بنسودا في الخرطوم: حاكم دارفور يطالب بتسليم البشير للجنائية الدولية

30 مايو 2021آخر تحديث :
بنسودا في الخرطوم: حاكم دارفور يطالب بتسليم البشير للجنائية الدولية

صدى الإعلام – طالب حاكم إقليم دارفور في السودان، مني أركو مناوي، خلال لقائه بالمدعية العامة للمحكمة الجنائية الدولية، فاتو بنسودا، في العاصمة الخرطوم، اليوم السبت، بتسليم الرئيس المعزول عمر البشير وجميع المتهمين في جرائم الحرب بالإقليم إلى الجنائية الدولية.

ودعا مناوي إلى “تسليم كل المتهمين في إقليم دارفور غربي السودان أبرزهم عمر البشير ووزير الداخلية الأسبق أحمد هارون إلى محكمة الجنائية الدولية”.

وشهد إقليم دارفور عام 2013 نزاعا مسلحا بين القوات الحكومية وحركات مسلحة متمردة، ما أسفر عن مقتل 300 ألف شخص وتشريد نحو 2.5 مليون آخرين؛ وفقا للأمم المتحدة.

وطالب مناوي السلطات القضائية في السودان بالإسراع في تطبيق القانون على مرتكبي جرائم دارفور تحقيقا لأهداف الثورة السودانية.

من جانبها، قالت بنسودا إن “الجنائية الدولية بدأت بالفعل في التحقيق بجرائم الحرب والإبادة الجماعية في دارفور”.

وشددت على أن زيارتها وفريق عملها إلى دارفور ستكون بهدف الوقوف على أحوال ذوي الضحايا في الإقليم”.

ووصلت بنسودا في وقت سابق اليوم، السبت، إلى العاصمة الخرطوم في زيارة رسمية تستغرق أسبوعا، على أن تلتقي خلالها كبار المسؤولية في السودان وتزور ولايات في دارفور.

وفي حزيران/ يونيو 2020، أبلغت بنسودا مجلس الأمن الدولي بأن “علي كوشيب أحد زعماء ميليشيا الجنجويد السودانية، بات رهن الاحتجاز بمقر المحكمة في مدينة لاهاي بهولندا، كما طالبت بتسليم المحكمة 4 متهمين آخرين بينهم البشير”.

وأصدرت المحكمة، في سنوات 2007 و2009 و2010 و2012، مذكرات اعتقال بحق كل من البشير، ووزير الدفاع الأسبق، عبد الرحيم حسين، ووزير الداخلية الأسبق، أحمد هارون، وكوشيب، بتهم ارتكاب جرائم إبادة جماعية وجرائم ضد الإنسانية وجرائم حرب في دارفور.

وفي شباط/ فبراير الماضي، أعلنت الحكومة السودانية أنها اتفقت مع حركات التمرد في دارفور، خلال محادثات سلام، على ضرورة مثول المطلوبين أمام المحكمة الجنائية الدولية

الاخبار العاجلة