باكستان توجه رسالة شديدة اللهجة لأميركا وتحذرها

21 يونيو 2021آخر تحديث :
باكستان

أعلنت السلطات الباكستانية، عن رفضها القاطع لاستخدام الولايات المتحدة الأمريكية، أراضيها في تنفيذ مهمات في أفغانستان المجاورة.

ونقل برنامج “Axios on HBO” عن رئيس الوزراء الباكستاني، عمران خان، تأكيده على أن بلاده لن تسمح للمخابرات الأمريكية، استخدام أراضيها لتنفيذ مهام عبر الحدود بعد انسحاب القوات الأمريكية من أفغانستان.

ويأتي تصريح رئيس الوزراء الباكستاني، في ظل سحب الجيش الأمريكي مؤخرا قواته من أفغانستان، والعراق، في خطوة معاكسة لما كانت تتبعه إدارة الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب.

ولازالت إدارة الرئيس بايدن تستكشف خيارات في آسيا الوسطى للحفاظ على معلومات استخباراتية عن المجموعات القتالية داخل أفغانستان.

ونفذت الولايات المتحدة في وقت سابق، مئات الضربات بطائرات بدون طيار وعمليات مكافحة الإرهاب عبر الحدود من الأراضي الباكستانية.

وبحسب “Axios “، فإن مراقبون يرون أن تبني خان لوجود وكالة المخابرات المركزية أو القوات الخاصة على الأراضي الباكستانية سيكون بمثابة انتحار سياسي”.

ويأمل المسؤولين الأمريكيين في التمكن من التوصل إلى ترتيب سري مع الأجهزة العسكرية والاستخباراتية الباكستانية القوية.

وفي وقت سابق، أجرت الولايات المتحدة “مناقشات بناءة” مع باكستان حول ضمان أن أفغانستان لن تصبح مرة أخرى قاعدة يمكن من خلالها للجماعات المسلحة مهاجمة الولايات المتحدة.

الاخبار العاجلة