مختارات من الصحف العالمية

3 يونيو 2021آخر تحديث :
مختارات من الصحف العالمية

تناولت الصحف العالمية الصادرة صباح اليوم الخميس ملفات عديدة، كان من أبرزها الاتفاق الذي توصلت إليه أحزاب إسرائيلية لتشكيل تحالف يقود إلى حكومة جديدة، تطيح برئيس الوزراء بنيامين نتنياهو.

كما أبرزت بعض الصحف المصاعب التي تواجهها اللجنة الدولية للتحقيق في اغتيال رئيس الوزراء اللبناني الأسبق رفيق الحريري، إلى جانب حملة أطلقتها الصين لتحسين صورتها على الصعيد العالمي.

الملاذ الأخير أمام نتنياهو

أبرزت صحيفة ”وول ستريت جورنال“ الأمريكية في تقرير لها اتفاق خصوم نتنياهو على تشكيل حكومة ائتلافية، ستؤدي إلى التخلص من أطول رئيس وزراء من حيث البقاء في السلطة في البلاد، فيما اعتبر تحولا سياسيا بارزا.

وقالت الصحيفة: ”إذا أدت الحكومة الجديدة اليمين الدستورية خلال اليومين المقبلين، فإن نتنياهو سوف يسلم السلطة إلى التحالف الأكثر تنوعا في تاريخ إسرائيل، والذي سيضم حزبا عربيّا مستقلّا للمرة الأولى“.

وأضافت: ”سوف يتحد يائير لابيد، زعيم حزب هناك مستقبل الوسطي، مع نفتالي بينيت زعيم حزب اليمين الجديد، مع 6 أحزاب أخرى، من بينها أحد الأحزاب العربية الإسرائيلية، وهو القائمة العربية الموحدة“.

وأشارت إلى أن البرلمان الإسرائيلي، الكنيست، لديه 12 يوما كي يشهد أداء الحكومة لليمين الدستورية، بعد الإشعار الذي وجهه ”لابيد“ إلى الرئيس الإسرائيلي.

2021-06-77-3

ورأت الصحيفة أن نتنياهو لا يزال يتمسك بالأمل في إفشال هذا التحالف، من خلال محاولة إقناع ما يكفي من نواب اليمين بالتصويت ضد الحكومة الجديدة في الكنيست.

وتابعت: ”خارج الفندق الذي تمت فيه المفاوضات بين الأحزاب، احتشد المئات على جانبي الطريق، سواء لتأييد التحالف الجديد، أو معارضته.. يتعين على الأحزاب في الائتلاف الجديد تنحية خلافاتها الفكرية، للنهوض بالاقتصاد المتضرر نتيجة كورونا، والحفاظ على أمن إسرائيل في ظل التوترات المتصاعدة مع حركة حماس“.

قلق في لبنان

قالت صحيفة ”هآرتس“ الإسرائيلية إن المحكمة الدولية الخاصة بلبنان، للتحقيق في اغتيال رئيس الوزراء اللبناني الأسبق رفيق الحريري، تواجه أزمة تمويل حادة، وربما لا تكون قادرة على مواصلة عملها بعد شهر يوليو المقبل، دون الحصول على مساعدة فورية.

وأضافت في تقرير نشرته على موقعها الإلكتروني أن ”الوضع الذي تواجهه المحكمة يأتي في الوقت الذي تواجه فيه الدولة اللبنانية -أيضا- أزمة اقتصادية غير مسبوقة، توجت عقودا من انتشار الفساد وسوء الإدارة“.

2021-06-3-5

وأشارت الصحيفة إلى أن ”رغم أن المحكمة أصدرت حكما مخيبا للآمال بالنسبة للكثير من اللبنانيين في أغسطس الماضي، عقب 15 عاما على اغتيال الحريري، فإن إنهاء عملها سيثير المخاوف في الدولة التي ظلت فيها الاغتيالات السياسية دون عقاب على مدار عقود“.

وتابعت: ”يأتي ذلك -أيضا- في الوقت الذي يطالب فيه اللبنانيون بتحقيق دولي في التفجير الذي ضرب مرفأ بيروت يوم الرابع من أغسطس الماضي، والذي أدى إلى مصرع 211 شخصا وإصابة 6 آلاف آخرين، وإلحاق أضرار واسعة بأحياء مجاورة“.

واختتمت الصحيفة قائلة: ”أبلغت المحكمة الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس بموقفها المالي، الذي سيؤدي إلى عدم قدرتها على مواصلة عملها، ما لم تحصل على المساهمات المطلوبة قبل نهاية يوليو المقبل“.

الصين تعزز حملات الدعاية

قالت صحيفة ”ذي تايمز“ البريطانية في تقرير نشرته اليوم الخميس على موقعها الإلكتروني، إن الرئيس الصيني شي جين بينغ يخطط لشن حرب دعائية لجعل الصين محبوبة بشكل أكبر على الصعيد العالمي.

وأضافت الصحفة: ”يأتي ذلك في وقت تعرضت فيه صورة الصين عالميا للتشويه، نتيجة القضايا المثيرة للجدل والمتعلقة بحقوق الإنسان في الداخل، وحملة القمع التي تشنها على هونغ كونغ، وأخيرا طريقة تعاملها مع فيروس كورونا المستجد“.

2021-06-9-2

وأشارت الصحيفة إلى أنه ”رغم أن آلة الدعاية أصبحت أكثر قوة خلال الأعوام الأخيرة، فإن شي جين بينغ قال، إن الصين يجب أن يكون لديها نظام اتصال إستراتيجي أكثر تطورا يحمل خصائص صينية مميزة لقيادة الرأي العام العالمي“.

وتابعت: ”يرى الحزب الشيوعي الحاكم في الصين الدعاية بأنها عنصر أساس لتعزيز حكمه، وينفق مليارات الدولارات سنويا على شبكة واسعة من القنوات الناطقة بلغات مختلفة.. خلال السنوات الأخيرة تم تشجيع دبلوماسيين صينيين على إنشاء حسابات بمواقع التواصل الاجتماعي الغربية، غير المتاحة في الصين أساسا، من أجل الترويج للرواية الصينية فيما يتعلق بمعاملة الإيغور المسلمين في إقليم شينغ يانغ، والسيطرة على هونغ كونغ، والمصدر الأصلي لفيروس كورونا“.

2021-06-777-1

واختتمت الصحيفة تقريرها قائلة: ”إلا أن وسائل الدعاية الصينية تعرضت لانتقادات، في ضوء نشر معلومات مضللة من خلال حسابات مزيفة عادة، خلال الاحتجاجات التي شهدتها هونغ كونغ، ووباء كورونا“.

الاخبار العاجلة