الذهب يتماسك فوق 1800 دولار بدعم نزول الدولار

6 يوليو 2021آخر تحديث : الثلاثاء 6 يوليو 2021 - 6:53 مساءً
Mais02
اقتصاد
الذهب يتماسك فوق 1800 دولار بدعم نزول الدولار

ارتفعت أسعار الذهب 1% اليوم الثلاثاء، بعد أن تخطت حاجز 1800 دولار، مدعومة مرة أخرى بضعف الدولار، إذ تتجه أنظار المستثمرين إلى محضر اجتماع مجلس الاحتياطي الاتحادي الأمريكي في شهر يونيو/ حزيران لاستقاء مزيد من المؤشرات، حول قرار السياسة النقدية.

وارتفع الذهب في المعاملات الفورية 0.8 % إلى 1805.51 دولار للأوقية (الأونصة) بحلول الساعة 0905 بتوقيت غرينتش، بعد أن لامس أعلى مستوياته منذ 17 يونيو/ حزيران عند 1808.91 دولار.

وقفزت العقود الأمريكية الآجلة للذهب بنسبة 1.2 % إلى 1805.20 دولار، وفقا لما أوردته وكالة ”رويترز“.

ونقلت الوكالة عن لقمان أوتونوجا، كبير محللي الأبحاث لدى ”إف.إكس.تي.إم“ قوله ”يبدو أن الذهب يستمد قوته من ضعف الدولار“.

وأضاف أوتونوجا ”بينما خففت بيانات الوظائف (الأسبوع الماضي) المختلطة إلى حد ما، من مخاوف رفع أسعار الفائدة، قد تتجدد هذه المخاوف بسبب ارتفاع تكاليف الطاقة والبيانات الاقتصادية، التي تشير إلى ارتفاع الضغوط التضخمية“.

وتراجع مؤشر الدولار 0.1 %، ليزداد بعدا عن أعلى مستوى في ثلاثة أشهر، الذي سجله الأسبوع الماضي، مما جعل الذهب أقل تكلفة بالنسبة لحائزي العملات الأخرى.

وفي الغالب، كلما كان الدولار الأمريكي ضعيفا، ارتفع سعر الذهب، وكلما كانت قيمة الدولار أقوى، انخفض سعر الذهب، ولكن الأمر ليس كذلك دائمًا، بسبب عوامل استثنائية، ففي بعض الأوقات ارتفع الذهب والدولار معًا.

ويعد الذهب ملاذا آمنا، وأحد أهم أدوات التحوط ضد مخاطر التغير في معدل سعر صرف العملات وأي مخاطر اقتصادية وسياسية، حيث يمكن للمستثمرين والمتعاملين في الأسواق، شراء الذهب لتغطية المخاطر.

وبالرغم من تغير أسعار الذهب بشكل طفيف ارتفاعا ونزولا بين الحين والآخر، إلا أن قيمته الأكثر ثباتا على المدى الطويل، لكن الذهب مع ذلك، لا يعتبر مولدا للدخل، من وجهة نظر استثمارية، غير أنه مخزن للقيمة.

كما ترتبط أسعار الذهب في كافة دول العالم بالأحداث والتقارير والبيانات الاقتصادية، وكذلك ترتبط بعدد من المؤشرات، منها التضخم والفائدة وعائد السندات والنفط وبيانات النمو والوظائف.

وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، زادت الفضة 0.7% إلى 26.63 دولار للأوقية، وارتفع البلاتين بما يقرب من 1% إلى 1108.10 دولار، وزاد البلاديوم 0.8 % إلى 2835.42 دولار.

الاخبار العاجلة