اليوم تنتهي المهلة التي حددها الاحتلال لهدم منازل المقدسيين في حي البستان

27 يونيو 2021آخر تحديث :
اليوم تنتهي المهلة التي حددها الاحتلال لهدم منازل المقدسيين في حي البستان

صدى الإعلام – انتهت، اليوم الأحد، المهلة التي حددتها سلطات الاحتلال الإسرائيلي، لهدم منازل المقدسيين في حي البستان ببلدة سلوان في القدس المحتلة.

وكانت سلطات الاحتلال أمهلت عائلات الحي 21 يوماً تنتهي اليوم، لهدم منازلهم أو أن تقوم هي بهدمها وتغريم السكان كلفة الهدم.

ويمتد حي البستان على 70 دونما ويسكنه 1550 نسمة، ومنذ عام 2005 تسعى سلطات الاحتلال لهدمه بحجّة بناء حديقة قوميّة مكانه، إلا أن أسر الحي ومن ورائهم المقدسيين خاضوا مواجهات مع قوات الاحتلال لمنع ذلك.

وتخشى 86 عائلة يبلغ عدد أفرادها 725، من تنفيذ قرارات الاحتلال بإخلائهم قسرا من منازلهم لصالح جمعية “عطيرات كوهانيم” الاستيطانية.

وفي تشرين الثاني 2004، قررت بلدية الاحتلال في القدس، هدم منازل المقدسيين في حي البستان بحجة البناء دون ترخيص، ومطلع العام الذي تلاه بدأت بتوزيع أوامر هدم على سكان الحي، وقامت خلال العام نفسه بهدم بيوت تابعة لعائلتين فيه.

وإثر ضغوط دولية، وافقت بلدية الاحتلال عام 2006 على تعليق قرارات الهدم، لحين قيام السكان بـ”ترخيص” منازلهم، وعند قيامهم بتقديم مخطط هيكلي للحي رفض بادّعاء ضرورة الحفاظ على تلك المنطقة “مفتوحة”.

وعام 2009 اقترحت بلدية الاحتلال اخلاء السكان من منازلهم طواعية إلى منطقة أخرى، إلا أنهم رفضوا ذلك بشكل قاطع، فقامت بلدية الاحتلال عام 2010، بتقديم مخطط جديد لإقامة متنزّه سياحيّ “حديقة الملك” في حي البستان، وأخطرت بهدم نحو 22 من المباني القائمة، على أن يجري النظر في مصير بقية المباني، وعادت في العام ذاته وأبلغت السكان بنيتها هدم الحي كاملا.

ويواجه أبناء شعبنا في القدس المحتلة، ما يقارب 33 ألف قرار هدم، في المقابل تسمح حكومة الاحتلال ببناء مئات آلاف الوحدات الاستيطانية.

اليوم تنتهي المهلة ويصبح قرار الهدم نافذا، ما ينذر بمجزرة بحق حي فلسطيني كامل، اضافة لحي بطن الهوى القريب من البستان أيضا، علما أن حيي البستان وبطن الهوى لا يبعدان عن المسجد الأقصى سوى 300 متر.

يذكر أن سلطات الاحتلال تمنع الأهالي من البناء في 86% من مساحة سلوان، والبالغة 6540 دونمًا.

الاخبار العاجلة