قراقع: الاعتقال الاداري تحول الى تعذيب نفسي ممنهج

22 ديسمبر 2016آخر تحديث :
قراقع: الاعتقال الاداري تحول الى تعذيب نفسي ممنهج

رام الله-صدى الاعلام-22-12-2016-قال عيسى قراقع رئيس هيئة شؤون الاسرى والمحررين، إن الاعتقال الاداري تحول سياسية تعذيب نفسي للاسرى وعائلاتهم تمارسه حكومة الاحتلال بشكل ممنهج ودائم ومستمر، بهدف تحويله الى عقاب اجتماعي ونفسي للاسير وعائلته.

واشار قراقع إلى ان الاسرى الاداريون لا يعرفون مصيرهم بسبب تجديد الاعتقال بشكل روتيني ولا يعرفون عن اسباب اعتقالهم والتي تستند الى اوامر المخابرات والملفات السرية التي لا يكشف عنها.

واوضح ان حكومة الاحتلال تستخدم الاعتقال الاداري كعقوبة جماعية وبديلا عن المحاكمات العادلة وهو في المنظور القانوني اعتقال تعسفي وبامتياز، حيث قضى عدد من الاسرى عشرات السنين على فترات مختلفة في الاعتقال الاداري.

وقال ان مفهوم الاعتقال الاداري وفق السياسة الاسرائيلية تحول الى قاعدة عامة وليس امرا شاذا وطارئا وفق اتفاقيات جنيف، وانه اصبح له اهداف سياسية باعتقال النواب والنشطاء السياسيين والاجتماعيين والصحفيين ، واداة لقمع الآراء والافكار كما جرى مع اعتقالات شملت نشطاء على مواقع “فيسبوك”.

وقال لن يتوقف الاحتجاج على الاداري ولا الاضرابات المفتوحة بسبب حالة القهر والظلم التي يشعر بها الاسرى بسبب هذه السياسة.وقال قراقع، ان 750 معتقلا إداريا يقبعون الان بالسجون ، وان سلطات الاحتلال اصدرت عام 2016 ما يقارب 1700 قرارا بالاعتقال الاداري ما بين جديد وتجديد الاعتقال ، فيما شكلت ما نسبته 60% من هذه الاعتقالات قد تم تجديدها لأكثر من مرة.

ودعا الى التحرك السريع لإنقاذ حياة الاسيرين انس شديد واحمد ابو فارة المضربين عن الطعام منذ 90 يوما ضد اعتقالهم الاداري والذين يمرون في وضع صحي خطير.

تصريحات قراقع جاءت خلال احتفال تأبين الشهيد نعيم الشوامرة في المركز الثقافي في مدينة دورا بالخليل والذي قضى اكثر من 20 عاما بالسجون، واصيب بمرض ضمور العضلات داخل السجن، وظل يعاني من هذا المرض بعد الافراج الى ان سقط شهيدا يوم 16/8/2016.

وجرى احتفال التأبين بمشاركة محافظ الخليل كامل حميد ، وقدورة فارس رئيس نادي الاسير ، والدكتور سمير نمورة رئيس البلدية، وقائد المنطقة، والاسرى المحررين وعائلات الاسرى والشهداء، وكوادر وقيادات حركة فتح والشخصيات والفعاليات في مدينة دورا.وزار قراقع ووفد من هيئة الاسرى ونادي الاسير، الاسير المحرر خالد حروب في قرية خاراس الذي قضى 15 عاما بالسجون، والاسير ثائر حلاحلة الذي قضى اكثر من خمس سنوات في السجون، وخاض اضرابا عدة مرات عن الطعام ضد اعتقاله الاداري.

وقام قراقع ومحافظ رام الله د. ليلى غنام والوفد المشارك بزيارة والدة الاسير عصام فروخ في رام الله المحكوم بالمؤبد والتي تعاني من عدة امراض، وزيارة والد الاسير اشرف حجاجرة المحكوم بالمؤبد حيث يعاني والده من جلطة بالدماغ ويقبع في مستشفى بيت جالا الحكومي، وزيارة المناضلة الاسيرة عايشة عبيد في مستشفى الجمعية العربية في بيت جالا، وهي اسيرة قضت عدة سنوات في السجون.

الاخبار العاجلة