مصر ترفع رسميا الحجز التحفظي عن السفينة “إيفرغيفن”

6 يوليو 2021آخر تحديث :
مصر ترفع رسميا الحجز التحفظي عن السفينة “إيفرغيفن”

أخطرت هيئة قناة السويس في مصر القبطان وطاقم السفينة البنمية ”إيفر غيفن“ بقرار رفع الحجز التحفظي بشكل رسمي من المحكمة الاقتصادية.

وتلا ممثل اللجنة القانونية المنتدبة من هيئة المحكمة الاقتصادية بالإسماعيلية المصرية، بصحبة محامي هيئة قناة السويس، قرار رفع الحجز التحفظي عن طاقم السفينة البنمية، بعد أن صعدا على متنها.

وبموجب قرار رفع الحجز التحفظي، يمكن للسفينة البنمية، المتحفظ عليها بمنطقة البحيرات المرة الكبرى، مغادرة قناة السويس واستكمال رحلتها البحرية إلى ميناء روتردام بهولندا غدًا الأربعاء.

وفي وقت سابق من اليوم الثلاثاء، وافقت المحكمة الاقتصادية بالإسماعيلية المصرية، بشكل رسمي، على الطلب المقدم من هيئة قناة السويس برفع الحجز التحفظي عن سفينة الحاويات البنمية ”إيفرغيفن“.

والسفينة ”إيفرغيفن“ محتجزة في القناة منذ إعادة تعويمها، في 29 آذار/مارس الماضي، ما أدى إلى إغلاق المجرى الملاحي للقناة 6 أيام؛ ما منع مرور مئات السفن، وأثر سلبا على حركة التجارة العالمية.

وكانت هيئة قناة السويس أعلنت التوصل إلى اتفاق تسوية نهائي مع الشركة المالكة للسفينة ”إيفر غيفن“، مشيرة، في بيان، إلى أن توقيع عقد التسوية سيكون يوم غد الأربعاء، بحضور رئيس الهيئة الفريق أسامة ربيع، وممثل الشركة المالكة للسفينة، إضافة إلى عدد من السفراء والشركاء الدوليين، على أن يجري تصوير مغادرة السفينة من موقع الاحتفالية.

وقال الفريق ربيع: إن الهيئة ستتسلم قاطرة بقدرة شد حوالي 75 طنا كجزء من اتفاق التسوية للإفراج عن السفينة، مبينًا أنه تمت المحافظة على حقوق الهيئة وعلى علاقتها مع الشركة، وعلى العلاقات السياسية مع اليابان.

وبين أن إيرادات القناة في الشهور الستة الأولى من 2021 بلغت ثلاثة مليارات دولار، بزيادة 8.8% بالمقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي.

وطلبت هيئة قناة السويس في بادئ الأمر 916 مليون دولار، تعويضا لتغطية تكاليف جهود تحرير السفينة وفاقد الإيرادات، ثم خفضت المبلغ إلى 550 مليون دولار.

واعترضت شركة ”شوي كيسن“ اليابانية المالكة للسفينة، والشركات المؤمّنة عليها، على احتجازها بموجب قرار من محكمة مصرية على مبلغ التعويض المطلوب.

وقال محامي هيئة القناة خالد أبو بكر، في جلسة للمحكمة بالإسماعيلية، إن ”المفاوضات استمرت بين الجانبين حتى مساء يوم السبت الماضي“، مضيفا أن الشركة اليابانية تقدمت بعرض جديد، دون الخوض في التفاصيل.

الاخبار العاجلة