بايدن يرحب بحل نزاع “بوينغ” و”إيرباص” والاتفاق مع أوروبا لمواجهة الصين

15 يونيو 2021آخر تحديث :
بايدن يرحب بحل نزاع “بوينغ” و”إيرباص” والاتفاق مع أوروبا لمواجهة الصين

رحب الرئيس الأمريكي جو بايدن، اليوم الثلاثاء، بما سماه ”الانفراجة الكبرى“ في نزاع تجاري بين شركتي ”بوينغ“ و“إيرباص“ لتصنيع الطائرات، واتفاق بلاده مع الاتحاد الأوروبي على التصدي ”للممارسات التي لا تراعي آليات السوق“ من جانب الصين.

ووصل بايدن إلى جنيف اليوم الثلاثاء، بعد الإعلان عن الاتفاق مع الاتحاد الأوروبي عقب محادثات في العاصمة البلجيكية بروكسل.

وقال بايدن في بيان: ”اتفقت كل من الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي على تعليق الرسوم الجمركية لمدة 5 سنوات، والتزمنا بضمان تكافؤ الفرص لشركاتنا وعمالنا“.

وأضاف: ”اتفقنا أيضًا، وهذا شيء مهم، على العمل معا لتحدي ومواجهة ممارسات الصين، التي لا تراعي آليات السوق في هذا القطاع (تصنيع الطائرات)، التي تمنح الشركات الصينية ميزة غير عادلة“.

وأشار بايدن إلى أن الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي سيعملان معا في مجالات محددة، منها الاستثمار في الداخل والخارج ونقل التكنولوجيا.

وأوضح ”أنه نموذج يمكننا البناء عليه لمواجهة التحديات الأخرى، التي يفرضها النموذج الاقتصادي الصيني“.
وبين بايدن أن ”قيما مثل المنافسة العادلة والشفافية“، التي تتشارك فيها الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي، تجعل الديمقراطيات في كل مكان أكثر قوة.

 من ناحيتها، قالت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير ليين، اليوم الثلاثاء، إنها ترحب بالهدنة التي تم الاتفاق عليها بين الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة، والتي وضعت نهاية لأطول نزاع داخل منظمة التجارة العالمية.

وأبلغت فون دير ليين مؤتمرا صحافيا بعد قمة بين الاتحاد الأوروبي والرئيس الأمريكي: ”الاتفاق الذي توصلنا إليه الآن يفتح بحق فصلا جديدا في علاقتنا.“
الاخبار العاجلة