سلالة “دلتا” تجتاح أفريقيا.. وتحذير من “كارثة صحية”

29 يونيو 2021آخر تحديث :
سلالة “دلتا” تجتاح أفريقيا.. وتحذير من “كارثة صحية”

حذر تقرير من أن سلالة ”دلتا“ لفيروس كورونا المستجد تنتشر سريعا في أفريقيا، وسط عدم تطعيم قطاعات عريضة من السكان.

وقالت صحيفة ”وول ستريت جورنال“ الأمريكية، في تقرير نشرته على موقعها الإلكتروني، إن ”سلالة دلتا، الأكثر انتشارا وعدوى، تشهد طفرة كبيرة في أفريقيا، القارة التي تضم أضعف أنظمة الرعاية الصحية، ما يؤجج المخاوف لدى علماء الأوبئة والقادة السياسيين من حدوث كارثة صحية في القارة، تشبه المأساة التي عانت منها الهند خلال الربيع الماضي“.

وأضاف التقرير أن ”سرعة انتشار سلالة دلتا، التي تم اكتشافها للمرة الأولى في الهند، وتجبر حكومات حول العالم على تشديد اكارثة صحية

لقيود فيما يتعلق بالأنشطة الاجتماعية والاقتصادية، أدت إلى صدمة خبراء الصحة في أفريقيا، وهي القارة التي شهدت أقل عدد من الوفيات نتيجة كوفيد 19 مقارنة بمناطق أخرى، بفضل ارتفاع نسبة الشباب“.

وتابع: ”يحذر البعض من أن الإصابات السابقة بسلالات مختلفة لفيروس كورونا ربما لا تمنع العدوى بسلالة دلتا، وهو ما يترك قطاعات عريضة من المواطنين الأفارقة، الذين يعتقدون أنهم محصنون من الإصابة، عرضة للعدوى مرة أخرى“.

وفي جنوب أفريقيا، تسارع عائلات في محاولة لحجز مكان للمرضى بوحدات العناية المركزة القليلة الخاوية في المستشفيات.

وفي حزيران/ يونيو الجاري، توفي 30 مريضاً مصاباً بفيروس كورونا المستجد، في وحدة الرعاية المركزة بأكبر مستشفيات أوغندا، نتيجة نفاد إمدادات الأوكسجين. وفي العاصمة الزامبية لوساكا، قال أطباء إنه لا يوجد مكان خالٍ في غرف الموتى.

2021-06-823b5351-16d8-4ee6-bcf7-d10e39df3274

توقيت محفوف بالمخاطر

وقالت الصحيفة إن ”الموجة الثالثة في أفريقيا تأتي في توقيت محفوف بالمخاطر بالنسبة للقارة السمراء، حيث تلقى 1.1% فقط من سكانها، البالغ عددهم 1.3 مليار نسمة، اللقاح، وفي ظل التراجع الحاد في الإمدادات الطبية، ومعاناة الأطباء من الإجهاد البدني والعقلي، وفي بعض الحالات لا يحصل الأطباء على أجورهم، كما أن المستشفيات تضطر في بعض الأحيان إلى رفض استقبال المرضى؛ نتيجة عدم وجود أماكن شاغرة أو نقص الأكسجين“.

وأشار التقرير إلى أن ”الحكومات التي تحاول الاستفاقة من عمليات الإغلاق السابقة مترددة للغاية في فرض إجراءات إغلاق جديدة، حتى تتمكن أولا من رصد سرعة انتشار سلالة دلتا“.

2021-06-5-63

وبحسب التقرير، ”تشهد 20 دولة أفريقية على الأقل ارتفاعاً حاداً في حالات الإصابة، التي تجاوزت بالفعل أو من المتوقع أن تصل إلى أعلى مستوياتها في القارة، وفقاً للمراكز الأفريقية لمكافحة الأمراض والوقاية منها“.

وقالت ”وول ستريت جورنال“ إنه ”بينما يبدو أن التطعيم الكامل يوفر مستويات عالية من الحماية ضد سلالة دلتا، فإن خبراء في جنوب أفريقيا حذروا خلال الأيام القليلة الماضية من أن الأجسام المضادة الناتجة عن العدوى من سلالة سابقة في التجارب المعملية، بدت أقل قدرة على التصدي للسلالة الجديدة“.

وختمت الصحيفة تقريرها بالتحذير من أن ”هذه النتيجة تحمل رسائل خطيرة بشكل خاص بالنسبة للدول التي تعاني من نقص كبير في اللقاحات المضادة لفيروس كورونا، وكانت تعتمد على الإصابات السابقة في الحد من موجات الإصابة الجديدة“.

الاخبار العاجلة