الوزارية المعنية بالقضية الفلسطينية تعقد اجتماعا في “الجامعة العربية”

19 ديسمبر 2016آخر تحديث :
اللجنة الوزارية المعنية بالقضية الفلسطينية تعقد اجتماعا في “الجامعة العربية”
عقدت اللجنة الوزارية العربية المعنية بالشأن الفلسطيني التي شكلها مجلس الجامعة العربية، اليوم الاثنين، اجتماعا لها برئاسة وزير الخارجية المصري سامح شكري، وحضور الأمين العام للجامعة العربية أحمد أبو الغيط، في مقر الجامعة بالقاهرة.

وستبحث اللجنة التحرك في الأمم المتحدة من قِبل المجموعة العربية لتقديم مشروع قرار عربي إلى مجلس الأمن يدين الاستيطان الإسرائيلي في الأرض الفلسطينية قبل نهاية العام الحالي، إضافة للمطالبة بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي وفق جدول زمني وصولا إلى حل الدولتين.

واستعرضت اللجنة، خلال الاجتماع، نتائج مشاورات المجموعة العربية في نيويورك الخاصة بعرض صيغة مسودة مشروع القرار الخاص بالاستيطان وإقراره لعرضه على مجلس الأمن، بالإضافة إلى دعم الموقف العربي بعقد مؤتمر دولي للسلام في أقرب وقت.

وقال سفير دولة فلسطين لدى مصر ومندوبها الدائم لدى جامعة الدول العربية جمال الشوبكي، في تصريح له قبيل الاجتماع، إن اللجنة الوزارية الرباعية المعنية بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي تجتمع في إطار تكليفها من القمة العربية، مشيرا إلى عقدها من قبل سلسلة من الاجتماعات مطالبة بالتوجه إلى مجلس الأمن من أجل استصدار قرار بشجب الاستيطان وبضرورة وقفه، وأيضا المطالبة بإنهاء الاحتلال وفق جدول زمني، وصولا إلى حل الدولتين.

وأضاف أن هذا الاجتماع يأتي بعد اجتماع سابق تشاوري، مشيرا إلى أنه سيناقش مسودة مشروع قرار سيتم تقديمه إلى مجلس الأمن خلال الأيام المقبلة ذات الصلة بالاستيطان.

وأكد الشوبكي أن الموقف العربي واضح في دعم عقد مؤتمر دولي للسلام، مرجحا أن يعقد المؤتمر بعد انتهاء إجازات أعياد الميلاد ورأس السنة.

وقال الشوبكي إن المجموعة العربية في نيويورك بدأت فعليا التشاور حول هذا الموضوع قبل نحو شهرين، وستستمر في هذه المشاورات خلال الفترة المقبلة، لعرض صيغة مسودة مشروع القرار الذي ستقره اللجنة الوزارية العربية غدا الثلاثاء على أعضاء مجلس الأمن.

وأشار إلى أنه قد تكون هناك بعض الملاحظات لعدد من الدول أو تقديم اضافات، معربا عن ثقته بأن الأجواء بشكل عام تبدو مشجعة، وأن يحصل القرار على الأغلبية المطلوبة المتمثلة بتسعة أصوات مع ضمان عدم استخدام حق النقض “الفتيو”.

وأكد الشوبكي أن جمهورية مصر العربية لها دور محوري وإيجابي عند مناقشة مشروع القرار باعتبارها الدولة العربية الوحيدة العضو بمجلس الأمن، مضيفا أنه لهذا السبب تترأس مصر اللجنة الوزارية العربية المعنية بإنهاء الاحتلال الفلسطيني، وأن مصر ساهمت وما زالت في المشاورات الخاصة بإعداد مشروع القرار حول وقف الاستيطان ووقف الاحتلال الإسرائيلي مع أعضاء مجلس الأمن تمهيدا لإنجاح هذا المشروع.

يذكر أن اللجنة الوزارية المعنية بالملف الفلسطيني تضم كلا من: مصر “رئيسا”، وعضوية الأردن، وفلسطين، والمغرب، بالإضافة إلى الأمين العام للجامعة العربية.

وضم وفد دولة فلسطين في الاجتماع، وزير الخارجية رياض المالكي،  والسفير الشوبكي، والمستشار أول مهند العكلوك، والمستشار تامر الطيب، والمستشار رزق الزعانين، وسكرتير أول جمانة الغول، من مندوبية فلسطين بالجامعة العربية.

الاخبار العاجلة