البيت الأبيض: اتجاه بكين لفرض أجندتها بشكل متزايد يعرقل التعايش بين أمريكا والصين

6 يوليو 2021آخر تحديث :
البيت الأبيض: اتجاه بكين لفرض أجندتها بشكل متزايد يعرقل التعايش بين أمريكا والصين

قال كورت كامبل منسق السياسة الخاصة بالمحيطين الهندي والهادي في البيت الأبيض، اليوم الثلاثاء، إنه من الممكن أن تتعايش الصين والولايات المتحدة في سلام، لكن التحدي ضخم مع اتجاه بكين لفرض أجندتها بشكل متزايد.

وأضاف كامبل، في ندوة استضافها مركز أبحاث ”إيجا سوسايتي“، أن الرئيس جو بايدن سيستضيف قمة في أواخر العام الجاري مع قادة أستراليا والهند واليابان فيما يسمى بتجمع (الرباعي)، الذي تعتبره واشنطن وسيلة للتصدي للصين.

وردا على سؤال عن موعد أول اجتماع بين بايدن والرئيس الصيني شي جين بينغ، وما إذا كان اللقاء سيتم خلال قمة مجموعة العشرين في شهر أكتوبر/تشرين الأول المُقبل، قال كامبل: ”أتوقع أن نشهد نوعا ما من التواصل قبل مضي وقت طويل“.

وأوضح كامبل أن التحدي بالنسبة للولايات المتحدة يتمثل في وضع استراتيجية تتيح فرصا للصين، لكنها تتضمن أيضًا ردًا إذا اتخذت بكين خطوات ”تناقض صيانة السلام والاستقرار“.

وأشار إلى أن الصين صارت في الآونة الأخيرة تميل لفرض أجندتها، وأصبحت تخوض مواجهة مع كثير من الدول في وقت واحد، وذلك في استراتيجية تناقض الأسلوب الذي اتبعته في التسعينات.

وتعتبر العلاقات بين الصين والولايات المتحدة هي الأسوأ منذ عدة سنوات، ويبدو أنها تتجه نحو المزيد من التدهور، وسط التصعيد المستمر من قبل الطرفين.

الاخبار العاجلة