اليابان ترسل روبوتا بحجم كرة البيسبول للقمر

منوعات
1 يونيو 2021آخر تحديث : منذ 3 أسابيع
اليابان ترسل روبوتا بحجم كرة البيسبول للقمر

أعلنت وكالة استكشاف الفضاء اليابانية JAXA، أنها سترسل مركبة جوالة بحجم كرة البيسبول إلى القمر، في وقت ما من العام المقبل؛ لجمع البيانات عن الغبار القمري.

ويستطيع الروبوت الكروي، الذي سيرسل لاستكشاف القمر، أن يحول نفسه لوضعية القيادة عبر السطح بدلا من التدحرج، وهو مخصص لدراسة التربة القمرية قبل إرسال مركبة متجولة مأهولة في عام 2029.

وسيكون الروبوت القمري القابل للتحويل فائق الصغر وخفيف الوزن للغاية، وبالتالي يمكنه اجتياز بيئة القمر القاسية من خلال استخدام تقنيات التصغير وتقنيات التحكم وتقنيات التطوير للتعامل مع بيئة الفضاء.

ويتمتع الروبوت بخاصية التحول بعد وصوله إلى سطح القمر؛ مما يساهم في تقليل الحجم أثناء النقل إلى القمر. ومن المتوقع أن يلعب أدوارا نشطة في بعثات استكشاف القمر المستقبلية أيضا.

2021-06-20210527-1_01

وتعاونت الوكالة مع شركة سوني وجامعة دوشيشا Doshisha وصانع الألعاب تومي Tomy لصنع روبوت قابل للتحويل.

وتقوم الشركة اليابانية ispace بتوصيل العربة الجوالة التي تزن 250 جراما باستخدام مركبة الهبوط التجارية HAKUTO-R.

وسبقت الولايات المتحدة والاتحاد السوفيتي والصين، اليابان، في الوصول للقمر. وإذا نجحت اليابان في مشروعها فإنها تمنح برنامجها الفضائي مصداقية عالمية غير مسبوقة.
ويتم تعبئة الكرة المتحولة بالمعدات العلمية بمساعدة العديد من اللاعبين الثقيلين في الصناعة.

2021-06-20210527-1_02

وتعمل شركة سوني على تطوير تقنيات التصوير والتحكم بالروبوت. فيما تساعد شركة صناعة الألعاب اليابانية تومي في تصغير التقنيات للتأكد من أن كل شيء مناسب.

وللروبوت أيضا وظيفة أخرى مهمة جدا تتمثل في جمع البيانات؛ وذلك للتأكد من أن المركبة الجوالة الضخمة التابعة للوكالة ستكون جاهزة للانطلاق إلى سطح القمر في أقرب وقت بحلول عام 2029.

وتهدف البيانات التي تحصل عليها ispace إلى تحسين دقة التصميم والتشغيل التلقائي، وتقنية القيادة للمركبة الجوالة المأهولة، التي تخضع حاليا للبحث في JAXA.

كلمات دليلية
رابط مختصر