غرق 43 مهاجرا على الأقل جراء انقلاب قارب قبالة سواحل تونس

3 يوليو 2021آخر تحديث :
غرق 43 مهاجرا على الأقل جراء انقلاب قارب قبالة سواحل تونس

صدى الإعلام –  أعلنت منظمة “الهلال الأحمر” التونسية، أن عشرات المهاجرين لقوا مصارعهم غرقا جراء حادثة انقلاب قارب قبالة سواحل البلاد. وذكرت المنظمة، اليوم السبت، أن الحادث أودى بأرواح 43 مهاجرا على الأقل، مشيرة إلى إنقاذ 84 آخرين قبالة سواحل ميناء جرجيس.

وحسب بيانات “الهلال الأحمر”، انطلق القارب المنكوب باتجاه إيطاليا من مدينة زوارة الليبية، وكان على متنه مهاجرون من مصر والسودان وإريتريا وبنغلاديش، وانقلب القارب بعد تعطل محركه.

وفي تصريحات سابقة لوكالة “الأناضول”، قال رئيس الهيئة الفرعية لمنظمة الهلال الأحمر التونسية في محافظة مدنين، منجي سليم، إن “السلطات التونسية أنقذت 84 مهاجرا غير نظامي بعد تعطب قاربهم، قبالة سواحل مدينة جرجيس، جنوبي البلاد”.

وأضاف أن “هناك 43 مهاجرا غير نظامي لا يزالوا مفقودين وجاري البحث عنهم”. وأوضح سليم أن المهاجرين الذين تم إنقاذهم من دول إريتريا والسودان وبنغلاديش ومصر وتشاد واليمن.

يأتي ذلك غداة إعلان السلطات التونسية، انتشال 8 جثث وإنقاذ 46 مهاجرا غير نظامي قبالة سواحل ولاية صفاقس جنوبي البلاد.

ومنذ عام 2011، تزايدت وتيرة الهجرة غير النظامية في تونس، غير أن وتيرتها تصاعدت مؤخرا على وقع تداعيات الأزمتين الاقتصادية والسياسية في البلاد.

وتنشط هذه الأيام في تونس محاولات اجتياز الحدود البحرية نحو أوروبا، لا سيما إلى إيطاليا وقبرص، فيما تعمل السلطات التونسية على مراقبة حدودها البحرية لمكافحة تلك الظاهرة.‎

الاخبار العاجلة