قطر والكويت ترحبان بإدانة مجلس الأمن للاستيطان

24 ديسمبر 2016آخر تحديث :
قطر والكويت ترحبان بإدانة مجلس الأمن للاستيطان

السبت- 24-12-2016- صدى للإعلام- أعلنت قطر والكويت ترحيبهما بقرار مجلس الأمن الدولي، الذي يدين الاستيطان الإسرائيلي، ويقضي بالوقف الفوري لبناء المستوطنات في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

وقال الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، وزير الخارجية القطري، في تصريح لوكالة الأنباء الرسمية: إن “دولة قطر ترحب بالقرار الصادر من مجلس الأمن الدولي ضد الاستيطان الإسرائيلي”.

وأعرب عن أمله أن يشكل هذا القرار “خطوة جادة نحو تحقيق السلام العادل والشامل للشعب الفلسطيني بما يسهم في تعزيز الأمن والسلام في المنطقة”.

اقرأ أيضاً :

مصادر غربية: أمريكا كانت تنوي تمرير قرار وقف الاستيطان

وشدد على أن “بناء المستوطنات في الأراضي الفلسطينية المحتلة يتنافى مع الشرعية الدولية، لا سيما اتفاقية جنيف الرابعة”، مبيناً أن “دولة قطر كانت -وما زالت- داعمة للقضية الفلسطينية”، مؤكداً “تصدّر القضية الفلسطينية اهتمامات دولة قطر وأولويات السياسة القطرية”.

وأضاف آل ثاني: “مهما بلغت التحديات التي تحيط بمنطقتنا العربية، فإنها لن تثنينا عن دعم الشعب الفلسطيني والوقوف إلى جانبه في نضاله للدفاع عن أرضه وأبنائه ومقدساته”.

كما أكد “دعم دولة قطر للمساعي الإقليمية والدولية كافة، الرامية إلى إيجاد حل عادل وشامل للقضية الفلسطينية وتوفير الحماية الدولية ورفع المعاناة عن الشعب الفلسطيني”.

وجدد وزير الخارجية القطري مطالبة المجتمع الدولي “بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية، وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشريف، وفقاً لمرجعيات مبادرة السلام العربية وقرارات مجلس الأمن ذات الصلة”.

من جهته، وصف رئيس مجلس الأمة (البرلمان) الكويتي، مرزوق الغانم، قرار مجلس الأمن بأنه “خطوة في الاتجاه الصحيح”.

وقال الغانم في تصريح صحفي، الجمعة: إن “قرار مجلس الأمن اليوم خطوة في الاتجاه الصحيح، ويشكل حلقة من حلقات الضغط الدبلوماسي الدولي على إسرائيل؛ للرضوخ والانصياع لقرارات مجلس الأمن ذات الصلة بالصراع العربي – الإسرائيلي”.

وأضاف: “يجب أن تتبع هذه الخطوة خطوات أخرى ضاغطة في المحافل والكيانات الدولية كافة، منها على سبيل المثال: الاتحاد البرلماني الدولي، الذي نأمل من الدول الأعضاء فيه التحرك من أجل كشف حقيقة نقض إسرائيل لكثير من بنود ميثاقه وضرورة اتخاذ عقوبات وإجراءات عملية إزاءه”.

وأوضح الغانم أنه “رغم أن تلك الخطوات الدبلوماسية قد لا تكون كافية، فإنها خطوة محل تشجيع ودعم من قبل كل القوى الحية لفضح الممارسات الإسرائيلية التي تتناقض مع كل المواثيق والأعراف الحقوقية الدولية”.

واعتمد مجلس الأمن الدولي، مساء الجمعة، قراراً يدعو إسرائيل إلى الوقف الفوري والكامل لأنشطتها الاستيطانية في الأراضي الفلسطينية المحتلة بموافقة 14 دولة مقابل امتناع الولايات المتحدة عن التصويت.

الاخبار العاجلة