العراق يرحب بقرار مجلس الأمن الرافض للاستيطان

24 ديسمبر 2016آخر تحديث :
العراق يرحب بقرار مجلس الأمن الرافض للاستيطان

رحّب اياد علاوي نائب الرئيس العراقي، اليوم السبت، بقرار مجلس الأمن الدولي، الذي يديّن المستوطنات الإسرائيلية، ويقضي بالوقف الفوري لها في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

وقال بيان صادر عن مكتب علاوي إن الأخير “يعبر عن سروره وتقديره لهذا الموقف الدولي الشجاع والذي يمثل نقطة مضيئة في الموقف من القضية الفلسطينية وحق شعبها في إقامة دولته المستقلة على حدود حزيران 1976”.

وأعرب نائب الرئيس العراقي في بيان له، عن أمله في “أن يشكل ذلك فرصة للجانب الإسرائيلي لمراجعة مواقفه من تحقيق السلام العادل والشامل في مفاوضات مستندة إلى قرارات الشرعية الدولية والاتفاقات السابقة”.

وشدد علاوي على أهمية أن “يضطلع المجلس وأعضاؤه الدائمين على وجه الخصوص بمزيد من الأدوار الإيجابية والفعلية لإطلاق مسيرة السلام وصولاً إلى حل عادل ودائم ينهي التوترات في المنطقة ويوجد دعائم راسخة للأمن والاستقرار فيها”.

من جهته، قال مثال الالوسي عضو لجنة العلاقات الخارجية في البرلمان العراقي إن “القرار قد لا يقود الى حسم الخلاف ما لم يتم إجراء مفاوضات مباشرة بين الفلسطينيين والاسرائيليين”.

وأضاف الألوسي في تصريح صحفي، أن “العراق يأمل أن تحصل هناك مفاوضات جادة بين الطرفين وصولا للسلام المنشود”.

ومساء أمس، اعتمد مجلس الأمن، قراراً يدعو إسرائيل إلى الوقف الفوري والكامل لأنشطتها الاستيطانية في الأراضي الفلسطينية المحتلة، بموافقة 14 صوتا وامتناع الولايات المتحدة عن التصويت.

الاخبار العاجلة